أهم الأخبارالدوري الاماراتي‎الكرة العالميةالكرة العربيةالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

عاجل | بمشاركة ثلاثي «دوري روشن».. صراع ناري على جائزة الحذاء الذهبي لدوري أبطال آسيا

لا يزال هناك ثمانية أندية آسيوية كبرى تتنافس على لقب دوري أبطال آسيا 2023-2024، مع دخول البطولة القارية منافسات الدور ربع النهائي، والذي تقام مباريات الذهاب منه خلال الفترة ما بين 4 و6 مارس.

صور | بقيادة رونالدو.. النصر يحط الرحال في الإمارات استعدادًا لمواجهة العين

وبينما تكتسب المنافسة القوية للتتويج بلقب دوري أبطال آسيا لهذا الموسم زخماً كبيراً، فإن السباق على لقب جائزة هدّاف البطولة يحتدم أيضاً؛ حيث يسعى كريستيانو رونالدو وأندرسون تاليسكا، لاعبا النصر، بجانب ألكسندر ميتروفيتش هداف الهلال، لحسم الصراع على جائزة هداف البطولة الأكبر على مستوى القارة الصفراء.

ويسلط موقع «كورة بريك» الضوء على ثمانية لاعبين يُمكنهم التنافس على جائزة الهدّاف لهذا الموسم، في التقرير الآتي:

 

ألكساندر ميتروفيتش – نادي الهلال 7 أهداف

 

كان ألكساندر ميتروفيتش في حالة جيدة من التهديف منذ انتقاله إلى عملاق الرياض الهلال قادماً من نادي فولهام الإنجليزي؛ حيث سجل المهاجم الصربي معدل هدف في المباراة الواحدة في الدوري السعودي للمحترفين، وقد أحرز مُؤخراً رقماً قياسياً بتسجيله في 11 مباراة متتالية، كما جلب أيضاً لمسته التهديفية الفطرية إلى دوري أبطال آسيا.

استغل اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً قوته البدنية داخل منطقة الجزاء ليسجل العديد من أهدافه السبعة من داخل الصندوق، لكن أفضل ما في سلسلة أهدافه كان من تسديدة مقصية مُذهلة أكملت ثلاثيته أمام مومباي سيتي في الجولة الثالثة.

ويأمل الهلال أن يتمكن ميتروفيتش، الذي سجل أيضاً في مباراتي الذهاب والإياب خلال الفوز على سيباهان في دور الـ16، من إطلاق كل قوته عندما يواجه فريقه غريمه المحلي الاتحاد في الدور ربع النهائي.

ميتروفيتش - الهلال
ميتروفيتش – الهلال

أندرسون تاليسكا – النصر 6 أهداف

بعد ظهوره للموسم الرابع في دوري أبطال آسيا، فإن أندرسون تاليسكا ليس غريباً على المنافسة القارية، لكن البرازيلي يخوض موسماً لا مثيل له، حيث سجل ستة أهداف، جاءت جميعها في ثلاث مباريات خلال دور المجموعات، ليجعل هذا الموسم أفضل موسم له حتى الآن من حيث الأهداف.

المهاجم البرازيلي البالغ من العمر 30 عاماً، والذي سجل أيضاً هدفين في مباراة الدور التمهيدي الفاصل التي انتهت بالفوز 4-2 على شباب الأهلي دبي الإماراتي، كان غزيراً من الناحية التهديفية في السعودية هذا الموسم أيضاً، حيث نجح كريستيانو رونالدو فقط بتسجيل أهدافاً أكثر منه في فريق النصر المرصع بالنجوم، مع انتظارهم مواجهة فريق العين في الدور ربع النهائي، يتطلع تاليسكا إلى الوصول إلى قبل نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الثالثة.

كريستيانو رونالدو – النصر 5 أهداف

من خلال وضع نصب عينيه نيل ميدالية الفائز بلقب دوري أبطال آسيا، ليضيفها إلى ألقابه الخمسة في دوري أبطال أوروبا، يواجه كريستيانو رونالدو مع فريقه النصر نظيره العين في الدور ربع النهائي، حيث يأمل النجم البرتغالي تكرار نوع التأثير الذي أحدثه خلال فوز الفريق السعودي 3-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب أمام الفيحاء في دور الـ16.

وسجل رونالدو هدفاً في الدقيقة 81 من زمن مباراة الذهاب، قبل أن يؤكد على نتيجة الفوز بنتيجة 2-0 في مباراة الإياب أمام الفريق السعودي، حيث سجل قائد فريق النصر أيضاً خلال الانتصارات في دور المجموعات أمام الاستقلال والدحيل، وسيواصل قيادة هجوم فريقه، ليبقى مُتميزاً على الصعيدين المحلي والقاري وهو في سن 39 عاماً.

رونالدو - النصر
رونالدو – النصر

كريزان – شاندونغ تايشان الصيني 8 أهداف

عقب رحيل مروان فيلايني وإصابة الوافد الجديد زيكا، لعب كريزان مع فريق شاندونغ الذي يتطلع للفوز بأول لقب قاري له على الإطلاق – منذ قدومه من نادي سانتا كلارا البرتغالي، وصل المهاجم البرازيلي بالفعل إلى عدد 50 هدفاً – ثمانية منها جاءت في أول موسم له في دوري أبطال آسيا، حيث يتطلع إلى إضافة المزيد من الانجازات إلى لقب كأس الاتحاد الصيني 2022 مع فريقه الحالي.

بما في ذلك ثلاثية خلال الفوز 6-1 على كايا إيلويلو، سجل اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً ستة أهداف في دور المجموعات لمساعدة النادي الصيني على التأهل إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى منذ عام 2019، ومرة أخرى برز اللاعب البرازيلي في دور الـ16 بفضل ثنائية في اليابان، حيث قلب فريق المدرب تشوي كانغ-هي تأخره بنتيجة 2-3 في مباراة الذهاب أمام كاوازاكي فرونتال ليحسم تأهله.

كودجو لابا – العين الإماراتي 6 أهداف

معظم الإنتاج الهجومي للعين في المواسم الأخيرة كان من خلال كودجو لابا البالغ من العمر 32 عاماً، والذي كان هدّافاً في كل من النسختين الأخيرتين من دوري المحترفين الإماراتي بمجموع 54 هدفاً في كلا الموسمين، بينما يتصدر أيضاً قائمة الهدّافين حتى منتصف الموسم الحالي.

لذلك لم يكن مفاجئاً أن لابا هو من سجل هدف التعادل بحركة بهلوانية أمام فريق ناساف وساعد فريقه العين لتحقيق الفوز 2-1 في مباراة الإياب من دور الـ16. كما نجح مهاجم منتخب توغو في التسجيل خلال الانتصارات في دور المجموعات أمام باختاكور وآهال والفيحاء، وحقيقة أن خسارة العين الوحيدة في البطولة القارية هذا الموسم جاءت في غيابه تؤكّد على أهميته لهذا الفريق.

مارتن آدم – أولسان هيونداي الكوري 5 أهداف

كان وقت اللعب محدوداً لمارتن آدم في أول ظهور له في دوري أبطال آسيا، لكن الدفاع أمامه صعب داخل منطقة الجزاء، فقد سجل خمسة أهداف في مباراتين كأساسي في دور المجموعات أمام أولسان هيونداي بعدما سجل ثلاثة أهداف «هاتريك» خلال الفوز 3-1 على باثوم يونايتد في الجولة الافتتاحية، ثم سجل ثنائية ليعوض الكوريون تأخرهم ويتعادلوا مع ضيفهم كاوازاكي فرونتال 2-2.

مع استعداد أولسان، الحاصل على اللقب القاري مرتين، للقيام برحلة قصيرة إلى جيونجو من أجل خوض مباراة ربع النهائي الكوري الخالصة أمام جيونبوك هيونداي موتورز، سيكون آدم حريصاً على ترك بصمة في المنافسة مع فريق المدرب هونغ ميونغ-بو كما يبدو، ومحاولة إضافة اللقب القاري إلى لقبي الدوري الكوري اللذين تم الفوز بهما منذ القدوم من نادي باكسي المجري.

سفيان رحيمي – العين لإماراتي 5 أهداف

على الرغم من أن لابا هو هدّاف فريق العين برصيد ستة أهداف، إلا أن سفيان رحيمي يتأخر بفارق هدف واحد فقط وسجل هدف الفوز الأهم في الوقت المحتسب بدل الضائع أمام فريق ناساف في مباراة الإياب قبل 16 ثانية على صافرة الحكم، ليُرسل فريق المدرب هيرنان كريسبو إلى الدور ربع النهائي بعد غياب النادي الإماراتي عن دوري أبطال آسيا في آخر موسمين.

كما سجل الجناح المغربي البالغ من العمر 27 عاماً أربعة أهداف وقدم ثلاث تمريرات حاسمة لفريقه في دور المجموعات، مما يثبت أنه ماهر بنفس القدر في تسجيل الأهداف وصناعتها، وهي الصفات التي يتطلع إلى إظهارها عندما يواجه بطل نسخة 2003 العملاق السعودي فريق النصر في الدور القادم.

هيرنانديز رودريجيز – جيونبوك هيونداي موتورز 5 أهداف

كادت أهداف هيرنانديز في دور المجموعات لصالح فريق اينشيون يونايتد أن تؤدي إلى وصول الفريق الذي شارك لأول مرة في دوري أبطال آسيا إلى الأدوار الإقصائية، حيث أنهى الفريق الكوري الدور الأول بنفس الرصيد من النقاط مع يوكوهاما مارينوس وشاندونغ ضمن منافسات المجموعة الثانية، لكنه خرج بعد أن احتل المركز الثالث بفارق الأهداف المباشرة.

سجل اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً أربعة أهداف لفريق اينشيون قبل الخروج، لكنه استأنف رحلته في البطولة بعد انضمامه إلى جيونبوك هيونداي موتورز في يناير، وسجل خلال الفوز 2-0 على بوهانج ستيلرز في ذهاب دور الـ16، على الرغم من أنه غاب عن مباراة الإياب بسبب الإصابة، ومع استمرار معاناته من الإصابة، فإن هيرنانديز سوف يأمل في أن يتمكن فريقه من تجاوز حاجز الدور ربع النهائي على أمل المنافسة على جائزة الهداف عند استئناف الدور قبل النهائي.

عاجل | دفعة ثنائية للهلال قبل مواجهة الاتحاد المرتقبة في أبطال آسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى