الكرة العالميةأهم الأخبار

عاجل | أول تعليق رسمي على عدم إقامة السوبر التركي.. ورسالة خاصة إلى الاتحاد السعودي

أصدر الاتحاد التركي لكرة القدم بياناً رسمياً مشتركاً مع ناديي جلطة سراي وفنربخشة للتعليق على عدم إقامة كأس السوبر التركي، على ملعب الأول بارك في الرياض، مساء الجمعة.

وكان المسؤولون عن تنظيم مباراة كأس السوبر التركي في الرياض قد رفضوا تواجد أي صور لمصطفى كمال أتاتورك أو أي لافتات تحمل إشارات أو عبارات سياسية، وهو ما اعترض عليه جلطة سراي وفنربخشة وأدى إلى عدم إقامة المواجهة.

الأطراف الثلاثة أكدت أن تأجيل المباراة يعود لأسباب تنظيمية؛ وذلك دون الكشف عن موعد جديد لإقامة المواجهة سواء في الرياض أو إعادتها إلى تركيا.

وأصدر الاتحاد التركي بيان رسمي نشره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»؛ جاء نصه على النحو التالي:

«من أجل الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا واتحاد كرة القدم التركي في الخارج، فإننا ننظم مع أنديتنا بطريقة تساهم في تعزيز قيمة العلامة التجارية لكرة القدم التركية وأنديتنا».

«تم تأجيل مسابقة كأس السوبر 2023، والتي كان من المقرر إقامتها يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 الساعة 20:45، إلى تاريخ لاحق نتيجة للقرار المشترك الذي اتخذناه مع أنديتنا بسبب بعض الاضطرابات في التنظيم».

«ونود أن نشكر اتحاد كرة القدم (السعودي) والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في البلد المضيف -المملكة العربية السعودية- على الجهود التي بذلوها حتى الآن في تنظيم كأس السوبر».


يشار أيضاً أن هناك أنباء تتردد حالياً حول قيام الرئيس التركي؛ رجب طيب أردوغان، بمطالبة رئيس اتحاد كرة القدم في بلاده بتقديم استقالته من منصبه فوراً وذلك على خلفية أزمة تأجيل مباراة السوبر بين جلطة سراي وفنربخشة.

تاريخ مواجهات جلطة سراي وفنربخشة في السوبر

وكان من المفترض أن يكون ميدان الأول بارك موعدًا لفض الشراكة التاريخية بين الكبيرين على لائحة بطولة السوبر التركي، حيث التقى الغريمان جلطة سراي مع فنربخشة في 7 مناسبات سابقة منذ تدشين المسابقة في موسم 1965-1966، بعدما حسم كل طرف 3 انتصارات.

وظهرت البطولة إلى النور لأول مرة قبل 58 عامًا تحت مسمى كأس رئاسة الجمهورية، قبل أن تتحول إلى السوبر التركي في عام 2006، ومنذ هذا الموعد حصد جلطة سراي، صاحب الرقم القياسي، اللقب في 6 مرات، متفوقًا على فنربخشة وطرابزون سبور بـ3 مرات، ثم بشكتاش مرتين، ومرة واحدة لكل من قونيا سبور وأق حصار سبور.

وخاض فنربخشة نهائي كأس السوبر التركي 5 مرات من قبل، حيث جمع الفريق ذو اللونين الأصفر والأزرق اللقب إلى خزانة الإنجازات العامرة في الأعوام 2007 و2009 و2014، وخسر أمام جلطة سراي تحديدًا في نسختي 2012 و2013.

جلطة سراي في المقابل يسعى إلى الحصول على لقب السوبر التركي للمرة السابعة بالمسمى الحديث والسابع عشر في تاريخه، بعدما نجح في الفوز بهذه الكأس في أعوام 2008، 2012، 2013، 2015، 2016، 2019.

عاجل | إلغاء مباراة السوبر التركي بين جلطة سراي وفنربخشة.. لهذا السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى