أهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

بعد اكتمال عقد المتأهلين.. تعرف على موعد قرعة ثمن نهائي أبطال أوروبا والقنوات الناقلة

اكتمل عقد المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، دون مفاجآت تذكر، وذلك بعدما أفلت باريس سان جيرمان الفرنسي من مجموعة الموت ليلحق بركب الستة عشر الكبار، على حساب نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، ليودع الأخير من الباب الخلفي.

باريس سان جيرمان قبل هدية ثمينة من ميلان الإيطالي في سانت جيمس بارك بعدما أسقط نيوكاسل في عقر داره، بهدفين لهدف، ليخطف الروسونيري تذكرة المرور إلى الدوري الأوروبي، فيما بقي النادي الباريسي في معترك الأبطال رغم التعادل بهدف لكل طرف مع بوروسيا دورتموند.

اقرأ أيضًا:

عاجل | «الانضباط» توقع غرامة كبيرة على الأهلي

المعركة التي حبست الأنفاس في مجموعة الموت حسمت آخر بطاقات التأهل إلى ثمن النهائي، فيما رافق بورتو البرتغالي برشلونة إلى الدور ذاته بشق الأنفس، بعدما تجاوز عقبة شاختار دونيتسك الأوكراني في موقعة الدراجاو، بخماسية مقابل ثلاثة أهداف.

مانشستر سيتي يواصل حملة الدفاع عن اللقب

وفي راجكو ميتيتش، واصل مانشستر سيتي حملة الدفاع عن اللقب بأقل مجهود يذكر، بعدما أسقط رديف السماوي مضيفه سرفينا زافيزدا في عقر داره، بثلاثية مقابل هدفين، ليحقق رجال بيب جوارديولا العلامة الكاملة ويصعد إلى دور الستة عشر من الباب الواسع.

وفي المجموعة الثالثة صنع ريال سوسيداد التاريخ، بعدما قبض النادي الإسباني على صدارة الترتيب من بين أنياب إنتر ميلان الإيطالي، في مشهد لم يتصوره أكثر المتفائلين في الباسك، بينما أفلت بنفيكا البرتغالي من الباب الضيق ليتحول إلى الدوري الأوروبي بعد انتفاضة متأخرة.

الطريق إلى ذات الأذنين

وشهد دور المجموعات العديد من المفاجآت الكبيرة، أبرزها بطبيعة الحال انهيار مانشستر يونايتد على نحو غير معتاد في مجموعة بدت من الوهلة الأولى في المتناول، إلا أن الشياطين الحمر تذيلوا القاع بانتصار وحيد ليغادر رجال تن هاج المشهد على نحو مؤسف، تاركًا البطاقة الثانية خلف بايرن ميونخ إلى كوبنهاجن الدنماركي.

لم يكن يونايتد المفاجئة الوحيدة، وإنما ودع إشبيلية الإسباني حامل لقب الدوري الأوروبي المنافسة دون تذوق طعم الفوز، ليتذيل ترتيب المجموعة الثانية بنقطتين فقط، فيما جاءت خسارة نيوكاسل في عقر داره أمام ميلان عقوبة قاسية للمكابييس بعد إهدار العديد من النقاط الثمينة ليغادر المعترك القاري.

المتأهلين إلى ثمن النهائي

وحسم بايرن ميونخ العبور بالتخصص إلى ثمن النهائي عن المجموعة الأولى، رفقة الحصان الأسود كوبنهاجن الدنماركي، فيما لم يجد آرسنال صعوبة تذكر في المجموعة الثانية ليتأهل من الصدارة، قبل أن يلحق به بي إس في آيندهوفن الهولندي.

ريال مدريد بالعلامة الكاملة برهن على أنه سيد المسابقة دون منازع، ليعبر بكثير من المنطقية رفقة نابولي الإيطالي، فيما فجر ريال سوسيداد المفاجأة بالحصول على صدارة ترتيب المجموعة الرابعة بفارق الأهداف فقط إلى جوار ثاني المتأهلين إنتر ميلان.

ثالث الإسبان في ثمن النهائي جاء أتلتيكو مدريد بالقبض على صدارة المجموعة الخامسة، ليصاحب لاتسيو الإيطالي، فيما أمن بوروسيا دورتموند بطاقة التأهل مبكرًا في مجموعة الموت ليترك المقعد الثاني إلى باريس سان جيرمان من ثقب إبرة.

وواصل مانشستر سيتي البحث عن اللقب الثاني تواليًا، من مقعد صدارة المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة، ولحق به ثيران لايبزج الألماني، بينما نجا برشلونة الإسباني من المفاجآت ليحتل صدارة المجموعة الثامنة بأفضلية المواجهات المباشرة فقط أمام بورتو البرتغالي.

قرعة دوري أبطال أوروبا
قرعة دوري أبطال أوروبا

موعد قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

ودخلت بطولة دوري أبطال أوروبا منعطف الحسم على إيقاع منافسات من العيار الثقيل، حيث يترقب عشاق الساحرة المستديرة موعد قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا 2023-2024، والتي ربما تفتح الباب أمام صدامات عنيفة ومواجهات ثأرية.

وتنطلق قرعة الدور ثمن نهائي دوري الأبطال، عند تمام الساعة الثانية ظهرًا، يوم الإثنين 18 ديسمبر 2023، بتوقيت مكة المكرمة، في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» بمدينة نيون السويسرية، قبل أن ترفع الستار عن المواجهات رسميًا في 13 فبراير 2024.

القنوات الناقلة لقرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

ويترقب الجميع مراسم القرعة عبر بث حي على الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، فيما تتولى قنوات بي إن سبورتس القطرية، بنقل الحدث حصريًا، كما يقدم موقع «كورة بريك» تغطية لحظية للحدث الكبير بشكل مباشر.

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

نظام قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

ومن المقرر أن يتم تقسيم المتأهلين الستة عشر إلى فئتين، الفئة الأولى تحتوي على أصحاب صدارة، والثانية على أصحاب الوصافة، مع تجنب المواجهة بين فريقين من نفس المجموعة، وكذلك وقوع فريقين من نفس البلد في مواجهات ثمن النهائي.

ومن المقرر أن تعود الحياة إلى منافسات دوري أبطال أوروبا، عبر بوابة ثمن النهائي في لقاءات الذهاب يومي 13 و14 فبراير المقبل، ويومي 20 و21 من الشهر ذاته، وتنطلق مواجهات إياب دور الستة عشر يومي 5 و6 مارس، وأيضًا 12 و13 من الشهر الثالث في عام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى