أهم الأخبارالكرة العربيةتقارير ومقالات

عاجل | بعد اكتمال عقد المتأهلين.. تعرف على مواجهات ثمن نهائي أمم أفريقيا

اكتمل عقد المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2023، المقامة حاليًا في كوت ديفوار، والتي شهدت العديد من المفاجآت الكبرى وبرهنت على تغيرات جذرية في خريطة القارة السمراء، فيما أفلت المنتخب المصري من مقصلة الكبار رغم العروض الباهتة.

اقرأ أيضًا:

بعد اكتمال عقد المتأهلين.. تعرف على موعد قرعة ثمن نهائي أبطال أوروبا والقنوات الناقلة

«كان 2023» جاء قاسيًا على أصحاب المقام الرفيع في أحراش أفريقيا، حيث كاد المستضيف كوت ديفوار أن يودع مبكرًا وعلى نحو مفاجئ، بعد خسارة تاريخية أمام غينيا الإستوائية بالأربعة، إلا أن هدية مغربية أبقت الأفيال في المشهد في الرمق الأخير، فيما فشل الثنائي العربي تونس والجزائر في تذوق طعم الفوز ليغادرا من القاع، ولم تشفع الألقاب الأربعة لنجوم غانا السوداء لتودع  من الباب الخلفي.

مصر كادت هي الأخرى أن تلقى المصير ذاته وعلى نحو مخيب، بعدما فشلت في تحقيق أي انتصار في المباريات الثلاث، مكتفية بالتعادل أمام موزمبيق وغانا وكاب فيردي بنتيجة واحدة 2-2، إلا أن هدفًا متأخرًا في مرمى النجوم السوداء، أنقذ الفراعنة من الوداع المبكر.

وفي مقابل ترنح الكبار كانت الأسماء المغمورة تتصدر المشهد وعن جدارة واستحقاق، حيث قبض منتخب غينيا الإستوائية على صدارة المجموعة الأولى في وجود نيجيريا وكوت ديفوار، في بسط كاب فيردي نفوذه على المجموعة الثانية على حساب مصر وغانا، فيما سجلت موريتانيا تأهلًا غير مسبوق على حساب الجزائر بطل نسختي 1990، 2019.

تريزيجيه
تريزيجيه – مصر

16 منتخبًا في ثمن نهائي أمم أفريقيا

المجموعة الأولى كشفت عن كامل الأسرار، بتأهل منتخب غينيا الإستوائية ونيجيريا إلى الدور الثاني، فيما عاد أفيال كوت ديفوار من بعيد لتعبر من المركز الثالث، وتغادر غينيا بيساو بمفردها، وتأهل كاب فيردي مبكرًا عن المجموعة الثانية، رفقة المنتخب المصري، وغادر في المقابل غانا وموزمبيق.

المجموعة الثالثة جاءت دون مفاجآت تذكر، حيث حفظت هيبة الكبار بتأهل منطقي لمنتخب السنغال، حامل اللقب، من الصدارة بالعلامة الكاملة، ومن ورائه الكاميرون الذي أفلت من المفاجآت بشق الأنفس وبسيناريو مجنون، ورافقهما غينيا من مقعد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث.

المجموعة الرابعة شهدت الكثير من التقلبات، بعدما ودع المرشح الأول الجزائر مبكرًا، ليترك بطاقات الترشح إلى أنجولا من الصدارة بـ7 نقاط، وبوركينا فاسو الذي حلّ ثانيًا بأربع نقاط، ولحق بهما موريتانيا لأول مرة في التاريخ من المركز الثالث.

لم يختلف الحال كثيرًا في الخامسة لتوثق أمم أفريقيا تغيرات خريطة القارة السمراء، حيث سيطر مالي على الصدارة بخمس نقاط، رفقة جنوب أفريقيا وناميبيا بـ4 نقاط، وغادر التوانسة، وسيطر المغرب على قمة السادسة ليعبر من الباب الكبير، ولحقت بها الكونغو الديمقراطية.

مواجهات ثمن نهائي أمم أفريقيا

وأسفرت معطيات الدور الأول عن مواجهات متفاوتة القوة في ثمن النهائي القاري، حيث فرض صدامًا ناريًا بين نيجيريا والكاميرون يوم 27 يناير الجاري، في قمة لتكسير العظام، فيما تترقب أنجولا موعدًا يبدو في المتناول أمام ناميبيا، في اليوم نفسه.

ويلتقي المنتخب المصري مع نظيره الكونغو الديمقراطية، يوم 28 يناير الجاري، في مواجهة تصب في صالح الفراعنة على الورق بالنظر إلى فوارق الأسماء والتاريخ والإمكانيات، بينما يواجه غينيا الإستوائية نظيره غينيا، في قمة متكافئة إلى حد كبير، لحساب اليوم ذاته.

ثالث أيام ثمن النهائي، يلتقي كاب فيردي، متصدر المجموعة الثانية، مع موريتانيا، يوم 29 يناير الجاري، فيما يلتقي السنغال مع كوت ديفوار، في مهمة خارج التوقعات، فيما يختتم الدور الثاني من البطولة يوم 30 يناير، بمواجهتين تجمع الأولى مالي مع بوركينا فاسو، في حين تلعب المغرب مع جنوب أفريقيا.

تعرف على مباريات دور الـ16 في أمم أفريقيا

27 يناير 2024

نيجيريا × الكاميرون

أنجولا × ناميبيا

28 يناير 2024

مصر × الكونغو الديمقراطية

غينيا الإستوائية × غينيا

29 يناير 2024

كاب فيردي × موريتانيا

السنغال × كوت ديفوار

30 يناير 2024

المغرب × جنوب أفريقيا

مالي × بوركينا فاسو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى