أهم الأخبارتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

تاريخ مواجهات الاتحاد والهلال.. تفوق كاسح لـ«الأزرق» وسانتو يبحث عن فك العقدة

يحط فريق الهلال الرحال في ميدان الأمير عبدالله الفيصل في جدة، بحثًا عن العودة إلى الديار بنتيجة إيجابية من بين أنياب مضيفه الاتحاد، في القمة المرتقبة التي تُقام عند تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة، بتوقيت مكة المكرمة، ضمن منافسات الجولة الخامسة من دوري روشن السعودي.

ويدخل الهلال موقعة الكلاسيكو بمعنويات مرتفعة بعدما حسم آخر مواجهة أمام الاتحاد، قبل 25 يومًا فقط، بثلاثية مقابل هدف لحساب كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، بينما عجز فريق الاتحاد عن فك عقدة الضيف القادم من الرياض في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضًا:

سيناريو 2012 يهدد الاتحاد قبل موقعة الهلال في الكلاسيكو

وتبدو الكفة متساوية بين الكبيرين على الورق بالنظر إلى تقارب النتائج في الكبيرين، وكتيبة النجوم على رقعة الفريقين، واثنين من حراس المرمى الكبار، والإدارة الفنية المخضرمة من خلف الخطوط بين نونو سانتو وخورخي جيسوس، وإن مالت أفضلية الأرض والأنصار صوب النمور.

وفي الوقت الذي يدخل الاتحاد القمة مدعومًا بالصدارة؛ بعد مرور 4 جولات من عمر الموسم، بالعلامة الكاملة برصيد 12 نقطة، ودون أن تستقبل شباكه أهدافًا، مقابل تواجد الهلال في المركز الثالث بفارق نقطتين خلف القابض على القمة، إلا أن الكلاسيكو لا يعترف أبدًا بتلك المعطيات؛ حيث يقف الميدان وحده فيصلًا بين الكبيرين، وهو ما برهنت عليه نتائج الطرفين في الآونة الأخيرة.

وتحمل المباراة أهمية خاصة خارج الخطوط؛ حيث يرغب نونو سانتو، المدير الفني لفريق الاتحاد، في الحفاظ على نسق الانتصارات وفك عقدة الهلال والنجاح في أول اختبار حقيقي في الموسم الجديد، إلا أنه يُدرك أن المهمة صعبة للغاية أمام جيسوس، الذي يطمح إلى تأكيد التفوق على حامل اللقب.

خورخي جيسوس ونونو إسبيريتو سانتو
جيسوس – سانتو

تاريخ مواجهات الاتحاد والهلال

ويمنح التاريخ فريق الهلال أفضلية كبيرة على حساب الاتحاد، بعدما حقق الزعيم 46 انتصارًا من أصل 104 مواجهات مباشرة جمعت الطرفين ضمن منافسات الدوري السعودي، بينما حضر التعادل في 29 لقاءً، فيما عرف النمور طريق الفوز على أزرق الرياض في 29 مناسبة.

وعلى الرغم من البداية التي صبت في صالح الاتحاد، وتحديدًا في ديسمبر 1976، بالفوز على الهلال بثلاثية هدفين، إلا أن النمور عجزت عن الحفاظ على تلك الأفضلية، وهو الأمر الذي يبدو بذات الوضوح مع انطلاق دوري المحترفين في عام 2008، حيث خاض الكبيران 30 مباراة، حسم الزعيم 14 مواجهة مقابل 6 انتصارات لصالح الاتحاد، وسيطر التعادل 10 مرات، وسجّل أزرق الرياض 49 هدفًا مقابل 32 هدفًا من نصيب الإتي.

تفوق الهلال على غريمه التقليدي بدا كاسحًا على كافة الأصعدة ولحساب مختلف المسابقات، حيث نجح الزعيم في تحقيق الفوز في 65 مباراة من أصل 151 مباراة جمعت الكبيرين، بينما انتزع الاتحاد الانتصار في 50 مناسبة فقط، وحضر التعادل في 36 بقاءً.

الاتحاد ضد الهلال
الاتحاد ضد الهلال

هدافو كلاسيكو الاتحاد والنصر

ويبسط لاعبو الهلال كامل النفوذ على ترتيب هدّافي الكلاسيكو في دوري المحترفين، حيث بصم البرازيلي كارلوس إدواردو على 8 أهداف، وسجّل تياجو نيفيز 7 أهداف، ثمّ نواف العابد 6 أهداف وناصر الشمراني 5 أهداف، بينما يعد فهد المولد الأكثر تسجيلاً لصالح الاتحاد بـ5 أهداف.

وأمام سيطرة صاحب الأرض على مقاليد الأرقام في الكلاسيكو، يبقي رهان الاتحاد على ماكينة أهداف المغربي عبدالرزاق حمدالله، والتي تعرف جيدًا الطريق إلى شباك أزرق الرياض، منذ صنع الفارق رفقة النصر في ديربي الرياض، دون أن تتوقف عن الدوران بألوان العميد، كما تملك الآن ميزة إضافية في ظل ثنائية نارية رفقة أفضل لاعب في العالم، الفرنسي كريم بنزيما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى