تقارير ومقالاتأهم الأخبارالكرة العالمية

حصاد الافتتاحية.. 10 ومضات في الجولة الأولى من كأس آسيا 2023

أسدل الستار؛ مساء أمس الثلاثاء، على منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم «قطر 2023».

وقد أقيمت 12 مباراة في 6 مجموعات على مدار 5 أيام من الإثارة والمتعة، شهدت تسجيل 37 هدفاً و10 انتصارات.

ورصد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أبرز الحقائق والإحصائيات التي برزت في الجولة الافتتاحية من كأس أمم آسيا 2023؛ وجاءت على النحو التالي:

  • حضور جماهيري قياسي

بدأت البطولة القارية بشكل مذهل يوم 12 يناير، من خلال حضور 82.490 متفرج على ستاد لوسيل لمشاهدة مباراة قطر ولبنان، وهو أعلى حضور جماهيري يتم تسجيله على الإطلاق في المباراة الافتتاحية لكأس آسيا، متجاوزاً الرقم السابق البالغ 40.000 متفرج المسجل في نسخة 2004 عندما تقابل منتخب الصين مع البحرين على ستاد العمال في بكين.

وقد تغلب منتخب قطر، الذي كان توج بأول لقب آسيوي له عام 2019، على منتخب لبنان بنتيجة 3-0، حيث بدأ أصحاب الأرض حملة الدفاع عن لقبهم بأناقة وسط حضور جماهيري كبير.

  • الهدف الـ1000

خلال المباراة التي خسرتها هونغ كونغ أمام الإمارات؛ بنتيجة 1-3 ضمن المجموعة الثالثة، سجل فيليب تشان هدف التعادل لهونغ كونغ عند الدقيقة 49، وهو الهدف رقم 1000 في تاريخ كأس آسيا.

وجاء هذا الهدف بعد 67 عاماً من تسجيل مواطنه أو تشي يين، أول هدف على الإطلاق في تاريخ البطولة خلال المباراة الافتتاحية للنسخة الأولى بتاريخ 1 سبتمبر 1956.

  • تهديد عرش دائي

من خلال تسجيل الهدف الثاني لمنتخب قطر أمام لبنان، عند الدقيقة 56، رفع القطري المعز علي رصيده إلى 10 أهداف في تاريخ كأس آسيا، ليعادل الكوري لي دونغ-غوك كثاني أفضل هداف في تاريخ البطولة.

ويتصدر الإيراني علي دائي، قائمة الهدافين التاريخيين في تاريخ كأس آسيا، برصيد 14 هدفاً، لكن المعز هداف النسخة الماضية عام 2019 بمجموع 9 أهداف، اقترب أكثر من الرقم القياسي.

  • ساموراي لا يهزم

تم اختبار اليابان أمام فيتنام في المباراة الافتتاحية بالمجموعة الرابعة، لكن ثنائية تاكومي مينامينو، وهدفين من كيتو ناكامورا وأياسي أويدا، قادت رجال هاجيمي مورياسو إلى تحقيق الفوز 4-2 وتوسيع سلسلة انتصاراتهم المتتالية إلى 11 مباراة دولية.

وبدأت هذه المسيرة بالفوز 6-0 على السلفادور في يونيو الماضي، وتضمنت الفوز 4-1 على ألمانيا وانتصارين بنتيجة واحدة 5-0 أمام ميانمار وسوريا في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في المملكة، كما سجل الساموراي الأزرق أربعة أهداف أو أكثر في 10 من آخر 11 مباراة.

  • غزارة الأهداف

تم تسجيل إجمالي 37 هدفاً خلال 12 مباراة في الجولة الأولى، بمتوسط ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أهداف في كل مباراة، وكانت المباراة الأكثر تسجيلًا هي فوز اليابان 4-2 على فيتنام في المجموعة الرابعة يوم الأحد.

وكان بطل العالم أربع مرات أحد الفرق الثلاثة التي سجلت أربعة أهداف في الجولة الافتتاحية إلى جانب إيران، التي تغلبت على فلسطين 4-1 في المجموعة الثالثة، والأردن الذي حقق أكبر هامش فوز بالتغلب على ماليزيا 4-0 في المجموعة الخامسة.

  • سونيل حاضر بقوة

بعمر 39 عاماً و163 يوماً، كان قائد منتخب الهند سونيل تشيتري أكبر لاعب سناً يدخل الملعب في الجولة الأولى، حيث شارك أساسياً خلال المباراة التي خسرتها الهند أمام أستراليا 0-2 ضمن المجموعة الثانيةن وهذه المشاركة القارية الثالثة للمهاجم الذي كان سجل هدفين في نسختي 2011 و2019.

حارس المرمى التايلاندي سيواراك تيدسونجنون، الذي سيبلغ 40 عاماً في أبريل من هذا العام، هو في الواقع أكبر لاعب سناً في البطولة، ومع ذلك، فقد بقي على مقاعد الاحتياط خلال المباراة التي فاز فيها منتخب بلاده على قرغيزستان 2-0 يوم الثلاثاء.

  • حيوية الكوري

كان الكوري لي جانغ-اين أبرز اللاعبين خلال الجولة الأولى على صعيد المراوغات، حيث قام لاعب الوسط بعمل 12 مراوغة، نجح في ثمانية منها، وأنهى المباراة بتسجيل هدفين خلال فوز منتخب بلاده على البحرين 3-1.

وجاء في المركز الثاني العُماني صلاح اليحيائي، الذي أكمل سبعاً من مراوغاته التسع، وسجل هدفاً في مرمى السعودية، في حين نجح الياباني جونيا إيتو في 6 من أصل 9 مراوغات.

بجانب 4 نجوم عرب.. «البليهي» على رأس التشكيل المثالي للجولة الأولى من كأس آسيا

  • انتصارات قطرية

فوز قطر على لبنان 3-0، بفضل ثنائية أكرم عفيف، يعني أنها حققت ثمانية انتصارات على التوالي في كأس آسيا، فقد فاز المنتخب العنابي بجميع مبارياته السبع في نسخة 2019، كانت قمتها عبر الفوز أمام اليابان 3-1 في المباراة النهائية.

وكانت آخر خسارة لقطر في كأس آسيا عام 2015 عندما خسر الفريق الذي كان يدربه جمال بلماضي آنذاك، أمام البحرين 1-2 في دور المجموعات في سيدني.

  • سيطرة أسترالية

خاض منتخب الهند معركة شجاعة في مواجهة أستراليا ضمن الجولة الافتتاحية، لكن فريق غراهام آرنولد هو الذي انتصر بهدفين في الشوط الثاني عن طريق جاكسون إيرفين وجوردان بوس. وقد استحوذ المنتخب الأسترالي على الكرة بنسبة 71%، وحصل على 14 ركلة ركنية طوال 90 دقيقة، أي أكثر بثماني ركلات ركنية من السعودية، بطلة العالم ثلاث مرات، التي احتلت المركز الثاني في هذا الصدد.

كما لم تستقبل أستراليا أي ركلة ركنية أمام المنتخب الهندي، وكان السعوديون الفريق الآخر الوحيد الذي كرر هذا الرقم خلال مباراتهم أمام عُمان ضمن المجموعة الأولى.

  • نقطة تاريخية

يشارك منتخب طاجيكستان للمرة الأولى في نهائيات كأس آسيا، وقد تمكن من الحصول على أول نقطة له على الإطلاق عندما تعادل 0-0 مع الصين، وصيفة البطل مرتين، والتي فازت بمباراتها الافتتاحية في كل من النسخ الأربع الماضية من البطولة، ابتداء من عام 2007.

فريق المدرب بيتار سيغرت هو الفريق الوحيد الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة هذه المرة، في حين تظهر قرغيزستان للمرة الثانية، وتعود هونغ كونغ الصين إلى المسرح القاري للمرة الأولى منذ عام 1968.

داخل «بيت الصقر».. الجماهير السعودية تشعل أجواء الدوحة احتفالاً بفوز الأخضر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى