أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

خبير لوائح: النصر يقترب من خطف نقاط الهلال بسبب كنو

فجّر أحمد الأمير، خبير لوائح كرة القدم، مفاجأة من العيار الثقيل بشأن أحقية نادي النصر في الحصول على نقاط الفوز من مباراة الهلال، كاملة غير منقوصة، بسبب عدم قانونية مشاركة محمد كنو، متوسط ميدان فريق الهلال، في موقعة ديربي الرياض.

وشارك محمد كنو في تعادل النصر أمام ضيفه الهلال، بهدفين لكل طرف، في ديربي الرياض الذي جمع الكبيرين في 26 ديسمبر الفائت، على ملعب مرسول بارك، لحساب الجولة العاشرة من دوري روشن للمحترفين، في ظهور أثار الكثير من الجدل حيال انقضاء عقوبة متوسط ميدان الزعيم.

اقرأ أيضًا:

«مخطط مونتجويك» يؤجل انتقال ميسي الهلال إلى صيف 2024

وأوضح أحمد الأمير، عبر الحساب الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، اليوم الخميس: «وصول استئناف إدارة النصر إلى مركز التحكيم، واختيار محكمين اجانب، سوف يضمن لـلعالمي بإذن الله نقاط مباراة الهلال».

وأكمل خبير لوائح كرة القدم: «لجنة الاستئناف -وإلى تاريخ اليوم- لم ترسل حيثيات قرارها، ليستطيع نادي النصر الاستئناف أمام مركز التحكيم الرياضي، بالرغم من مرور أكثر من شهر على إصدار قرارها برفض الاستئناف».

وأردف الأمير: «من حق إدارة النصر الرفع إلى مركز التحكيم، في حال تأخير حيثيات القرار والمطالبة بتطبيق التدبير الوقتي لتعليق باقي مباريات دوري روشن للمحترفين، إلى أن تصدر الأسباب»، معقبًا: «حسب ما وصلني أن حيثيات قرار الاستئناف وصلت للنادي قبل تقريبًا يومين.. حالياً يجب الاستئناف بشكل معجل».

وحول مشاركة متوسط ميدان في كأس العالم للأندية، أكد الخبير القانوني: «تصلني عدة استفسارات بخصوص مشاركة كنو في المونديال وعدم إيقافه من قبل الاتحاد الدولي، والجواب؛ كان من المفترض تعميم عقوبته على مستوى العالم، ولكن ذلك لم يتم، وبالتالي لا يوجد لدى فيفا ما يمنعه من المشاركة، ولو تم تعميم عقوبة اللاعب لمًا شارك في البطولة».

ولفت إلى أن «تعميم العقوبة من مهام لجنة الانضباط بعد وصول قرار الغرفة بإيقاف اللاعب، وتأكيد التعميم وعدم رفعه بعد وصول قرار مركز التحكيم، التفسير الخاطئ للقانون لا يعفي المخطئين من المسألة وتطبيق القانون بشكل صحيح بعد اكتشاف الخطأ، لكن لماذا لم يتم التعميم؟ ربما تفسير خاطئ للقانون».

وكان أحمد الأمير حسب المدة القانونية لغياب محمد كنو بعد إيقافه من قبل غرفة فض المنازعات، بعد التوقيع لناديين في نفس الوقت، حيث صدر قرار الإيقاف بتاريخ 1 مايو 2022، وانتهى الموسم الماضي بتاريخ 27 يونيو 2022، وكانت فترة الإيقاف تعادل 58 يومًا، بداية الموسم الجديد بتاريخ 25 أغسطس 2022، وتوقف الدوري بتاريخ 16 أكتوبر 2022، فترة الإيقاف تعادل 52 يومًا، 120 يومًا – 110 يومًا= 10 أيام متبقية في فترة الإيقاف.

ورفضت رفضت لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، في 3 أبريل الفائت، استئناف نادي النصر، بخصوص مشاركة محمد كنو، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، في مباراة الفريقين ضمن منافسات بطولة دوري روشن للمحترفين.

وقالت لجنة الاستئناف عبر موقع الاتحاد السعودي لكرة القدم: «رفض الاستئناف من حيث الموضوع وتأييد قرار لجنة الانضباط والأخلاق، ومصادرة رسوم الاستئناف المدفوعة لحساب الاتحاد السعودي لكرة القدم عملاً بالمادة (143/3) من لائحة الانضباط والأخلاق».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى