أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

فيديو | 5 عوامل وثقت تفوق الهلال على الجميع في الدوري السعودي

أكد الناقد الرياضي طلحة أحمد، أن الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال استحق أن ينفرد بصدارة ترتيب الدوري السعودي للمحترفين حتى الآن عن جدارة، مشددًا على أن هناك العديد من العوامل التي رجحت كفة رجال المدرب البرتغالي المخضرم خورخي جيسوس في صراع المنافسة على اللقب.

ويقبض الهلال على صدارة جدول ترتيب الدوري السعودي للمحترفين 2023-2024، برصيد 35 نقطة، بعد مرور 13 جولة من عمر الموسم، بفارق 4 نقاط فقط أمام الجار اللدود النصر، فيما يأتي الأهلي ثالثًا بـ26 نقطة، وتراجع الاتحاد حامل اللقب إلى المركز الخامس برصيد 24 نقطة.

اقرأ أيضًا:

فيديو | ناقد رياضي: لو أردت الفوز بالدوري السعودي عليك التعاقد مع هذا الحارس

وأوضح طلحة أحمد، في تصريحات عبر برنامج «أكشن مع وليد» على قناة «MbcAction»، أن هناك 5 عوامل منحت الهلال الأفضلية على كافة المنافسين، وعلى رأسها بطبيعة الحال الاستقرار، سواءً بالمستوى في أكثر المباريات والأسماء والرسم فوق الميدان والنتائج والمدرب والإدارة.

وأضاف الناقد الرياضي أن الاستقرار ساق إلى عامل آخر لا يقل أهمية وهو الوضوح والشفافية في التعامل مع كافة الملفات، وعدم ترك الشائعات لتنتشر أو تؤثر على تركيز المنظومة، وذلك بسرعة تفنيد الأخبار وكشف أسباب كل كبيرة وصغيرة، ويمكن التذكير بما تم حيال همهمات إقالة جيسوس، قبل أن تخرج الإدارة لتوضح الأبعاد وتؤكد على إدراك المشاكل، ومن ثم طالبت بالصبر على المدرب وربحوا الرهان في الأخير.


وأشار المحلل الرياضي إلى أن ثالث العوامل المؤثرة في أفضلية الهلال يتمثل في تأثير الصفقات الجديدة، وهنا لابد من التأكيد على أنه لا يوجد فريق آخر استفاد من الانتدابات مثل أزرق الرياض، رغم تعاقد جميع الأندية مع أسماء رنانة في الصيف وعلى رأسها فرق صندوق الاستثمارات العامة.

وتابع: «إذا تم استثناء نيمار دا سيلفا، والذي لم يستفد منه الهلال بسبب الإصابة وليس لأمور فنية، كل الباقين هم الأفضل في الدوري السعودي، حتى عند المقارنة مع النصر، الحديث هنا عن وضوح تأثير ياسين بونو وكوليبالي وسيرجي سافيتش ونيفيز ومالكو وميتروفيتش، بينما هناك علامات استفهام على بعض عناصر العالمي مثل تيليس كما أن فوفانا يبقى أسير بنك الاحتياط، إذن كل صفقة كانت في محلها».

وأردف أن النقطة الرابعة تتعلق كثير بإبرام الصفقات، وهي القدرة على إدارة النجوم والتعامل مع تلك الأسماء الرنانة، الكل مستقر وسعيد وراضي ولا توجد أجواء مشحونة داخل الفريق، حتى العناصر المحلية التي دارت الشكوك حول افتقاده لفرصة حقيقية وسط هذا الزحم، لكنه الآن يشارك بانتظام وله بصمة قوية جدًا.

واستطرد الناقد الرياضي، النقطة الأخيرة تتمثل في ألكسندر ميتروفيتش، خاصة أن فريق مثل الهلال من الممكن أن يعمل كل شيء ويخرج دون تحقيق أي شيء، لولا وجود مهاجم بحجم الصربي المتألق، حيث يجيد الزعيم الضغط العالي وخلق عدد كبير من الفرص والاستحواذ، وهنا بدد وجود الهداف الصربي فرص ضياع كل هذا هباء.

ميتروفيتش
ميتروفيتش

وختم طلحة تصريحاته، بالتأكيد عن أن تلك العوامل ترجمها الهلال إلى أفضلية في كافة الإحصائيات، حيث يبقي الأكثر في التسديد على المرمى، والكرات العرضية، ولمس الكرة داخل منطقة الجزاء، والحصول على ضربات ركنية، والتمريرات المفتاحية، والدخول من العمق، وتطبيق الضغط العالي، ومواجهة الضغط العالي، والأقوى على صعيد الدفاع، وثاني أقوى هجوم، وهي أرقام كاشفة تمنح فريق متصدر دون خسارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى