أهم الأخبارالكرة العالمية

بعد إلغاء موقعة الرياض.. قرار مفاجئ بشأن كأس السوبر التركي

قرر الاتحاد التركي لكرة القدم، إقامة مباراة كأس السوبر نسخة 2023، في السابع من أبريل المقبل، في مدينة أورفة جنوب شرق البلد الأوروبي، وذلك بعد نحو 50 يومًا من إلغاء الموعد الذي كان مقررًا أن يُقام في المملكة العربية السعودية ديسمبر الماضي.

اقرأ أيضًا:

فيديو | بداية مثالية.. ميسي يقود إنتر ميامي لإسقاط ريال سالت ليك

وتم إلغاء مباراة السوبر التركي، يوم 29 ديسمبر الفائت، على ملعب الأول بارك في مدينة الرياض، بعدما رفض المسؤولون عن تنظيم الحدث تواجد صور مصطفى كمال أتاتورك أو أي لافتات تحمل إشارات أو عبارات سياسية، وهو ما اعترض عليه جلطة سراي وفنربخشة، وأدى إلى إلغاء الموعد المرتقب.

وحدد الاتحاد التركي، في بيان مقتضب عبر الموقع الرسمي، الموعد الجديد لموقعة السوبر بعد الأزمة التي نشبت في الرياض، لتجدد الموعد بين جلطة سراي، حامل لقب السوبر ليج، وغريمه اللدود فنربخشة، بطل الكأس، وذلك على ملعب 11 نيسان، في مدينة أورفة.

كأس السوبر التركي
كأس السوبر التركي

اللجنة المنظمة تكشف كواليس السوبر التركي

وكانت اللجنة المنظمة لموسم الرياض، علقت على قرار إلغاء إقامة مباراة كأس السوبر التركي لكرة القدم 2023 بين فريقي جلطة سراي وفنربخشة، التي كان مقرر لها أواخر ديسمبر الفائت، على ملعب الأول بارك بالرياض، حيث أكدت عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه.

وأوضحت اللجنة المنظمة لموسم الرياض، في بيان رسمي: «إشارة إلى مباراة السوبر التركي لكرة القدم بين فريقي فنربخشة وجلطة سراي، على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض، نود أن نؤكد في البداية على اعتزازنا بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات ومن بينها المجال الرياضي».

وأضاف البيان: «وقد كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقا للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، حيث تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقًا للوائح والأنظمة الدولية».

وأكمل: «كما تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي في داخل اللعب وفي المدرجات تقديرًا للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق إلا أنه كان مؤسفًا عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة».

الاتحاد التركي يبرر إلغاء السوبر

وفي المقابل، أصدر الاتحاد التركي، بيانًا رسميًا عبر حسابه على موقع «إكس»: «من أجل الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا واتحاد كرة القدم التركي في الخارج، فإننا ننظم مع أنديتنا بطريقة تساهم في تعزيز قيمة العلامة التجارية لكرة القدم التركية وأنديتنا».

ولفت البيان إلى أنه «تم تأجيل مسابقة كأس السوبر 2023، والتي كان من المقرر إقامتها يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 الساعة 20:45، إلى تاريخ لاحق نتيجة للقرار المشترك الذي اتخذناه مع أنديتنا بسبب بعض الاضطرابات في التنظيم».

وأردف الاتحاد التركي: «ونود أن نشكر اتحاد كرة القدم (السعودي) والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في البلد المضيف -المملكة العربية السعودية- على الجهود التي بذلوها حتى الآن في تنظيم كأس السوبر».

الرئيس التركي يدخل على خط الأزمة

وكسر رجب طيب أردوغان، حاجز الصمت في كلمة عامة في مدينة أنقرة، معقبًا: «في الصيف كانت هناك حملة ممنهجة تحاول تدمير السياحة في تركيا، والآن نرى أنهم بدعم من أحزاب المعارضة يحاولون القيام بشيء مماثل من خلال الرياضة».

ودافع الرئيس التركي عن الموقف السعودي من إلغاء موقعة السوبر، موضحًا: «ليس من قبيل الصدفة أن موجة الكراهية هذه موجهة ضد دولة شقيقة (المملكة)، والتي تعد واحدة من أكبر شركائنا التجاريين وتستثمر في تركيا، وكانت إلى جانبنا خلال الزلزال في فبراير الفائت».

جلطة سراي وفنربخشة وجهًا لوجه في السوبر

وكان من المفترض أن يكون ميدان الأول بارك موعدًا لفض الشراكة التاريخية بين الكبيرين على لائحة بطولة السوبر التركي، حيث التقى الغريمان جلطة سراي مع فنربخشة في 7 مناسبات سابقة منذ تدشين المسابقة في موسم 1965-1966، بعدما حسم كل طرف 3 انتصارات.

وظهرت البطولة إلى النور لأول مرة قبل 58 عامًا تحت مسمى كأس رئاسة الجمهورية، قبل أن تتحول إلى السوبر التركي في عام 2006، ومنذ هذا الموعد حصد جلطة سراي، صاحب الرقم القياسي، اللقب في 6 مرات، متفوقًا على فنربخشة وطرابزون سبور بـ3 مرات، ثم بشكتاش مرتين، ومرة واحدة لكل من قونيا سبور وأق حصار سبور.

وخاض فنربخشة نهائي كأس السوبر التركي 5 مرات من قبل، حيث جمع الفريق ذو اللونين الأصفر والأزرق اللقب إلى خزانة الإنجازات العامرة في الأعوام 2007 و2009 و2014، وخسر أمام جلطة سراي تحديدًا في نسختي 2012 و2013.

جلطة سراي في المقابل، يُمني النفس بالفوز على الغريم اللدود من أجل الحصول على لقب كأس السوبر التركي للمرة السابعة بالمسمى الحديث والسابع عشر في تاريخه، بعدما نجح في الفوز بهذه المسابقة في أعوام 2008، 2012، 2013، 2015، 2016، 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى