أهم الأخبارالكرة العربيةتقارير ومقالات

8 حقائق تُزين تأهل الأردن التاريخي إلى نهائي كأس آسيا

واصل منتخب الأردن رحلة العمر القارية، بعدما نجح في حجز بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية، بعد الفوز المثير على نظيره كوريا الجنوبية، بهدفين دون رد، في القمة التي جرت بينهما مسا أمس الثلاثاء، على ملعب أحمد بن علي في الريان، ضمن المحطة قبل الختامية من كأس آسيا «قطر 2023».

اقرأ أيضًا:

عاجل فيديو | للمرة الثانية تواليًا.. قطر إلى نهائي كأس آسيا على أنقاض إيران

ويدين النشامي بالفضل في التأهل التاريخي إلى المشهد الختامي من كأس آسيا إلى المتألق موسى التعمري، الذي مرر كرة الهدف الأول بطريقة رائعة إلى يزن النعيمات عند الدقيقة 53، قبل أن يتكفل بإطلاق رصاصة الرحمة على شمشون الكوري، بهدف مارادوني عند الدقيقة 66، ليعبر بالأردن إلى النهائي الكبير.

وفرض الأردن موعدًا عربيًا خالصًا أمام صاحب الدار وحامل اللقب قطر، في نهائي كأس آسيا 2023، المقرر يوم 10 فبراير الجاري على ملعب لوسيل، بعدما نجح العنابي في تجاوز عقبة إيران بثلاثية مقابل هدفين، اليوم، ليعبر إلى المشهد الختامي للمرة الثانية تواليًا.

إنجاز غير مسبوق

نجح منتخب الأردن في خطف تذكرة التأهل إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخ كأس آسيا، بعدما أطاح في الطريق إلى المشهد الختامي باثنين من المرشحين العراق وكوريا الجنوبية، فيما كان أبرز إنجاز للنشامى قبل ذلك التأهل مرتين إلى الدور ربع النهائي.

انتصار ثالث على التوالي

حقق المنتخب الأردني الفوز في آخر 3 مباريات لحساب النسخة الحالية من المعترك القاري، والتي جاءت على حساب العراق وطاجيكستان وكوريا الجنوبية، حيث تعتبر هذه أطول سلسلة انتصارات للنشامى في تاريخ كأس آسيا.

معاناة الدفاع الكوري

للمرة الأولى يفشل منتخب كوريا الجنوبية في المحافظة على نظافة الشباك في أي مباراة خلال نسخةٍ واحدة من كأس آسيا منذ نسخة 1996، حيث استقبل مرماه 10 أهداف في النسخة الحالية، وهذا الرقم أقل بهدف مما استقبل في جميع المشاركات الثلاث التي سبقتها بين عامي 2011 و2019، بواقع 11 هدفًا.

استحواذ دون فائدة

حقق المنتخب الأردني نسبة استحواذ بلغت 30.4% خلال هذه المواجهة المثيرة أمام محاربي التايجوك، وهي ثاني أقل نسبة لمنتخب حقق الفوز في مباراة بكأس آسيا، بفارق أكثر من هدف منذ نسخة 2007، بعد المنتخب القطري الذي استحوذ بنسبة 28.8% خلال المباراة التي حقق فيها الفوز على السعودية 2-0 في النسخة الماضية عام 2019.

 خسارة تاريخية

للمرة الأولى يتأخر شمشون بفارق هدفين في مباراة بكأس آسيا، منذ تأخره 0-2 خلال المباراة أمام السعودية في قبل نهائي نسخة عام 2000، والتي انتهت بخسارة محاربي التايجوك آنذاك 1-2، كما أن هذه كانت المرة الأولى التي تخسر خلالها كوريا الجنوبية بأكثر من هدف في مباراة بكأس آسيا منذ الخسارة 2-6 في ربع نهائي نسخة 1996 أمام إيران.

النعيمات.. خطورة هائلة

سدد المتألق يزن النعيمات 6 تسديدات على مرمى كوريا الجنوبية في هذه محطة نصف النهائي، كما أنه لمس الكرة 9 مرات داخل منطقة الجزاء، وكلاهما أعلى حصيلتين للاعب أردني في مباراة لحساب كأس آسيا، وذلك منذ نسخة 2011.

صفر تسديد بين الخشبات الثلاث

سدد منتخب كوريا الجنوبية 7 تسديدات خلال المباراة، ولم تكن أي منها بشكل مباشر على المرمى (بين الخشبات الثلاث)، وهي المرة الأولى التي يفشل خلالها شمشون الكوري في عمل أي تسديدة مباشرة على المرمى منذ تواجد هذه البيانات في 2007.

رقم قياسي لموسى لتعمري

بعد أن نجح في تسجيل هدف وصناعة آخر خلال هذه المباراة، بات موسى التعمري أكثر لاعب أردني ساهم بأهداف في تاريخ كأس آسيا، وذلك عبر 7 مساهمات، حيث سجل 4 أهداف، وقام بتقديم 3 تمريرات حاسمة، متخطيًا مواطنه حمزة الدردور برصيد 5 مساهمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى