أهم الأخبارالكرة العالمية

إخلال بالاتفاق.. «موسم الرياض» يعلق على إلغاء مباراة كأس السوبر التركي

علقت اللجنة المنظمة لموسم الرياض على قرار إلغاء إقامة مباراة كأس السوبر التركي لكرة القدم 2023 بين فريقي جلطة سراي وفنربخشه، التي كان مقرر لها مساء الجمعة، على ملعب الأول بارك بالرياض، حيث أكدت عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه.

وكان المسؤولون عن تنظيم مباراة كأس السوبر التركي في الرياض قد رفضوا تواجد أي صور لمصطفى كمال أتاتورك أو أي لافتات تحمل إشارات أو عبارات سياسية، وهو ما اعترض عليه جلطة سراي وفنربخشة وأدى إلى عدم إقامة المواجهة.

عاجل | إلغاء مباراة السوبر التركي بين جلطة سراي وفنربخشة.. لهذا السبب

وأصدرت اللجنة المنظمة لموسم الرياض بيان رسمي جاء نصه كالتالي:

«إشارة إلى مباراة السوبر التركي لكرة القدم بين فريقي فنربخشه وجلطة سراي، المقرر إقامتها على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض، نود أن نؤكد في البداية على اعتزازنا بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات ومن بينها المجال الرياضي».

«وقد كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقا للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، حيث تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقًا للوائح والأنظمة الدولية».

«كما تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي في داخل اللعب وفي المدرجات تقديرًا للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق إلا أنه كان مؤسفًا عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة».

عاجل | أول تعليق رسمي على عدم إقامة السوبر التركي.. ورسالة خاصة إلى الاتحاد السعودي

تاريخ مواجهات جلطة سراي وفنربخشة في السوبر

وكان من المفترض أن يكون ميدان الأول بارك موعدًا لفض الشراكة التاريخية بين الكبيرين على لائحة بطولة السوبر التركي، حيث التقى الغريمان جلطة سراي مع فنربخشة في 7 مناسبات سابقة منذ تدشين المسابقة في موسم 1965-1966، بعدما حسم كل طرف 3 انتصارات.

وظهرت البطولة إلى النور لأول مرة قبل 58 عامًا تحت مسمى كأس رئاسة الجمهورية، قبل أن تتحول إلى السوبر التركي في عام 2006، ومنذ هذا الموعد حصد جلطة سراي، صاحب الرقم القياسي، اللقب في 6 مرات، متفوقًا على فنربخشة وطرابزون سبور بـ3 مرات، ثم بشكتاش مرتين، ومرة واحدة لكل من قونيا سبور وأق حصار سبور.

وخاض فنربخشة نهائي كأس السوبر التركي 5 مرات من قبل، حيث جمع الفريق ذو اللونين الأصفر والأزرق اللقب إلى خزانة الإنجازات العامرة في الأعوام 2007 و2009 و2014، وخسر أمام جلطة سراي تحديدًا في نسختي 2012 و2013.

جلطة سراي في المقابل يسعى إلى الحصول على لقب السوبر التركي للمرة السابعة بالمسمى الحديث والسابع عشر في تاريخه، بعدما نجح في الفوز بهذه الكأس في أعوام 2008، 2012، 2013، 2015، 2016، 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى