أهم الأخبارالكرة العربية

صور | كأس آسيا.. التعادل يحسم قمة لبنان والصين

اكتفى المنتخب اللبناني بالتعادل السلبي أمام نظيره الصيني، دون أهداف، في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم الأربعاء، على ستاد الثمامة في العاصمة الدوحة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى في كأس آسيا لكرة القدم 2023، والتي تحتضنها قطر.

اقرأ أيضًا:

الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لقرغيزستان.. ومانشيني يضم هذا اللاعب

لم ينجح أحد الطرفين في فرض السيطرة المطلقة على مجريات اللعب، مع الاكتفاء بهجمات على استحياء لم ترق إلى مرحلة هز الشباك، ليتأزم موقف أبناء الأرز في المشهد الآسيوي بعدما واصل نزف النقاط، ليتأجل الحسم إلى الجولة الأخيرة.

وبقي المنتخب القطري في صدارة ترتيب المجموعة الأولى ضمن منافسات كأس آسيا، برصيد 3 نقاط، من مباراة واحدة فقط، بفارق نقطتين أمام الصين الذي ارتقى إلى المركز الثاني، فيما حصد لبنان النقطة الأولى من جولتين ليبقي في القاع رفقة طاجيكستان.

جاءت بداية اللقاء حذرة بين الفريقين، حيث انحصر اللعب وسط الميدان مع محاولة الاعتماد على الكرات الطويلة خلف المدافعين في كثير من الأحيان، فيما كانت أولى المحاولات الخطيرة من جانب المنتخب الصيني، عند الدقيقة 19، عندما توغل ليو يانغ من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ليُرسل عرضية عالية مرّت قريبة من أمام المرمى لم تجد من يسكنها داخل الشباك.

المنتخب اللبناني هدد مرمى منافسه حينما سدد حسن معتوق كرة قوية من على مشارف منطقة الجزاء باتجاه الزاوية اليمنى تألق الحارس الصيني يان جونلينغ في إبعادها، عند الدقيقة 25، لتصل إلى الجانب الأيمن من منطقة الجزاء حيث أرسلها حسين زين عرضية داخل الصندوق حوّلها عمر شعبان برأسه لكنها علت المرمى بقليل.

وسنحت فرصة خطيرة أخرى لمنتخب لبنان، عند الدقيقة 34، إثر هجمة سريعة من وسط الميدان قادها باسل جرادي قبل أن يُمرر الكرة بينية أمام شعبان الذي سددها بدوره قوية أرضية بقدمه اليمنى ذهبت في الشباك الخارجية.

وكاد المنتخب الصيني يفتتح باب التسجيل عندما استلم جانغ يونينغ الكرة داخل منطقة الجزاء ليسددها بقوة باتجاه منتصف المرمى تصدى لها الحارس اللبناني مصطفى مطر قبل أن تصل مرة أخرى أمام المهاجم يونينغ ليصوّبها باتجاه الزاوية اليمنى تألق مطر مرة ثانية ليُبعد الكرة إلى ركلة ركنية، قبل دقيقة واحدة من نهاية الشوط الأول.

وفي الوقت المحتسب بدلاً من الضائع لزمن الشوط الأول، أهدر منتخب لبنان فرصة الوصول إلى شباك منافسه بعد توغل معتوق من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ليسدد كرة قوية بقدمه اليمنى باتجاه الزاوية البعيدة إلا أنها ارتدت من العارضة 45+5، لتنتهي مجريات هذا الشوط بنتيجة التعادل السلبي بين الفريقين.

ومع بداية الشوط الثاني، كان المنتخب اللبناني قريباً من هزّ شباك منافسه بعدما مرر جرادي كرة عرضية أرضية من الجهة اليمنى باتجاه حسن سرور على مشارف منطقة الجزاء، عند الدقيقة 53، سددها الأخير قوية بقدمه اليمنى باتجاه أعلى الزاوية اليسرى لكنها ارتدت من العارضة.

وردّ المنتخب الصيني بتسديدة شو جين القوية من خارج منطقة الجزاء لكنها جاءت سهلة بين أحضان الحارس مطر، عند الدقيقة 54، وبعد ذلك أرسل يانغ كرة عالية من ركلة حرة مباشرة من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء داخل منتصف الصندوق، بعد مرور ساعة لعب، حوّلها وو لي برأسه علت المرمى بقليل.

وأهدر منتخب الصين فرصة الوصول إلى شباك منافسه مرة أخرى، بعدما سدد داي ويجون كرة قوية من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء تصدى لها الحارس اللبناني مطر، عند الدقيقة 65، قبل أن تصل أمام وو لي الذي سددها ضعيفة باتجاه المرمى لينجح المدافع خليل خميس في تشتيت الكرة في اللحظة الأخيرة من على خط المرمى.

ولم تشهد الدقائق المُتبقية من زمن اللقاء محاولات خطيرة على كلا المرميين، حيث قام مدربا المنتخبين بإجراء بعض التبديلات، خاصة من جانب المنتخب الصيني الذي حاول تعزيز خطه الهجومي في محاولة للوصول إلى شباك منافسه، لكن الدفاع اللبناني كان بالمرصاد للمحاولات الصينية، ليطلق حكم اللقاء صافرة نهاية المباراة بنتيجة التعادل السلبي بدون أهداف.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الاثنين 22 يناير الجاري، حيث تلتقي قطر مع الصين على ستاد خليفة الدولي، وطاجيكستان مع لبنان على ستاد جاسم بن حمد، على أن يتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى