أهم الأخبارالمنتخب السعودي

هوامش على دفتر كأس آسيا.. 9 أرقام مثيرة تُزين محطة «المجموعات»

طوت منافسات كأس آسيا لكرة القدم 2023، المقامة حاليًا في قطر، صفحة دور المجموعات مساء أمس الخميس، على مفاجآت بالجملة ولقطات تاريخية وكثير من الإثارة، حيث حبست الأنفاس حتى الأخير قبل أن تكشف عن هوية المتأهلين الستة عشر إلى ثمن النهائي.

اقرأ أيضًا:

فيديو | «اسيست خيالي».. نجم الاتحاد يتصدر لائحة مميزة في أمم أفريقيا

وأعلن المعترك القاري بعد 36 مباراة وعلى مدار 14 يومًا، عن مولد قوى جديدة على خريطة القارة الصفراء تمكنت من كتابة التاريخ ومقارعة الكبار في الأدوار الإقصائية، إلا أنها حافظت في الوقت نفسه على كبرياء المدارس العريقة التي لم تتخلف عن موعد الحسم.

وشهدت الجولة الثالثة الحاسمة من دور المجموعات للبطولة القارية، 12 مباراة أخرى، حملت في طياتها 31 هدفًا وثمانية انتصارات، بما في ذلك الفوز الدراماتيكي والتاريخي المتأخر لمنتخب طاجيكستان على لبنان، وعبور سوريا الصعب على حساب نمور الهند، بهدف بطعم الإنجاز، ضمن حزمة من الأرقام، عبر التقرير التالي:

الخيبري يبرز في استعادة الكرة

برز النجم السعودي عبد الله الخيبري خلال مباريات الجولة الثالثة، بعد أن نجح في استعادة السيطرة على الكرة 18 مرة خلال المباراة التي تعادل فيها المنتخب الوطني الأولي مع تايلاند، دون أهداف، على ستاد المدينة التعليمية، ليحافظ على صدارة الأخضر.

وسجل عبدالله الخيبري تفوقًا لافتًا أمام أبرز نجوم أمم آسيا، حيث نجح متوسط الميدان الياباني واتارو إيندو، واللبناني حسن سرور، والبحريني كميل الأسود، في استعادة السيطرة على الكرة 11 مرة ليحتلوا المركز الثاني على هذا الصعيد، خلف النجم السعودي.

نجم صاعد للمتابعة

بعمر 16 عامًا وأربعة أشهر وتسعة أيام، أصبح المهاجم السعودي طلال حاجي أصغر لاعب ينزل إلى الملعب في نسخة 2023 من البطولة، عندما حل بدلًا من عبد الله رديف في الدقيقة 64 من المباراة ضد تايلاند، فيما يعد جناح منتخب قيرغزستان بيكناز ألماظبيكوف البالغ من العمر 18 عامًا ثاني أصغر لاعب في البطولة، يليه العراقي منتظر ماجد.

رباعي جديد في الأدوار الإقصائية

من بين المنتخبات الـ16 التي تأهلت من دور المجموعات، سيلعب أربعة منها للمرة الأولى في الأدوار الإقصائية، وهي فلسطين وسوريا، التي تجاوزت الكثير من المتاعب والأحزان، إلى جانب إندونيسيا وطاجيكستان، لتعيد كتابة التاريخ في المعترك القاري.

إندونيسيا وفلسطين وسوريا تأهلت من ضمن أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث، فيما أصبحت طاجيكستان، وصيفة المجموعة الأولى، رابع فريق منذ عام 2000 يتجاوز دور المجموعات في أول ظهور له بعد قرغيزستان 2019، وأستراليا 2007، والأردن 2004.

سارانون يتألق

بفضل سبع تصديات مذهلة، نجح حارس مرمى تايلاند سارانون أنوين، في التصدي لأكبر عدد من المحاولات على مرمى فريقه خلال مباريات الجولة الثالثة، بما في ذلك حرمان عبد الله رديف من التسجيل عبر ضربة جزاء، حيث أنهى التايلانديون مشوارهم في دور المجموعات بالتعادل السلبي أمام السعودية.

وبات المنتخب التايلاندي هو الفريق الوحيد في المعترك الآسيوي، إلى جانب قطر صاحب الدار وحامل اللقب، الذي لم تستقبل شباكه أي هدف حتى الآن في البطولة، حيث بدأ مشوار المنافسة بالفوز بهدفين دون رد على قيرغزستان، قبل أن يتعادل سلبيًا مع عُمان في مباراته الثانية.

علامة كاملة لقطر

بعد تحقيق الفوز على الصين 1-0 في المباراة الأخيرة بالمجموعة، فازت قطر الآن وحافظت على شباكها نظيفة في كل من مواجهاتها الست الأخيرة في دور المجموعات في كأس آسيا، لتعادل إنجاز كوريا الجنوبية في البطولة القارية، الذي تحقق في دور المجموعات لنسختي 2015 و2019.

ويطمح المنتخب القطري إلى الحفاظ على نسق الانتصارات دون أن تهتز الشباك، بحثًا عن معادلة إيران، مع سبع شباك نظيفة وانتصارات بين عامي 2011 و2019، حيث فعلت ذلك في مباريات متتالية بدور المجموعات عبر تاريخ المسابقة.

عمر خربين - سوريا

سوريا تعود إلى طريق الانتصارات

بعد سبع مباريات متتالية في دور المجموعات دون أي فوز، أنهى منتخب سوريا مسيرتها الخالية من الانتصارات ووصلت إلى دور الـ16 بفوز صعب 1-0 على الهند ضمن المجموعة الثانية، وذلك بفضل هدف عمر خربين على ستاد البيت في الخور.

أنهى نسور قاسيون مشوارهم في عام 2019 دون أي فوز، وكان آخر فوز لهم قبل يوم الثلاثاء يعود إلى عام 2011 عندما تغلبوا على السعودية 2-1 في المباراة الافتتاحية، إلا أن هدف ثمين حمل توقيع مهاجم الهلال السابق، فتح أبواب المجد أمام السوريين.

ماليزيا تُنهي صبرًا طويلًا أمام كوريا

حصلت ماليزيا على أول نقطة لها أمام كوريا الحنوبية منذ 39 عامًا، بعد أن فرضت التعادل المثير على المنتخب القادم من شرق آسيا 3-3 في مباراته الأخيرة بالمجموعة الخامسة، الخميس، ونجحت ماليزيا، تحت قيادة المدرب الكوري كيم بان-غون، في تحقيق التعادل في اللحظات الأخيرة بفضل هدف روميل موراليس في الدقيقة 15 من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.

نمور الملايو أنهى صبرًا طويلًا أمام شمشمون، حيث كانتت المرة الأخيرة التي تجنب فيها المنتخب الماليزي الخسارة أمام الكوريين كانت خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1986 عندما تغلب الماليزيون على محاربي التايجوك 1-0 في كوالالمبور.

فلسطين تحقق الفوز الأول

بعد ثمانِ مباريات في البطولة دون تسجيل أي فوز، حقق منتخب فلسطين فوزه الأول على الإطلاق في تاريخ البطولة بعدما تغلب على هونغ كونغ الصين بنتيجة 3-0 في الجولة الأخيرة بالمجموعة يوم الثلاثاء، وكانت النتيجة كافية بالنسبة لهم للتقدم إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى.

وظهرت منتخب الفدائيين لأول مرة في البطولة القارية عام 2015، وخسرت جميع مواجهاتها الثلاث في دور المجموعات آنذاك، قبل أن تعود لنسخة 2019 حيث حصلت على تعادلين يستحقان الإشادة أمام سوريا والأردن، لتجني الثمار في قطر بالتأهل إلى ثمن النهائي.

قطر
قطر

تسجيل للنسخة الثالثة على التوالي

بعد تسجيله هدف الفوز المذهل أمام الصين يوم الاثنين، أصبح حسن الهيدوس أول لاعب قطري يسجل في ثلاث نسخ مختلفة من كأس آسيا. وقد شارك الهيدوس في المباراة كبديل، حيث دخل اللاعب البالغ من العمر 33 عامًا في الدقيقة 64 ليكسر الجمود بعد دقيقتين فقط.

لم يلعب قائد منتخب قطر في نسخة 2011 على الرغم من كونه جزءًا من الفريق، لكنه سجل هدفًا ضد البحرين في دور المجموعات عام 2015، وبعد أربع سنوات سجل الهيدوس أيضًا هدفًا في الفوز خلال مباراة الدور قبل النهائي أمام الإمارات، حيث فاز المنتخب القطري باللقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى