أهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

نجم الهلال ومدافع النصر.. 10 صفقات جديدة تشعل ثمن نهائي أبطال آسيا

تعود الحياة من جديد إلى منافسات بطولة دوري أبطال آسيا 2023-2024، عبر نافذة دور الـ16 الذي ينطلق في 13 فبراير الجاري، بعدما شهدت مرحلة المجموعات التي انتهت في شهر ديسمبر من العام الماضي العديد من التقلبات بتساقط العديد من كبار القوم وظهور قوى جديدة تزاحم على موطأ قدم على الخريطة القارية.

اقرأ أيضًا:

غياب نجم الفريق.. الاتحاد يستقر على الخماسي الأجنبي في أبطال آسيا

الأمور تبدو متفاوتة تمامًا بين شرق القارة وغربها، حيث بدأ الموسم الكروي في الصين واليابان وكوريا الجنوبية في أشهر الشتاء، ما يعني أن سبعة من الفرق الثمانية التي واصلت مشوارها تتأهب لقص شريط المشاركة المحلية مع التركيز على طموحاتها على الصعيد القاري.

في المقابل لم تشهد منطقة الغرب الكثير من التعاقدات الجديدة، حيث أن الموسم المحلي لا زال في منتصف المشوار، وعلى رأسها الرباعي السعودي (الهلال والنصر والاتحاد والفيحاء)، ويمكن الوقوف على أحدث الصفقات البارزة، عبر التقرير التالي:

لودي

لودي يسد ثغر الهلال

عزز الهلال، بطل آسيا أربع مرات، صفوفه بضم الظهير الأيسر رينان لودي قادمًا من أولمبيك مارسيليا الفرنسي خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير، المدافع البرازيلي، الذي خاض 19 مباراة دولية مع منتخب السيليساو، سبق أن مثّل أندية أتلتيكو مدريد ونوتنجهام فورست.

ووقع لودي عقدًا لمدة ثلاث سنوات مع نادي العاصمة، لينضم إلى الثالوث البرازيلي نيمار دا سيلفا وميشايل دلجادو ومالكوم دي أوليفيرا، مدعومًا بخبرة كبيرة عبر أكثر من 120 مباراة في ثلاث من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى؛ إنجلترا وإسبانيا وفرنسا.

وكان البرازيلي، البالغ من العمر 25 عامًا جزءًا من منتخب البرازيل الذي وصل إلى نهائي كوبا أمريكا 2021، وخسر أمام الأرجنتين، ومع ذلك، فقد فاز بلقب قاري على مستوى الأندية، عندما ساعد نادي طفولته أتلتيكو بارانينزي على رفع كأس أميركا الجنوبية 2018، وهو ما يعادل كأس الاتحاد الآسيوي في أميركا الجنوبية.

عزيز بيهيتش
عزيز بيهيتش

بيهيتش يكمل قطع النصر

بعد أن لعب مع منتخب أستراليا في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، أكمل الظهير الأيسر المخضرم عزيز بيهيتش الانتقال على سبيل الإعارة إلى صفوف النصر، ليصبح رابع أسترالي يمثل النادي الأصفر بعد جوناثان ماكين وجاك دنكان وبراد جونز.

عاد بيهيتش إلى كرة القدم الآسيوية في أغسطس 2023، لينضم إلى فريق ملبورن سيتي الأسترالي، بعد مسيرة أوروبية شهدت لعبه في تركيا وهولندا واسكتلندا، وكان المدافع البالغ من العمر 33 عامًا هو اللاعب الأكثر خبرة في تشكيل منتخب أستراليا في كأس آسيا 2023، حيث خاض 68 مباراة دولية.

وشارك المدافع المولود في مدينة ملبورن بالفعل في ست مباريات في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2023-2024 مع نادي مسقط رأسه، وسجل في الفوز بهدفين مقابل هدف، خارج الديار على نادي زيجيانغ في الجولة الثانية من عمر المسابقة.

بانكوك يونايتد يدعم الصفوف

على عكس الفرق السبعة الأخرى التي تمثل الشرق في دور الـ16، فإن فريق بانكوك يونايتد قد وصل إلى منتصف الموسم المحلي بعروض مميزة تمثلت بصدارة الترتيب العام للدوري التايلاندي كما وصل إلى دور الـ16 ضمن منافسات كأس الاتحاد.

خسر فريق المدرب توتشتاوان سريبان مباراتين فقط طوال الموسم، وكانتا أمام جيونبوك هيونداي موتورز الياباني في دوري أبطال آسيا، وأمام بوريرام يونايتد في الدوري المحلي، حيث بات يقدم مستويات رائعة هذا الموسم.

وعزز بانكوك يونايتد صفوفه ببعض الأسماء، من ضمنها ويراتيب بومفان أبرز لاعب خط وسط المنتخب التايلاندي، القادم من موانغ ثونغ يونايتد بعد تألقه في كأس آسيا 2023 في قطر، إلى جانب المهاجم الدولي السابق أديساك كرايسورن في صفقة من نادي تيرينغانو.

جيونبوك هيونداي.. إحلال وتجديد

مع النتائج السلبية التي حققها الفريق في العام 2023 حيث أنهى مسابقة الدوري بالمركز الرابع وخسر نهائي كأس الاتحاد الكوري مما يعني خروجه خالي الوفاض من الألقاب للمرة الأولى منذ العام 2013، فإن رياح التغيير هبت على جيونبوك موتورز.

وغادر الفريق كل من بايك سيونغ-هو وغوستافو، حيث تعاقد جيونبوك الذي يقوده الروماني دان بيتريسكو مع العديد من الأسماء أبرزهم تياغو أوروبو هداف الدوري الكوري الماضي مع فريق دايغون سيتيزن وزميله هيرناندز رودريغو الذي سجل أربعة أهداف مع اينشيون يونايتد الكوري الجنوبي هذا الموسم في مسابقة دوري أبطال آسيا.

كما تعاقد الفريق الكوري الجنوبي مع الظهير الأيمن لمحاربي لتايجوك كيم تاي-هوان، قادمًا من صفوف أولسان هيونداي، بينما انضم كوون تشانغ-هون إلى قائمة الوافدين قادمًا من فريق سوون سامسونغ بلووينغز.

ساي فان فيرميسكيركين-

كاوازاكي فرونتال تغييرات بالجملة

أجرى كاوازاكي فرورنتال العديد من التغييرات مع رحيل كل من لياندرو دامياو وجواو شميدت وميكي ياماني وكيوهي نوبوريزاتو، حيث جلب الفريق العديد من التعاقدات لتعزيز الصفوف بعد موسم مخيب للآمال، ويتصدر الثلاثي البرازيلي إريسون وزي ريكاردو وباتريك فيرهون قائمة الوافدين التي تضم أيضًا الظهير الأيمن ساي فان فيرميسكيركين قادمًا من فريق إن إي سي نايميخن الذي ينشط في الدوري الهولندي.

على صعيد التعاقدات المحلية، فإن كاوازاكي فرونتال تعاقد مع كل من سوتا ميورا من فينتفورت كوفو ويويتشي ماروياما من ناغويا غرامبوس ويوكي ياماموتو من غامبا أوساكا في محاولة ليس فقط لإعادة تأكيد الهيمنة المحلية بل من أجل التقدم أكثر في المراحل النهائية من المسابقة القارية.

بوهانغ ستيلرز في ثوب جديد

ربما لم يشهد أي فريق من الفرق الثمانية المتأهلة عن منطقة الشرق تغييرات كالتي حدثت مع فريق بوهانغ ستيلرز، حيث رحيل مدرب الفريق كيم جي-دونغ بعد فترة طويلة من توليه المهام التدريبية لينضم إلى فريق سيؤول.

أعقب ذلك رحيل كل من زيكا وأليكس غرانت وجوه يونغ-جون وها تشانغ-راي وكيم سونغ-داي، وهو ما اضطر الفريق إلى إعادة البناء من جديد استعدادًا للموسم الجديد في كوريا ولدور الـ16 من دوري الأبطال تحت قيادة المدرب الجديد بارك تاي-ها الذي قام بالتسجيل كلاعب مع فريق ستيلرز في نهائي بطولة الأندية الآسيوية عام 1997.

ومع إعارة لاعب خط الوسط الدفاعي أوبردان، وصل كل من جو سيونغ-جون وخورخي تيكسيرا أيضا لدعم الفريق، في حين أن توقيع المدافع الأسترالي جوناثان أسبروبوتاميتس من نادي ماكارثر هو دفعة كبيرة أيضًا مع قلب الدفاع الذي يتمتع بخبرة سابقة في دوري أبطال آسيا مع ويسترن سيدني وندرارز وبيرث غلوري.

شاندونغ تايشان.. تعويض المخضرمين

تأهل شاندونغ تايشان إلى دور الـ16 في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ عام 2019، على الرغم من أن البلجيكي مروان فيلايني أحد أبرز نجومه في السنوات الماضية قد أعلن الاعتزال، بينما عاد المهاجم الأساسي مويسيس إلى البرازيل في نهاية الموسم.

ومع ذلك، تحرك شاندونغ بسرعة لتدعيم صفوفه حيث نجح في التعاقد مع زيكا من بوهانغ ستيلرز وفاليري كازايشفيلي من أولسان هيونداي لتقوية الخط الهجومي للفريق.

وعلى المستوى الدفاعي تعاقد الفريق مع غاو زوني من ووهان ثري تاونز بعد أن شارك معهم في مرحلة المجموعات ، ومع بينغ شينلي من شنغهاي شينهوا وبي غينهاو من تشانغتشون ياتاي.

أولسان هيونداي.. صفقات من العيار الثقيل

وبالطريقة ذاتها التي حدثت مع مواطنيه، كان فريق أولسان هيونداي بطل الدوري الكوري في طور تدعيم صفوفه بعد مغادرة كيم تاي-هوان وفاليري كازايشفيلي حيث تعاقد مع العديد من العناصر المهمة لتعويض ذلك.

ووصل الثنائي البرازيلي كيلفن وماثيوس سيلز إلى غرفة ملابس الفريق، لكن كتيبة المدرب هونغ ميونغ-بو حافظت إلى حد كبير على اللاعبين الآخرين الأجانب الذين يلعبون دورًا رئيسيًا مع الفريق.

ومن بين اللاعبين الكوريين، يعود لاعب خط وسط المنتخب الوطني السابق كيم مين-وو إلى الوطن بعد موسمين قضاهما في الملاعب الصينية، بينما تم التعاقد مع الظهير الأيسر سيم سانغ-مين من بوهانغ ولاعب خط الوسط الآخر هو كو سونغ-بيوم الذي وصل من سوون سامسونج بلووينغز لتوفير العمق اللازم للفريق.

فينتفورت كوفو.. من أجل استكمال القصة المثيرة

كتب فريق فينتفورت كوفو الياباني قصة مثيرة من قصص كرة القدم بتأهله إلى دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا، حيث ساهم مستواه المميز في دور المجموعات في انتقال بعض عناصره الرئيسية أبرزهم موتوكي هاسيغاوا وسوتا ميورا.

لكن في المقابل، كان النجاح القاري الذي حققه الفريق يمثل إغراءًا للعديد من اللاعبين من بينهم البرازيلي أديلتون القادم من طوكيو بالإضافة إلى ناوتو ميساوا وتاكاهيرو إيدا من كيوتو سانغا.

وستظهر الصبغة الأمريكية الجنوبية في الفريق عبر التعاقد مع الكولومبي فابيان غونزاليس من جوبيلو إيواتا ولاعب خط الوسط البرازيلي ريناتو أوغوستو من شيميزو إس بالس.

يوكوهاما مارينوس.. الرهان على الحرس القديم

على الرغم من التنازل عن لقب الدوري الياباني الموسم الماضي لصالح فريق فيسيل كوبي، حافظت إدارة يوكوهاما مارينوس إلى حد كبير على الثقة بلاعبي الفريق دون حدوث تغييرات كبيرة على القائمة.

وغادر قلب الدفاع ريوتارو تسونودا وحارس المرمى باول أوبينا أوبي فقط قائمة الفريق، وحل بدلًا عنهما ويليام بوب حارس مرمى ماتشيدا زيلفيا والذي تأهل مع الأخير إلى الدرجة الأولى، والظهير الأيسر رين كاتو بعد أن لعب دورا مشابها في تأهل فريق طوكيو فيردي.

وتمثلت التعاقدات الأخرى بالمدافع كازويا يامامورا من كاواساكي فرونتال والظهير تايكي واتانابي من ألبيركس نيغاتا، لكن الحدث الأكبر تمثل في تعيين الأسطورة الأسترالية هاري كيويل كمدرب بدلًا من مواطنه كيفين موسكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى