أهم الأخبارالكرة العربيةتقارير ومقالات

أمم أفريقيا.. 5 نجوم يطاردون المجد المفقود في كوت ديفوار

تظل بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم واحدة من المحطات الكبرى في عالم الساحرة المستديرة الذي ينتظره عشاق المستطيل الأخضر بكثير من الشغف، لمتابعة العديد من الأسماء الرنانة المتألقة في الدوريات الكبرى، إلى جانب تلك التي تكتب شهادة الميلاد في أحراش القارة السمراء.

اقرأ أيضًا:

بعد مغادرة صلاح.. مصائب ليفربول لا تأتي فرادى

وتبدو كوت ديفوار مسرحًا لواحدة من المواعد المرتقبة عندما تدور رحى النسخة الـ34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بمشاركة 24 منتخبًا، والتي تقام في الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير 2024، في مهمة شاقة بحثًا على المجد القاري والذهاب بعيدًا حيث منصة التتويج.

وتتنافس العديد من الأسماء الكبيرة من أجل تحقيق اللقب القاري لأول مرة في مسيرته، حيث يطمح محمد صلاح، إلى إعادة مصر، صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات حصد اللقب بـ7 مرات، إلى‏ واجهة المشهد من جديد بعد 13 عامًا من الغياب، ليأتي على رأس 5 من نجوم الصف الأول الباحثين عن الذهب.

محمد صلاح - ليفربول

محمد صلاح.. تعويض خيبة ياوندي

يتأهب هداف فريق ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، للمشاركة مع منتخب مصر للمرة الرابعة في كأس أمم أفريقيا، بعدما تواجد مع الفراعنة في ‏النسخ الثلاث الماضية، حيث يبحث عن منح بلاده لقبها الثامنة في البطولة القارية، بعدما كاد أن يعانق الذهب في ياوندي النسخة الماضية.

وقاد صلاح المنتخب المصري للصعود لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب دام 28 عامًا، ويمني النفس هذه المرة ‏لحمل كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في مسيرته الكروية، بعدما كان قريبًا من تحقيق هذا الحلم، حينما قاد الفريق للصعود ‏للمباراة النهائية عامي 2017 و2021‏.

ويعيش هداف البريميرليج موسمًا مثاليًا رفقة ليفربول، الذي يقوده للمنافسة بقوة على قمة جدول ترتيب الدوري ‏الإنجليزي، حيث يرى أن تتويجه مع منتخب مصر بأمم أفريقيا سيعزز كثيرًا من حظوظه للمنافسة على جائزة أفضل ‏لاعب في العالم لعام 2024، خاصة في حال تتويجه أيضًا بأكثر من لقب مع الفريق الأحمر، الذي بلغ قبل نهائي كأس رابطة ‏الأندية الإنجليزية ودور الـ16 في الدوري الأوروبي وينافس بقوة على لقب الدوري المحلي الغائب عن خزائنه في المواسم ‏الثلاثة الأخيرة.‏

صلاح، الذي تبلغ قيمته التسويقية 65 مليون يورو، في 95 مباراة دولية، أحرز خلالها 55 هدفًا وقدم 30 تمريرة حاسمة، واكتفى بالحصول على وصافة النسخة الماضية في أمم أفريقيا، بعد الخسارة أمام السنغال في النهائي، كما ساهم في صعود الفراعنة إلى مونديال روسيا 2018.

المغربي أشرف حكيمي
المغربي أشرف حكيمي

 أشرف حكيمي.. صحوة رابع العالم

لعب أشرف حكيمي دورًا مهمًا في تأهل منتخب المغرب للدور قبل النهائي لكأس العالم الأخيرة في قطر 2022، يحلم ظهير أيمن باريس ‏سان جيرمان الفرنسي بقيادة أسود الأطلس للتتويج بأمم أفريقيا للمرة الثانية في تاريخه، بعدما حصل على لقبه الوحيد ‏عام 1976 بإثيوبيا.

حكيمي يعد أحد مفاتيح اللعب المهمة في صفوف المنتخب المغربي، حيث ساهم تألقه مع الفريق لترشيحه للحصول ‏على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2023 المقدمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، كما تواجد بالتشكيلة المثالية لأفضل ‏لاعبي أفريقيا لعام 2023‏.

وشارك حكيمي، الذي تبلغ قيمته التسويقية حاليًا 65 مليون يورو، في أكثر من نسخة بأمم أفريقيا، لكن أحلامه في المضي قدمًا ‏بالبطولة توقفت عند حدود دور الثمانية، وخلال مسيرته مع المغرب، لعب في 68 مباراة دولية، أحرز خلالها 8 أهداف وقدم 9 تمريرات حاسمة لزملائه.‏

أوسيمين
أوسيمين

‏النيجيري فيكتور أوسيمين.. من نابولي إلى أبيدجان

يحمل فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي، الفائز مؤخرًا بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023 المقدمة من «كاف»، على عاتقه العمل على ‏إعادة الهيبة من جديد للمنتخب النيجيري الفائز بأمم أفريقيا أعوام 1980 و1994 و2013‏.

ويحاول أوسيمين، الذي توج مع نابولي بلقب الدوري الإيطالي الموسم الماضي، إعادة المنتخب النيجيري لمنصة التتويج ‏الأفريقية مجددًا، ومصالحة الجماهير التي مازالت تشعر بالألم من فشل منتخب “النسور الخضراء المحلقة” في التأهل لمونديال ‏‏2022، والذي جاء بعد خروجه المبكر من دور الـ16 لأمم أفريقيا 2021 بالكاميرون.

ويقدم أوسيمين مستويات استثنائية مع نابولي في الفترة الأخيرة، حيث بات أكثر ‏اللاعبين الأفارقة تسجيلا للأهداف في ‏الدوري الإيطالي خلال موسم واحد، في ‏تاريخ المسابقة، وذلك خلال موسم 2022-2023 بجانب كونه الهداف الأفريقي ‏التاريخي للدوري الإيطالي بإجمالي ‏‏57 هدفًا على مدار 4 مواسم، قضاها جميعًا بين جدران الفريق السماوي.

وامتدت نجاحات أوسيمين، الذي حل ثامنًا بقائمة الكرة الذهبية، إلى المنتخب النيجيري، بعد تصدره قائمة ‏هدافي التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2023 برصيد 10 أهداف، كما ساهم بتسجيل 28 هدفًا خلال مبارياته الـ28 التي خاضها مع المنتخب ‏النيجيري، عقب تسجيله 20 هدفا وصناعته 8 أهداف.

يوسف المساكني.. ذكريات 2004

يستعد يوسف المساكني، قائد المنتخب التونسي، للمشاركة في النسخة الثامنة من كأس الأمم الأفريقية، ليعادل الرقم القياسي الذي يتقاسمه حاليًا ‏النجمين السابقين المصري أحمد حسن والكاميروني ريجيبور سونغ، لأكثر اللاعبين ظهورا في نسخ البطولة القارية. ‏

ويتطلع نجم فريق العربي القطري، الذي بدأ مشاركاته في أمم أفريقيا منذ نسخة عام 2010 بأنجولا، لقيادة منتخب تونس لحمل ‏كأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية بعد نسخة عام 2004‏.

وخلال الموسم الحالي، شارك يوسف المساكني في 11 مباراة مع العربي بكل المنافسات، سجل خلالها 6 أهداف ‏وصنع هدفًا وحيدًا، وهو ما دفع جلال القادري، مدرب منتخب تونس، للاستعانة بخدماته في أمم أفريقيا المقبلة. ‏

ويمتلك المساكني، الذي تبلغ قيمته التسويقية 900 ألف يورو، مسيرة لا يستهان بها مع المنتخب التونسي، حيث شارك في 97 ‏مباراة دولية مع منتخب “نسور قرطاج”، أحرز خلالها 22 هدفًا وقدم 20 تمريرة حاسمة.

الإيفواري سيباستيان هالير.. هل تساند الأرض أصحابها؟

يستحق سيباستيان هالير، نجم فريق بوروسيا دورتموند، أن يتخذ نموذجًا للإرادة والتصميم وتحدي المرض اللعين، فبعد أيام قليلة من انضمامه ‏لفريقه الألماني مطلع الموسم الماضي، اكتشف إصابته بالسرطان خلال أجراء فحوصات طبية روتينية، ليخضع للعلاج خلال ‏النصف الأول من الموسم. ‏

وسرعان ما تعافي هالير من المرض، ليشارك مع دورتموند في النصف الثاني من الدوري الألماني، حيث كان فريق «أسود ‏فيستفاليا» قريبًا للغاية من التتويج بلقب بوندسليجا للمرة الأولى منذ موسم 2011-2012، لكن الحظ السيء حرمه من الفوز ‏بالبطولة في اللحظات الأخيرة من المسابقة. ‏

وحافظ هالير على تواجده مع دورتموند في الموسم الحالي، حيث شارك في 14 مباراة بكافة المسابقات، وأحرز خلالها هدفين، ‏ورغم قلة أهدافه مع الفريق، قرر الفرنسي جان لويس جاسكيه، مدرب منتخب كوت ديفوار، الاستعانة به لقيادة هجوم منتخب ‏‏”الأفيال” في أمم أفريقيا 2023‏.

ويطمع هالير، الذي تبلغ قيمته التسويقية 18 مليون يورو حاليا، لقيادة منتخب كوت ديفوار، للفوز بالبطولة للمرة ‏الثالثة بعد لقبي 1992 و2015، لاسيما وأن البطولة تقام على ملعبه وأمام جماهيره. ‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى