أهم الأخبارالكرة العالمية

صور | كأس آسيا.. التعادل السلبي يحسم موقعة الصين وطاجيكستان

سقط منتخب الصين في فخ التعادل السلبي أمام نظيره طاجيكستان، دون أهداف، في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم السبت، على ستاد عبدالله بن خليفة في الدوحة، ضمن الجولة الافتتاحية من منافسات المجموعة الأولى في كأس آسيا لكرة القدم «قطر 2023».

اقرأ أيضًا:

قائد «الفدائيين»: عازمون على إدخال الفرحة لقلب فلسطين وهذا الأمر وسام شرف

سيطر المنتخب الطاجيكي على مجريات اللعب ليضع المنافس الصيني في موقف حرج، أجبره على شن هجمات على استحياء، دون أن ينجح أي منهما في الوصول إلى الشباك، فيما بصم التنين الأحمر على هدف أبيض عن الدقيقة 80، بسبب التسلل بعد العودة إلى تقنية الفيديو في مشهد مثير للجدل.

واقتسم الصين وطاجيكستان نقطة واحدة من المواجهة الأولى في المعترك القاري، ليأتي الثنائي في المركز الثاني على سلم ترتيب المجموعة الأولى، بفارق نقطتين خلف المتصدر القطري، فيما يتذيل منتخب لبنان الجدول برصيد خالٍ من النقاط.

سيطرة طاجيكية وتراجع صيني

بدأ اللقاء سريعًا من قبل المنتخبين مع أفضلية نسبية للمنتخب الطاجيكي الذي نجح في الوصول أكثر من مرة إلى مناطق نظيره الصيني، عند الدقيقة الرابعة، حينما سدد أمادوني كمالوف كرة من قوية من داخل منطقة الجزاء مرت بسلام على مرمى الصين بجوار القائم الأيسر.

واستمر الضغط الطاجيكي على المناطق الدفاعية الصينية وكادت تسديدة رستم سايروف أن تشكل تهديدًا على مرمى يان جونلينغ لكنها مرت فوق العارضة عند الدقيقة 15، ثم أنقذ الحارس ذاته مرماه من تسديدة قوية عند الدقيقة 25، جاءت من خارج منطقة الجزاء عبر أليشير جليلوف.

وفرض منتخب طاجيكستان سيطرته على مجريات الشوط مع مرور الوقت وجرب المتميز أليشير جليلوف حظه بالتسديد من خارج منطقة الجزاء أيضًا، عند الدقيقة 26، إلا أن كرته مرت بجانب القائم الأيسر بقليل.

ولعب حارس الصين يان جونلينج دور المنقذ من جديد، عند الدقيقة 32، حينما تصدى لتسديدة أليشير شوكوروف القوية من داخل منطقة الجزاء، رد عليه الصيني وانج كيومينج بعد خمس دقائق فقط، بأخرى مماثلة أبعدها المدافع مانوتشير سافاروف .

تحسن أداء الصين في الدقائق الأخيرة من الشوط، لكن بلا خطورة تذكر على مرمى طاجيكستان الذي استمر على نهجه الهجومية وكاد أن يفتتح التسجيل مرة أخرى إلا أن تسديدة مانوتشير سافاروف جاءت خارج الخشبات الثلاث عند الدقيقة 45+1.

طاجيكستان تفرط في الفوز وهدف صيني أبيض

وكما أنهت طاجيكستان الشوط الأول، بدأت في النصف الثاني بقوة بحثًا عن ترجمة الأفضلية لهدف التقدم، حينما عكس إحسان بانشانبي كرة عرضية عند الدقيقة 48، لتجد زميله أليشير جليلوف الذي سددها مقصية جميلة ارتدت من الدفاع إلى ركلة ركنية.

وحاول لاعب طاجيكستان إحسان بانشانبي أن يباغت الحارس الصيني بتسديدة زاحفة أرضية لكنها حادت عن الخشبات الثلاث عند الدقيقة 56، أتبعه بعد ذلك مباشرة أليشير جليلوف بأخرى مماثلة إلا أنها جاءت أيضًا بجوار القائم الأيسر.

شعر المنتخب الصيني بالحرج بعد غياب محاولاته على المرمى الطاجيكي، فأشرك مدربه ألكسندر يانكوفيتش عدة لاعبين من بينهم شو جين وجانج يونينج وشو هاوفينج ولين ليانغمينج من أجل البحث عن حلول فنية فوق الميدان أمام المد الطاجيكي.

وتحسن أداء الصين قليلًا، وأتيحت له فرصتين للوصول إلى مرمى طاجيكستان كانت الأولى تسديدة شي بينغفي من داخل منطقة الجزاء عند الدقيقة 78، والثانية من خارجها بعد دقيقة واحدة عبر شو جين، وفي المحاولتين كان الطاجيكي رستم يتيموف على الموعد باقتدار.

وألغى حكم اللقاء هدفًا للصين بسبب التسلل بعد التحقق من تقنية الفيديو «الفار» عند الدقيقة 80، ثم كادت رأسية لاعبه شي بينغفي أن تباغت الحارس الطاجيكي يتيموف، لكنها مرت فوق العارضة بقليل قبل 4 دقائق فقط من الختام، ومضت الدقائق بعد حتى صافرة النهاية التي أعلنت التعادل بين المنتخبين.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الأربعاء 17 يناير الجاري، حيث يلتقي لبنان مع الصين، وطاجيكستان مع قطر، على أن يتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى