أهم الأخبارالدوري القطريالكرة العربية

فيديو | رسميًا.. قطر أول المتأهلين إلى ثمن نهائي كأس آسيا

حسم منتخب قطر، حامل اللقب، أولى بطاقات التأهل رسميًا إلى ثمن نهائي بطولة كأس آسيا 2023، بعدما حقق الفوز الثاني تواليًا على حساب طاجيكستان، بهدف دون رد، في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم الأربعاء، على ستاد البيت في الخور، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى في المعترك القاري.

اقرأ أيضًا:

هل يرحل فيرمينو عن الأهلي في الشتاء؟.. البرازيلي يحسم القرار

ويدين العنابي بالفضل في التأهل إلى الدور الثاني إلى صانع اللعب المتألق أكرم عفيف، الذي واصل التوهج في البطولة التي تحضنها قطر، وبصم على هدف الفوز الثمين في شباك المنافس الطاجيكي، عند الدقيقة 17، ليمنح الأدعم أولى البطاقات مبكرًا.

واستفاد حامل اللقب من النقص العددي في صفوف المنتخب الطاجيكي، الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد متوسط الميدان أمادوني كمالوف في الدقيقة 81، ليغرد خارج السرب مستفيدًا من تعادل لبنان مع الصين على الطرف المقابل دون أهداف، على ستاد الثمامة في الدوحة.

وابتعد المنتخب القطري في صدارة ترتيب المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، برصيد 6 نقاط من مباراتين، مقابل نقطتين فقط لصالح المطارد الصين، فيما يتذيل طاجيكستان الترتيب إلى جوار لبنان بنقطة وحيد، ليضمن العنابي التأهل إلى دور الـ16 من مقعد الصدارة.

هدف واحد يكفي

بدأ المنتخب القطري اللقاء بإجراء خمسة تغييرات مقارنة بالمباراة الأولى أمام لبنان، من خلال الدفع بكل من طارق سلمان وبسام الراوي وجاسم عبدالسلام وإسماعيل محمد ومصطفى مشعل، في المقابل كان طاجيكستان الأفضل في البداية والمبادر في أكثر من مناسبة، كانت الأولى بعد دقيقتين، حينما نفذ إحسان بانشانبي ركلة حرة مباشرة لكن الكرة جاءت فوق العارضة.

وحاول المنتخب الطاجيكي استثمار الأفضلية النسبية التي كانت عبر الوصول إلى مناطق المنتخب صاحب الضيافة، وسدد رستم سايروف محاولة من داخل منطقة الجزاء، عند الدقيقة 13، تصدى لها بنجاح الحارس القطري مشعل برشم.

رد أصحاب الأرض جاء قاسيًا بتسجيل هدف التقدم في الدقيقة 17، حينما تسلم المعز علي كرة في منتصف الملعب، وأرسل تمريرة بينية مميزة إلى أكرم عفيف الذي واجه الحارس رستم يتيموف، وأسكن الكرة بنجاح في الزاوية اليمنى.

ثم هدأت وتيرة اللعب مع مرور الوقت وسط أفضلية قطرية، فسدد عفيف كرة قوية من الجهة اليسرى تصدى لها الحارس يتيموف في المرة الأولى، ثم تهادت أمام المعز علي الذي أرسلها من جديد نحو المرمى، عند الدقيقة 43، إلا أن المدافع زوير جورابويف أنقذ الموقف وأبعد الخطر.

عاد المنتخب الطاجيكي للمحاولة من جديد قبيل نهاية الشوط الأول، فسدد بارفيزجون عمرباييف كرة ارتدت من الدفاع ووصلت بسهولة إلى برشم عند الدقيقة 45+3، ثم جرب أمادوني كمالوف حظه بالتسديد بعد دقيقتين، لكن كرته مرت فوق العارضة، فيما سدد عفيف محاولة من حافة منطقة الجزاء ذهبت فوق العارضة عند الدقيقة العاشرة من الوقت المبدد.

ضغط طاجيكي وخطورة قطرية

على الرغم من بحث طاجيكستان عن التعديل مطلع الشوط الثاني، إلا أن المبادرة بالتهديد الحقيقي على المرمى كانت لصالح قطر، حيث قاد عفيف هجمة منسقة ومرر الكرة إلى مصطفى مشعل، عند الدقيقة 65، الذي هيأها بدوره للبديل أحمد الجانحي ليسددها فوق العارضة.

وكان عفيف المحرك الرئيسي للعنابي في الثلث الأخير لمناطق طاجيكستان، وفي إحدى المحاولات انطلق بسرعة من منتصف الملعب، عند الدقيقة 57، ومرر الكرة إلى المعز علي في مواجهة المرمى لكن الحارس رستم يتيموف تصدى للمحاولة بنجاح.

استهدف المنتخب القطري المحافظة على النتيجة حينما دفع بلاعبي الخبرة حسن الهيدوس وبوعلام خوخي، في حين دفع مدرب المنتخب الطاجيكي بورقتي تبريز إسلاموف وشيرفوني ماباتشويف أملاً في التعديل.

وتعرضت آمال طاجيكستان لضربة موجعة بعد أن تلقى متوسط الميدان أمادوني كمالوف البطاقة الحمراء، عند الدقيقة 81، ليكمل ما تبقى من دقائق في اللقاء بعشرة لاعبين، لتأخذ المواجهة بعد ذلك منعطفاً جديداً في الدقائق الأخيرة.

وكاد عفيف يعزز تقدم منتخب بلاده حينما ارتقى لكرة عرضية جاءت من بسام الراوي وتعامل معها الحارس يتيموف عند الدقيقة 90+7، ثم مرت الدقائق بعض ذلك حتى صافرة النهاية التي أعلنت عن الفوز الثمين والمستحق لقطر.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الاثنين 22 يناير الجاري، حيث تلتقي قطر مع الصين على ستاد خليفة الدولي، وطاجيكستان مع لبنان على ستاد جاسم بن حمد، على أن يتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى