أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالات

رونالدو لفك العقد ورضائيان يهدد الهلال.. 5 محطات تستحق المتابعة في أبطال آسيا

عادت عجلة منافسات دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023-2024، لتدور بكامل طاقتها من جديد بعد توقف عارض شهد أحد أبرز المواعيد في القارة الصفراء عبر منافسات كأس آسيا التي جرت مؤخرًا في قطر، مع رفع الستار عن مباريات الذهاب من دور الـ16 والتي تستمر حتى الخميس المقبل.

اقرأ أيضًا:

نجم الهلال ومدافع النصر.. 10 صفقات جديدة تشعل ثمن نهائي أبطال آسيا

الطريق إلى ثمن النهائي القاري شهد العديد من المفاجآت، على رأسها بطبيعة الحال إقصاء حامل اللقب أوراوا ريد دايموندز الياباني من دور المجموعات، لكن ستة فائزين سابقين آخرين ما زالوا يسعون لتحقيق المجد القاري، حيث تتواجد أندية من ثماني دول شاركت في الأدوار الإقصائية.

مع عودة المسابقة الأبرز للأندية في قارة آسيا، سلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضور على خمس محطات تستحق المتابعة في مباريات هذه الجولة، والتي يتخللها ديربي سعودي خالص بين النصر، الباحث عن استعادة المجد القاري، وشقيقه الفيحاء، الحصان الأسود.

رونالدو يتطلع لفك شفرة الفيحاء

قبل عطلة منتصف الموسم، سجل كريستيانو رونالدو الأهداف في كل من المباريات الخمس الماضية في جميع المسابقات، حيث يواصل النجم البرتغالي التألق في الملاعب السعودية مع اقترابه من عامه الأربعين، وهو حاليًا يتصدر ترتيب هدافي الدوري السعودي، بينما سجل أيضًا ثلاث مرات في أربع مباريات خاضها في دوري أبطال آسيا حتى الآن مع النصر.

كما فعل أينما لعب على مر السنين، شكل رونالدو مصدر رعب للمدافعين في الدوري السعودي، لدرجة أنه من أصل 19 ناديًا سعوديًا مختلفًا واجههم في جميع المسابقات منذ انتقاله إلى الرياض، سجل أهدافًا في شباك 17 منها، لكن أحد الفريقين اللذين أبقيا النجم العالمي بعيدًا عن الشباك هو نادي الفيحاء خصم النصر يوم الأربعاء.

واجه نادي الفيحاء الفائز بكأس الملك 2021-2022 والذي يشارك للمرة الأولى في دوري أبطال آسيا رونالدو مرتين في الدوري السعودي، ومن المثير للإعجاب أنه نجح في حرمانه من التسجيل على الرغم من لعب البرتغالي 180 دقيقة أمامهم، وهذه إحصائية لن يكون أفضل هداف في العالم سعيدًا بها بالتأكيد، وسيسعى بشدة إلى تغييرها هذا الأسبوع، علمًا بأن الباطن هو الفريق الآخر الذي لم يسجل رونالدو في شباكه بعد.

هل يقود كيويل يوكوهاما إلى ربع النهائي؟

أحد أشهر نجوم أستراليا، تولى هاري كيويل أول منصب تدريبي له في قارة آسيا عندما استلم مهمة تدريب نادي يوكوهاما مارينوس الياباني، الذي تركه مواطنه كيفن موسكات في نهاية عام 2023، وبات كيويل ثالث أسترالي في السنوات الأخيرة يستلم قيادة النادي بعد أن قام أنجي بوستيكوجلو بذلك بين عامي 2018 و2021.

فاز كل من أسلاف كيويل بلقب الدوري الياباني بعد أن أنهى بوستيكوجلو جفاف يوكوهاما الذي دام 15 عامًا، لذلك سيكون هناك بلا شك ضغوط على كيويل. ومع ذلك، لم يتجاوز مارينوس أبدًا دور الـ16 في دوري أبطال آسيا، لذا فإن المدرب الجديد لديه فرصة للتفوق على مواطنيه عند خوض أول مباراة رسمية له ضد بانكوك يونايتد في تايلاند يوم الأربعاء.

وقد تولى كيويل مسؤولية قيادة الفريق الذي سجل أعلى الأهداف في الدوري الياباني الموسم الماضي، على الرغم من أن خط الهجوم المعتاد المكون من أندرسون لوبيز ويان ماتيوس وإيلبر بالكاد ظهر خلال دور المجموعات بدوري أبطال آسيا. وفي حالة الاستعانة بالثلاثي البرازيلي في الأدوار الإقصائية، فقد يكون لدى كيويل القوة الكافية لضمان ظهور يوكوهاما لأول مرة في ربع النهائي.

تعاقدات شاندونغ الجديدة

بعد مغادرة مروان فيلايني ومويس صفوف شاندونغ تايشان، عقب ختام دور المجموعات، تطلع نادي الدوري الصيني الممتاز إلى كوريا الجنوبية من أجل تعزيز صفوفه، حيث تعاقد مع زيكا من بوهانغ ستيلرز وفاليري كازايشفيلي من أولسان هيونداي، وكلاهما لاعبين مميزين ساعدا أنديتهم السابقة أيضًا في التأهل إلى دور الـ16.

أضافت أهداف زيكا الثلاثة إلى جانب ثلاث تمريراته الحاسمة في دور المجموعات مع بوهانغ قبل رحيله، إلى الأهداف السبعة التي كان سجلها من قبل في سبع مباريات مع دايغو في نسخة 2022. في المقابل ساهم كازايشفيلي في نجاح نادي أولسان بإنهاء حالة القحط الطويلة في الدوري الكوري ليتوج الفريق باللقب مرتين على التوالي عامي 2022 و2023، كما أنه سجل ستة أهداف وساهم بأربع تمريرات حاسمة خلال ثلاث مباريات في دوري أبطال آسيا.

يضيف الثنائي الإبداع والقوة الهجومية لشاندونغ، الذي سيواجه العملاق الياباني كاوازاكي فرونتال في دور الـ16، وكان الفريق الصيني تأهل آخر مرة إلى ربع النهائي في عام 2016، وبعد ضم نجمين أثبتا النجاح في دوري أبطال آسيا، فإنه يأمل في العودة إلى ربع النهائي من جديد.

رضائيان خطر إيراني يهدد الهلال

يقوم رامين رضائيان بمهام الظهير الأيمن مع واجب هجومي واضح مع نادي سيباهان في دوري أبطال آسيا، وقد تألق الدولي الإيراني، الذي ساعد منتخب فارس مؤخرًا على بلوغ الدور قبل النهائي في كأس آسيا 2023 في قطر، وكان واجبه في الملعب مع النادي أقرب إلى لاعب الجناح الأيمن في دور المجموعات، حيث سجل أربعة أهداف في خمس مباريات ليتأهل النادي إلى الأدوار الإقصائية لأول مرة منذ عام 2012 في البطولة القارية.

أظهر رضائيان في كأس العالم 2022 في قطر التأثير الذي يمكن أن يحدثه في الهجوم عندما سجل هدفًا بعد هجمة مرتدة سريعة في فوز إيران على ويلز، ومع قيام مدربه في سيباهان، خوسيه مورايس، بتقليل واجباته الدفاعية من خلال إشراكه في الجناح، وجد اللاعب البالغ من العمر 33 عامًا فرصة للتألق يجني ناديه ثمارها.

في المقابل فقد سجل نادي الهلال 16 هدفًا في درو المجموعات، كان من ضمنها 10 أهداف تم صنعها من قبل الظهيرين، محمد البريك وناصر الدوسري بالجهة اليسرى، حيث يشكل ظهيري الفريق السعودي جزءًا حيويًا من لعبهم الهجومي، لكن سيتوجب عليهما الحذر من خطورة رضائيان على ذات الجهة.

جيونبوك يسعى للثأر من خسارة نهائي الكأس

سيتواجه اثنان من أكبر الأسماء في كرة القدم الكورية عندما يلتقي جيونبوك هيونداي موتورز، الفائز بلقب دوري أبطال آسيا مرتين، مع بطل القارة ثلاث مرات بوهانغ ستيلرز في دور الـ16، وهذه هي المرة الثانية التي يلتقيان فيها في البطولة، حيث كان الفوز آنذاك من نصيب بوهانغ في نفس المرحلة عام 2014.

في الآونة الأخيرة، وبعد أن حصد جيونبوك الألقاب بصورة متتالية على مدار العقد الماضي، فإن بوهانغ هو الذي خرج فائزًا في المواجهة الأخيرة بين الفريقين. حيث أنه بعد أن تأخر بنتيجة 1-2 قبل ما يزيد قليلًا عن 15 دقيقة لعب، سجل ستيلرز ثلاثة أهداف ليحقق الفوز 4-2 في نهائي كأس الاتحاد الكوري 2023، ليرفع لقبه الأول منذ عام 2013، ويحكم على جيونبوك بأول موسم له دون ألقاب منذ سنوات طويلة.

بعد مرور ثلاثة أشهر على تلك المواجهة، من المقرر أن يتواجه الفريقان في مواجهة كبيرة أخرى. وشهدت صفوف بوهانغ في هذه الفترة رحيل العديد من النجوم، بما في ذلك المدرب كيم جي-دونغ، حيث تجري حاليًا عملية إعادة البناء. في حين يمر جيونبوك الذي يشرف على تدريبه دان بيتريسكو بمرحلة التعافي بعد عام مخيب للآمال، احتل فيه المركز الرابع بالدوري المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى