الكرة العالميةأهم الأخبار

عاجل | إلغاء مباراة السوبر التركي بين جلطة سراي وفنربخشة.. لهذا السبب

يحيط الغموض بمصير مباراة كأس السوبر التركي لكرة القدم 2023؛ بين فريق جلطة سراي وغريمه اللدود فنربخشة، التي كان مقرر إقامتها اليوم الجمعة على ملعب الأول بارك في الرياض.

وقبل 40 دقيقة من موعد انطلاق صافرة بداية مباراة كأس السوبر التركي لم يغادر جلطة سراي وفنربخشة مقر إقامتهما.

وكان المسؤولون عن تنظيم مباراة كأس السوبر التركي قد رفضوا تواجد أي صور للزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك أو أي لافتات تحمل إشارات أو عبارات سياسية، وهو ما اعترض عليه جلطة سراي وفنربخشة.


ويدخل فنربخشة موقعة الكلاسيكو من مقعد بطل كأس تركيا في مهمة البحث عن اللقب المفقود منذ 8 سنوات، بينما يطمح جلطة سراي، بطل الدوري الممتاز، إلى تعزيز موقعه على قمة المتوجين باللقب، بعد غياب دام 3 سنوات على منصة تتويج السوبر التركي.

ويتجدد الموعد بين الكبيرين للمرة الثانية في غضون خمسة أيام فقط، بعدما بسط التعادل السلبي دون أهداف نفوذه على موقعة الكلاسيكو بين فنربخشة وضيفه جلطة سراي، والتي جرت الأحد الفائت، على ملعب شوكرو ساراجوغلو، لحساب الجولة الثامنة عشر من الدوري التركي.

نتيجة لن تُجدي نفعًا عندما تدور رحى السوبر في ميدان الأول بارك مساء اليوم الجمعة، والتي تأتي في توقيت يتجاور الثنائي على صدارة ترتيب الدوري التركي برصيد 44 نقطة، بعد مرور 17 جولة من عمر الموسم، وإن رجح فارق الأهداف كفة فنربخشة.

تاريخ مواجهات جلطة سراي وفنربخشة في السوبر

ويبدو ميدان الأول بارك موعدًا لفض الشراكة التاريخية بين الكبيرين على لائحة بطولة السوبر التركي، حيث التقى الغريمان جلطة سراي مع فنربخشة في 7 مناسبات سابقة منذ تدشين المسابقة في موسم 1965-1966، بعدما حسم كل طرف 3 انتصارات.

وظهرت البطولة إلى النور لأول مرة قبل 58 عامًا تحت مسمى كأس رئاسة الجمهورية، قبل أن تتحول إلى السوبر التركي في عام 2006، ومنذ هذا الموعد حصد جلطة سراي، صاحب الرقم القياسي، اللقب في 6 مرات، متفوقًا على فنربخشة وطرابزون سبور بـ3 مرات، ثم بشكتاش مرتين، ومرة واحدة لكل من قونيا سبور وأق حصار سبور.

وخاض فنربخشة نهائي كأس السوبر التركي 5 مرات من قبل، حيث جمع الفريق ذو اللونين الأصفر والأزرق اللقب إلى خزانة الإنجازات العامرة في الأعوام 2007 و2009 و2014، وخسر أمام جلطة سراي تحديدًا في نسختي 2012 و2013.

جلطة سراي في المقابل يسعى إلى الحصول على لقب السوبر التركي للمرة السابعة بالمسمى الحديث والسابع عشر في تاريخه، بعدما نجح في الفوز بهذه الكأس في أعوام 2008، 2012، 2013، 2015، 2016، 2019.. فلمن تبتسم موقعة الأول بارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى