أهم الأخبارالدوري الإنجليزيالدوري الفرنسيالكرة العالمية

نجم مانشستر يونايتد يحذر من خطورة الإصابة المتكررة بارتجاج دماغي

حذر الفرنسي رافايل فاران، مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، من خطورة الإصابة المتكررة بارتجاج دماغي، وطالب باهتمام أكبر تجاه هذه المسألة، مشيراً إلى أنه كان عرضة لهذا النوع من الإصابات أكثر من مرة بمسيرته في كرة القدم.

عاجل فيديو | على طريقة «رامز جلال».. الأهلي يسخر من هزيمة الاتحاد في ديربي جدة

وقال فاران في تصريحات لصحيفة «ليكيب»: «عندما استذكر أسوأ ثلاث مباريات في حياتي، ثمة اثنتان منها كنت قد تعرّضت لارتجاج دماغي قبلهما بيومين»، في إشارة إلى ربع نهائي مونديال البرازيل عام 2014 عندما خسر فريقه أمام ألمانيا 0-1، وذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2020 عندما كان يدافع عن ألوان ريال مدريد الإسباني ضد مانشستر سيتي الإنجليزي (خسرها فريقه أيضاً 1-2).

فقبل أيام قليلة من مواجهة ألمانيا، تلقى فاران ضربة على رأسه خلال الدور ثمن النهائي ضد نيجيريا وقال في هذا الصدد: «في مطلع الشوط الثاني، ارتطمت كرة عرضية بصدغي المنطقة خلف العين وأمام الأذن ووقعت داخل شباك مرمى الفريق المنافس، أنهيت المباراة من دون أن أعرف المسار الذي أسلكه».

وكشف فاران الذي اعتزل اللعب دولياً بعد مونديال قطر 2022: «تساءل الجهاز الطبي عن قدرتي في خوض المباراة ضد ألمانيا، لم أكن في أفضل حالة بدنية، لكن في النهاية خضت المباراة وأديت بشكل جيد، ما لا نعرفه ماذا كان ليحصل لو أني تصديت لكرة قوية برأسي، عندما تدرك بأنّ الارتجاج الدماغي المتكرّر قد يؤدي إلى الوفاة، تقول في نفسك بأن الأمر كان يمكن أن يكون أسوأ».

وتابع: «اللاعبون المحترفون على أعلى المستويات يعتادون على الألم، فنحن بمثابة الجنود ونستطيع تحمّل الضربات القوية، نلعب في أجواء تنافسية وبالتالي لا تستطيع عدم اللعب بسبب ألم بسيط في بعض الأحيان».

وأوضح اللاعب البالغ 30 عاماً: «يتعيّن علينا الحديث عن المخاطر المتعلقة بالإصابة بارتجاج دماغي ثان ارتجاج ثان قبل التعافي من الأول قبل بضعة أيام، وتكرار الاصطدامات بسبب الألعاب الرأسية»، مطالباً بتقليص الضربات الرأسية في التدريبات لتقليص المخاطر.

وتقدّم في إنجلترا 10 لاعبين محترفين سابقين وعائلات لسبعة لاعبين آخرين بدعاوى ضد المسؤولين عن إدارة كرة القدم البريطانيين واتهموهم بأنهم كانوا «واعين جدا»” لمخاطر الارتجاج الدماغي الذي كان يتعرض له اللاعبون من دون أن يتخذوا الإجراءات المناسبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى