أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

عاجل فيديو | هل يوجد معاملة خاصة للأندية السعودية المشاركة في البطولات الخارجية؟.. «سعد اللذيذ» يرد

أكد سعد اللذيذ، نائب رئيس مجلس إدارة رابطة الدوري السعودي للمحترفين والمشرف العام على برنامج استقطاب النجوم، أنه لا يوجد معاملة خاصة للأندية السعودية المشاركة في البطولات الخارجية، مشيرًا إلى أن برنامج الاستقطاب يهدف لمساعدة الأندية وتقويتها دون التدخل في إدارات الأندية.

عاجل فيديو | سعد اللذيذ يكشف عن مفاجآت في آلية برنامج استقطاب اللاعبين إلى الدوري السعودي

وقال سعد اللذيذ في تصريحات خلال مؤتمر القطاع الرياضي الذي تنظمه وزارة الرياضة: «البرنامج جلب 6 لاعبين للأهلي، و 5 لاعبين لنادي الهلال، ومثلهم لنادي الاتحاد والنصر، باقي اللاعبين سواء أجانب أو سعوديين من ميزانية الأندية».

وأضاف: «نحن ندرس احتياجات الأندية للموسم المقبل وتوجد فرص انتقال للاعبين من أندية لأخرى، وبرنامج الاستقطاب لم يتعاقد مع أي لاعب في الفترة الشتوية».

هدف برنامج الاستقطاب

وعن هدف برنامج استقطاب اللاعبين، قال اللذيذ: «البرنامج يهدف لمساعدة الأندية وتقويتها ولكن لا نتدخل في إدارات الأندية، ونحن نعمل على المساواة لكل الأندية ونهدف لدوري تنافسي».

نجوم دوري روشن للمحترفين
نجوم الدوري السعودي

وأوضح: «تصلنا الكثير من الاستفسارات وهي بمثابة أسرار للأندية، ولا يمكن أن نجيب عليها وأتمنى من الإعلام تفهم ذلك، وبالتأكيد نحن مقلين في التواصل ونعدكم بالأفضل».

وعن التعامل مع الأندية السعودية، شدد: «لا يوجد في مخططاتنا أي معاملة خاصة لأي نادي، يجب على الأندية أن تستغل هذا الدعم الكبير واستثماره لتسجيل ظهور مشرف في المحافل الدولية»، مضيفًا: «لا يوجد معاملة خاصة لأي نادي سعودي حينما يشارك في بطولات خارجية».

وتابع: «لا يوجد شخص واحد أو مسؤول واحد يتعامل مع الأندية بشكل مختلف، البرنامج أسمى من ذلك هو برنامج وطني يهمنا الوصول لمستهدفاتنا الخاصة وليس من يحقق لقب الدوري».

أندية الشركات تتفوق

وأشار سعد اللذيذ إلى أن أندية الشركات لديها جاهزية كبيرة لاستقطاب النجوم، موضحًا: «هناك أندية غير أندية الشركات تدير مواردها بصورة مثالية، والبرنامج ليس المكان الوحيد الذي تحصل منه الأندية على مواردها المالية للاستقطابات، وبالتأكيد أندية الشركات لديها موارد خاصة».

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة

وأردف: «برنامج الاستقطابات ليس سعد اللذيذ فقط، هناك فريق فني متكامل، وأي برنامج لا يضم تحته كفاءات لن ينجح».

وواصل: «هناك لاعبين عالميين ووكلاء معروفين يتواصلون معنا لعرض خدمات لاعبيهم على الدوري السعودي، والأندية هي من تختار اللاعبين ويكون ذلك بعد موافقة برنامج الاستقطابات بناء على معايير، وندعم بعض الأندية في المفاوضات ولكن 90% من المفاوضات تكون عبر النادي».

10 لاعبين فاوضهم برنامج الاستقطاب

وقال سعد اللذيذ عن عدد اللاعبين المنضمين إلى بطولة الدوري السعودي: «تم استقطاب 97 لاعبًا عن طريق البرنامج و10 لاعبين هم فقط من فاوضناهم»

وعن انتقال لاعب من نادي إلى آخر داخل الدوري السعودي، أوضح: «تحديد انتقال لاعب أو بيعه تخضع لمعايير ولو وجدنا فرصة لانتقال لاعب داخل الدوري لنادي آخر سيكون متاح».

وتابع: «مررنا بفترتي انتقالات منذ إطلاق البرنامج وبعد كل فترة نجلس لأخذ الدروس المستفادة ونعمل باستمرار على تطوير المنظومة».

وأضاف: «ليس بمستغرب أن نجد نجم عالمي يكون من بين أهدافه هو القدوم للدوري السعودي وهذا أمر لم يكن يحدث في الصيف العام الماضي».

وأكمل: «ليست مهمتنا توجيه لاعب معين لنادي محدد، دورنا إتاحة الفرصة للأندية على التعرف على اللاعبين، والأندية هي من تقوم باختيار اللاعبين وليس نحن»، مشيرًا: «أعذرونا على قلة التواصل، لا يمكننا إعطاء أي معلومة للإعلاميين».

وأشار سعد اللذيذ إلى أن هناك 7 أهداف لبرنامج استقطاب نخبة اللاعبين في الدوري السعودي للمحترفين، وهي:

  •  زيادة إيرادات الدوري السعودي.
  •  خلق بيئة احترافية جاذبة لأفضل لاعبي العالم.
  • عمليات استقطاب مبنية على تحليل البيانات.
  • ضمان قيمة سوقية للدوري ضمن أفضل 10 دوريات عالمية.
  • تعزيز مكانة الدوري موجهة لنخبة نجوم المستقبل.
  • تعزيز الإيفاء بالالتزامات التعاقية والتقليل من فسخ العقود.
  • تحسين الأداء الفني داخل الملعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى