أهم الأخبارالكرة العالمية

فيديو | دون هز الشباك.. سوريا وأوزبكستان حبايب في كأس آسيا

اكتفى المنتخب السوري الأول لكرة القدم بالتعادل السلبي مع نظيره الأوزبكي، دون أهداف، في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم السبت، على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد، لحساب الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن منافسات كأس آسيا «قطر 2023».

اقرأ أيضًا:

«محطة دبي» تحسم الجدل حول مصير بنزيما مع الاتحاد

وتبادل الطرفان المحاولات الهجومية مع أفضلية لمنتخب أوزبكستان من ناحية الضغط والاستحواذ، وسط تهديدات على استحياء من جانب الجانب السوري، لكن لم يتمكن أي من الفريقين من الوصول إلى المرمى، لتمر المهمة الأولى في المعترك القاري سلبية.

ويحتل المنتخب الأسترالي صدارة ترتيب المجموعة الثانية من كأس آسيا لكرة القدم، برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بعد الفوز في الافتتاح على الهند بهدفين دون رد، بفارق نقطتين أمام الثنائي سوريا وأوزبكستان، في حين بقي رصيد النمور خاليًا من النقاط.

أوزبكستان تسيطر دون فاعلية

مالت الأفضلية في البداية للمنتخب الأوزبكي، الذي حاول فرض سيطرته على وسط الميدان وكذلك التسديد من خارج منطقة الجزاء، ليُهدد مرمى منافسه مُبكراً من خلال تسديدة أوديلجون حمروبيكوف القوية في الدقيقة الأولى من على مشارف المنطقة مرّت قريبة بجوار القائم الأيسر.

في المقابل، سنحت أولى الفرص للمنتخب السوري عندما أرسل مؤيد الخولي كرة عرضية من ركلة حرة مباشرة من الجهة اليمنى داخل المنطقة وصلت أمام إبراهيم هيسار الذي سددها بقدمه اليسرى قوّية باتجاه الزاوية اليمنى، عند الدقيقة السادسة، لكن الحارس الأوزبكي اوتكير يوسوبوف أبعد الكرة ببراعة إلى ركلة ركنية.

وعاد المنتخب الأوزبكي ليُهدد المرمى السوري وهذه المرة من خلال تسديدة اوتابيك شوكوروف من على مشارف منطقة الجزاء التي مرّت قريبة بجوار القائم الأيمن لمرمى الحارس إبراهيم عالمة، عند الدقيقة 14، وسنحت فرصة أخرى لأوزبكستان حينما توغل هوجيمات اركانوف من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء، بعد خمس دقائق أخرى ليسدد كرة أرضية زاحفة باتجاه الزاوية البعيدة لكنها جاورت القائم.

واصل المنتخب الأوزبكي بعد ذلك فرض استحواذه على الكرة ومحاولاً الاختراق من الأطراف، في المقابل، اعتمد المنتخب السوري على التنظيم الدفاعي المُحكم ومحاولة استغلال سرعة هيسار وبابلو صباغ في الخط الأمامي.

وكان المنتخب السوري قريباً من افتتاح باب التسجيل عندما استلم عمار رمضان كرة مرتدة من الدفاع الأوزبكي على مشارف منطقة الجزاء ليصوّبها قوّية بقدمه اليسرى مرّت قريبة بجوار القائم الأيمن عند الدقيقة 40، لينتهي الشوط الأول بنتيجة التعادل السلبي.

 محاولات أوزبكية وهدف سوري أبيض

مع بداية الشوط الثاني من مجريات اللقاء، أجرى مدرب المنتخب الأوزبكي تبديلين دفعة واحدة على مستوى وسط الميدان بخروج خوجي أكبر عليجونوف وأركانوف ودخول شيرزود نصرللاييف وعباسبيك فايزوللاييف، وذلك في محاولة لزيادة الضغط على مرمى منافسه الوصول إلى الشباك.

وسنحت فرصة خطيرة للمنتخب الأوزبكي بعدما أرسل فروخ سيفييف كرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت إلى جلال الدين مشاريبوف الذي مررها بدوره أمام اوتابيك شوكوروف ليسددها الأخير قوّية بقدمه اليمنى، عند الدقيقة 50، مرّت بجوار القائم الأيسر لمرمى الحارس عالمة.

هدأت وتيرة اللعب بعد ذلك، مع أفضلية نسبية للمنتخب الأوزبكي الذي واصل اعتماده على الكرات العرضية خاصة من الجهة اليمنى، في حين قام مدرب المنتخب السوري بإجراء تبديلين بإدخال عمر خريبين وفهد اليوسف بدلاً من صباغ ومحمود الأسود في محاولة لزيادة النجاعة الهجومية.

وكاد أن المنتخب السوري أن يتقدم في نتيجة اللقاء، عند الدقيقة 77، عندما أرسل مؤيد العجان كرة عرضية من الجهة اليمنى داخل منطقة الجزاء حوّلها هيسار داخل الشباك، لكن حكم اللقاء قام بإلغاء الهدف نتيجة وقوع الأخير في مصيدة التسلل.

وجاءت أخطر الفرص للمنتخب الأوزبكي حينما مرر ـوتابيك شوكوروف كرة بينية باتجاه فايزوللاييف، على مشارف منطقة الجزاء عند الدقيقة 85، ليصوّبها الأخير بقدمه اليمنى قويّة باتجاه الزاوية اليمنى تألق الحارس السوري عالمة في التصدي للكرة، ولم تشهد الدقائق المُتبقية فرص خطيرة على كلا المرميين ليطلق حكم اللقاء صافرة النهاية بنتيجة التعادل السلبي بدون أهداف بين الفريقين.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الخميس 18 يناير الجاري، حيث تلتقي سوريا مع أستراليا، والهند مع أوزبكستان، على أن يتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى