أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

الجولة (29).. الهلال لنفض غبار آسيا وصراع الهبوط يشتعل

تدخل منافسات الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم 2023-2024، منعطف الحسم على إيقاع الجولة التاسعة والعشرين من عمر الموسم المثير، حيث تتباين الدوافع وتتفاوت الأهداف وتختلف التطلعات على امتدت جدول المسابقة في ظل الصراع المستعر في القمة والقاع.

اقرأ أيضًا:

ميدو يحمل جيسوس مسؤولية الخروج الآسيوي أمام العين

طموحات متباينة التفاصيل، وأهداف رسمت ملامحها طوال 28 جولة سابقة، سواءً على صعيد التتويج باللقب في صراع ثنائي بين الهلال المتصدر ووصيفه النصر، أو المنافسة على المقعد الآسيوي بين الأهلي والاتحاد والتعاون، وربما يدخل الفتح وغيره في هذه المنافسة.

وفي منطقة الخطر، تنازع الروح والحياة من أجل الهروب من دوامة الصراع على الهبوط لمصاف أندية الدرجة الأولى العام المقبل، مثل الوحدة والرائد والطائي والرياض رغم أنهم لا يقعون ضمن محيط الخطر على غرار أبها والأخدود والحزم، المعرضين أكثر للحرمان من فرصة اللعب في دوري روشن 2024-2025.

الهلال يتأهب لنفض غبار آسيا

يلتقي فريق الهلال، مساء غدٍ الجمعة، على ملعب المملكة أرينا مع نظيره الفتح، بهدف الخروج بأكبر المكاسب؛ على رأسها محاولة تضميد ومداواة جراح الخروج المحبط من نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2023 على يد العين الإماراتي، إلى جانب الاقتراب خطوة جديدة من منصة التتويج.

ويعوّل رجال المدرب جورجي جيسوس على الهيبة التي صنعها طوال الموسم الحالي، والتي تمكن عبرها من تسيد المشهد بصدارة ترتيب دوري روشن برصيد 77 نقطة، جمعها من 27 مباراة، وبفارق 9 نقاط أمام الجار اللدود النصر، وهي الفوارق التي يطمح إلى الحفاظ عليها، مع التحرك لتوسيعها مجددًا في ظل امتلاك مباراة مؤجلة.

طموحات الهلال لم تتراجع رغم غياب الثنائي؛ الصربي ألكسندر ميتروفيتش والبرازيلي نيمار دا سيلفا بسبب الإصابة، إلى جانب شكوك تحول حول مشاركة الظهير ياسر الشهراني والقائد سالم الدوسري، بعد إصابتهما في مباراة العين في إياب نصف النهائي القاري، إذ ستتحدّد مشاركتهما من عدمها بعد خضوعهما للفحوص الطبية.

في المقابل يأمل الفتح، الذي يقبع في المركز السادس برصيد 40، استغلال ظروف الهلال من أجل تحقيق نتيجة إيجابية وتعطيل القطار الأزرق السريع في الدوري، معتمدًا على الموسم الجيد الذي يمر به، حيث يتمسك بأمل المنافسة على آخر المقاعد الآسيوي حتى الرمق الأخير.

النصر في مهمة شاقة لعبور الخليج

وفي الأول بارك، يلتقي الوصيف فريق النصر بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو مع ضيفه الخليج صاحب المركز التاسع، بعد غدٍ السبت، متطلعًا لتحقيق فوزه السادس تواليًا ومواصلة مطاردة الغريم اللدود الهلال على الصدارة، رغم غياب أكثر من نجم مؤثر.

ويفتقد العالمي جهود المهاجم السنغالي ساديو ماني بسبب الإيقاف، وأيمن يحيى الذي يقدم أداءً ملفتًا مع الأخضر الأولمبي في مسابقة كأس أسيا تحت 23 عامًا في قطر، والمصابين البرازيلي أندرسون تاليسكا، ومحمد مران اللذين انتهى موسمهما بعد تدخل جراحي.

الاتحاد والشباب قمة مثيرة في جدة

وتشهد الجولة قمة من العيار الثقيل، تجمع الاتحاد، رابع الترتيب، مع ضيفه الشباب، صاحب المركز الحادي عشر، في جدة، وسط تطلعاتٍ متشابهةٍ إلى حدٍ كبير لتحسين الوضعية على سلم ترتيب المسابقة، حيث يأمل أصحاب الأرض الوصول إلى النقطة 53 وخطف المركز الثالث.

ويرغب النمور في تعويض الخسارة ذهابًا أمام ضيفهم الشباب بهدف دون رد، رغم غياب لاعب الوسط البرازيلي فابينيو، بسبب إصابة في الفخذ امتدت إلى وتر داخل النسيج العضلي، فيما يتسلح الضيوف بأوراق مهمة وصفقات استطاعوا انتدابها خلال الفترة الشتوية.

صفقات الشباب فتحت بطبيعة الحال آفاق جديدة ورفعت سقف طموحاتهم للعمل بجدية وسعيٍ حثيث لتحسين ترتيب فريقهم في سلم المسابقة، على غرار الكرواتي إيفان راكيتيتش الذي يخضع لاختبارات لياقية ستحدد مصير مشاركته في هذه الموقعة، والمدافع المغربي رومان سايس، ولاعب الوسط البلجيكي يانيك كاراسكو.

الفتح ضد الاهلي
الفتح ضد الاهلي

الأهلي في اختبار صعب بالعاصمة

ويتطلع الأهلي صاحب المركز الثالث إلى حصد النقاط الثلاث أمام ضيفه الرياض، اليوم الخميس، ومعوضًا التعادل الأخير أمام الوحدة 1-1، إلا أن فريق العاصمة بدوره يدخل هذه المواجهة بطموحات تحقيق نتيجةٍ إيجابية تبعده عن مراكز الخطر، وتساعده على خوض ما تبقى من الجولات براحة وتركيز أكبر للحفاظ على فرصة البقاء في دوري الأضواء.

وفي ذات السياق وبذات التفاصيل، ستشهد باقي مواجهات هذه الجولة إثارة وندية ومستوى فنيًا عاليًا، لا سيما وأن السباق في أمتاره الأخيرة، لذا تتطلع باقي الفرق لتحقيق نتائج إيجابية تمكنها من إسعاد محبيها وتحقيق آمالهم، على غرار الوحدة الذي يستضيف في مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع بمكة المكرمة متذيل الترتيب فريق الحزم، والطائي عندما يحل ضيفًا بالمجمعة على الفيحاء، وضمك حين يقابل التعاون في خميس مشيط، والأخدود الذي سيستقبل أبها، والرائد عندما يواجه على ملعبه ببريده فريق الاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى