أهم الأخبارأخبار مصورةالدوري المصري

صور| على خطى الجنرال.. حسام حسن يكشف موعد الرحيل عن منتخب مصر

أعرب حسام حسن، المدير الفني الجديد لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، عن سعادته الغامرة بتولي مهمة تدريب الفراعنة والتي جاءت في الوقت المناسب، مشددًا على أنه يرغب في تكوين هوية للفريق بعد الظهور المخيب في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023.

اقرأ أيضًا:

طفرة قطرية وتقدم سعودي.. تعرّف على ترتيب الأخضر في تصنيف «فيفا»

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم، مساء اليوم الثلاثاء، إسناد مهمة تدريب منتخب مصر الأول إلى حسام حسن، في مهمة شاقة من أجل إعادة ترتيب الأوراق المبعثرة داخل صفوف الفراعنة، وذلك بعد فض الشراكة مع المدرب البرتغالي روي فيتوريا، عقب الخروج المخيب من نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023.

وأكد حسام حسن، في المؤتمر الصحفي الذي عُقد لتقديم الجهاز الجديد، اليوم الخميس، أنه يطمح إلى تكرار تجربة المدرب الراحل محمود الجوهري الملقب بـ«الجنرال»، والذي صنع المجد رفقة الفراعنة، مشيرًا إلى أنه يستهدف إعادة تكوين هوية للمنتخب المصري في الفترة القادمة.

وشدد العميد على أنه لن يتردد في الرحيل عن مقعد المدير الفني لمنتخب مصر حال فشل في تحقيق الأهداف الموضوعة أو تقديم الأداء والنتائج المطلوبة، معتبرًا أن تدريب الفراعنة جاء في الوقت المناسب بعدما استبعد تمامًا فكرة تولي المهمة لصالح المدرب الأجنبي.

وحول العصبية التي تتحكم في انفعالات التوأم، قال نجم الأهلي والزمالك السابق، إنه المدرب الوحيد في العالم الذي يحاصر بهذا السؤال رغم وجود العديد من المدربين في العالم يعرف عنهم العصبية شديدة، مشددًا على أنه اكتسب خبرات التعامل مع المنتخبات في تجربة مميزة مع الأردن وصل خلالها لأبعد مدى.

وحول إمكانية تكرار تجارب إيهاب جلال وحسام البدري القصيرة مع المنتخب، أكد حسن: «الضمان الوحيد للبقاء في المنصب الاجتهاد والإخلاص في العمل، والشعب المصري ذواق وينتظر أداءً مميزًا إلى جانب النتائج، نعم نحن نمتلك الروح القتالية والحماس والحقيقة أن هذه النقطة ليست سهلة لأي مدرب ولكن سأعمل على تنظيم منتخب مصر تكتيكيًا قبل كل شيء».

بدوره، أوضح جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، أن حسام حسن مستمر حتى عام 2026 والهدف المطلوب على لائحة الجهاز الجديد هو التأهل إلى أمم أفريقيا 2025 ونهائيات كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وأهدى جمال علام قميص منتخب مصر الذي يحمل الرقم (9) إلى حسام حسن، الذي طالما تألق به رفقة الفراعنة على مدار قرابة عقدين، كما منح توأمه إبراهيم حسن مدير منتخب الفراعنة، القميص رقم (2)، قبل أن يقدم الجهاز المكوّن من؛طارق سليمان، مدرب عام، ومحمد عبد الواحد، مدرب، وسعفان الصغير، مدرب حراس مرمى، والبرازيلي مانويل باريونوفو، مدرب أحمال، ووليد بدر، مدير إداري، كما تقرر استمرار الجهاز الطبي والإداري.

وتولى أسطورة الكرة المصرية حسام حسن، البالغ من العمر 57 عامًا، والملقب بـ«العميد»، تدريب عدة أندية داخل مصر، على رأسها الزمالك وبيراميدز والمصري البورسعيدي والاتحاد السكندري، كما تولى قيادة منتخب الأردن، قبل أن يقود مؤخرًا تدريب مودرن فيوتشر في مغامرة لم تكمل شهرًا واحدًا من أجل المهمة الوطنية.

وقرر الاتحاد المصري لكرة القدم فك الارتباط مع مدرب النصر السابق روي فيتوريا، الأحد الفائت، بعد خروج الفراعنة من ثمن نهائي أمم أفريقيا، إثر الخسارة أمام الكونغو الديمقراطية، عبر ضربات الترجيح، بعد انتهاء اللقاء بالتعادل بهدف لكل طرف، في البطولة المقامة حاليًا في كوت ديفوار.

وكان روي فيتوريا، البالغ من العمر 53 عامًا، تولى مهمة تدريب المنتخب المصري في يوليو 2022، بعد رحيل إيهاب جلال، حيث قاد صاحب الرقم القياسي لعدد مرات حصد أمم أفريقيا بـ7 ألقاب، في 18 مباراة، حقق خلالها 12 انتصارًا، مقابل 5 تعادلات، بينما تكبّد خسارة وحيدة.

ولم يعرف المنتخب المصري طعم الخسارة في النسخة الحالية من نهائيات أمم أفريقيا، حيث تعادل في المواجهات الثلاث لحساب دور المجموعات أمام موزمبيق وغانا وكاب فيردي، بنتيجة واحدة بهدفين لكل طرف، قبل أن يتعادل مع الكونغو في ثمن النهائي ليغادر المسابقة بضربات الترجيح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى