أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

أزمات فينجا تعرقل رونالدو وتهدد استقرار النصر

عاش نادي النصر موسمًا صعبًا على الرغم من جلب لاعبين من الطراز الرفيع إلى تجانب تواجد البرتغالي كريستيانو رونالدو، ولكن التخبط الإداري أثر كثيرًا على مستويات النصر الفنية داخل البساط الأخضر؛ حيث بدأ كل شيء عندما غادر المدير الرياضي جوران فوتشيفيتش النادي فجأة ثم استقال مسلي آل معمر رئيس النادي من منصبه.

صفقات وهمية بـ179 مليون يورو.. مسؤول في النصر مهدد بالسجن والمحاكمة بتهمة الفساد المالي  

وكشفت تقارير صحفية، أن الأمر لم يتوقف على ذلك فقط؛ حيث ظهرت قصص تفيد بأن عدم الاستقرار داخل النادي كان يؤثر على أداء كريستيانو رونالدو ورفاقه، بالإضافة للمشاكل القانونية التي حاصرت الرئيس التنفيذي لنادي النصر جويدو فينجا، والذي تربطه علاقة متوترة مع  الدون.

العقوبات تهدد مسيرة فينجا

ويواجه المدير التنفيذي لنادي النصر فينجا  عقوبة الإيقاف من ممارسة الأعمال الرياضية؛ بسبب شبهة الفساد والتلاعب المالي خلال فترته بفريقه السابق روما، مؤكدة أن التحقيقات تشتبه في الرئيس السابق بالوتا وعضو مجلس الإدارة السابق جانديني بالإضافة لعدة أشخاص آخرين بينهم فينجا.

ويواجه فينجا العديد من التهم والتي تتمثل في «حصد مكاسب رأسمالية وهمية، وتقديم بيانات مالية مزورة، وتلاعب بالبيانات المالية، وانتهاك مبدأ المحاسبة»، بعد ضلوعه في شبهة تلاعب وفساد في نادي روما، وذلك في عدة صفقات خلال الفترة ما بين 2017 و2021 أبرزهم «ماركيزا، فراتيسي، تومينيلو، لوكا بيليجريني، ديفريل، سبينازولا، كريستانتي».

وانضم الإيطالي فينجا إلى النصر في أواخر عام 2023، وذلك بسبب خبرته في المجال الرياضي؛ حيث عمل مع نادي روما منذ عام 2013 وأصبح الرئيس التنفيذي لهم في عام 2019، ومع ذلك، منذ انضمامه إلى النصر بقيادة كريستيانو رونالدو، لم تكن الأمور سلسة بالنسبة للإيطالي.

الإيطالي يثير الأزمات داخل النصر

وأضاف التقارير الصحفية، أن في العام الماضي، أثار فينجا جدلا كبيرً؛ عندا طرد 3 موظفين من فريق السيدات؛ حيث كان القرار مثيرًا بالنظر إلى مسار الفريق؛ حيث فاز فريق النصر النسائي بالبطولة السعودية الأولى للسيدات، علاوة على ذلك، فشل فينجا في توضيح الأساس المنطقي وراء قراره ولذلك، فقد واجه رد فعل عنيفًا من الجماهير، لكن هذه الحادثة تتضاءل مقارنة بحلقته مع كريستيانو رونالدو.

كريستيانو رونالدو وجويدو فينجا خلاف حول المكافآت

وفي غضون شهر من انضمامه إلى النادي، اتخذ الرئيس التنفيذي الجديد قرارًا مثيرًا للجدل بتخفيض مكافآت اللاعبين، وهذا يعني أن اللاعبين سيحصلون على حوافز أقل للفوز بالمباريات والبطولات، ونتيجة لذلك، انزعج فريقي الرجال والسيدات من القرار وكان كريستيانو رونالدو هو من تحدث عن نفس الشيء، وغضب النجم البرتغالي من القرار وتحدث إلى إدارة الفريق، ويبدو أن رونالدو أمرهم بالتحدث مع المدير التنفيذي الإيطالي وإبلاغه بمضايقات اللاعب.

وأشارت إلى أنه تبين أن اللاعبين لم يتلقوا حتى المكافآت السابقة، على الرغم أم أن النصر كان له سجل ممتاز في مراحل المجموعات بدوري أبطال آسيا، وفاز بكأس أبطال العرب، وفاز بمباريات في كأس الملك.

رونالدو
رونالدو

وكان فينجا تحت ضغط كبير، لكن تم حل الأمر لاحقاً حيث قام النصر بفتح حساب بنكي خاص لتوزيع مكافآت اللاعبين، وبالنظر إلى المشاكل الماضية، يبدو من غير المرجح أن يدعم كريستيانو رونالدو ورفاقه، رئيسهم التنفيذي في هذا الشأن.

فينجا رئيسًا تنفيذيًا لنادي النصر

وكان نادي النصر، قد أعلن في سبتمبر الماضي تعيين المخضرم جويدو فينجا، العقل المدبر السابق لنادي روما الإيطالي، في منصب الرئيس التنفيذي لأصفر الرياض.

ويمتلك جويدو فينجا، الذي يجيد الإيطالية والإسبانية والإيطالية، خبرة تتجاوز 25 عامًا، في إدارة ملف كرة القدم عبر العديد من المؤسسات الكبيرة حول العالم، وعلى رأسها نادي روما العريق، والذي تدرج داخل جدران الجيلاروسي في مناصب مدير الاستراتيجية والإعلام ومسؤول تنفيذي للعمليات، ثم الرئيس التنفيذي.

وبدأ الإيطالي المخضرم مسيرته في منصب المدقق المالي في مؤسسة «أرثر أندرسون»، في الفترة بين عامي 1995-1998، قبل أن يشغل مقعد مدير الاستراتيجية والتطوير المؤسسي في «اتصالات ويند»، ثم مديرًا عامًا للشركة، في شراكة امتدت سبع سنوات.

وفي عام 2008 بات جويدو فينجا شريكًا في مؤسسة «آير بي تي في» حتى عام 2010، قبل أن يبدأ مشوار التوهج رفقة نادي العاصمة الإيطالية في رحلة امتدت من عام 2013 حتى 2021، قبل أن يشغل منصب رئيس مجلس إدارة وكالة أثلوس.

موسم نادي النصر

ويحتل نادي النصر المركز الثاني على سلم ترتيب الدوري السعودي للمحترفين برصيد 74 نقطة؛ بفارق 12 نقطة عن نادي الهلال المتصدر والذي حسم اللقب بنسبة 99%؛ حيث يحتاج لنقطة واحدة من 4 مباريات.

وودع نادي النصر بطولة دوري أبطال آسيا من الدور ربع النهائي، بعد الهزيمة أمام العين الإماراتي، كما فشل في التتويج ببطولة كأس السوبر السعودي، ويتبقى له التتويج فقط بكأس خادم الحرمين الشريفين، عندما يواجه غريمه اللدود نادي الهلال في المباراة النهائية.

تدريبات النصر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى