أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

بالأرقام.. تقرير مثير يرجح سيطرة الرباعي السعودي على دوري أبطال آسيا

تنتظر جماهير كرة القدم الآسيوية بشغف النسخة المقبلة في دوري أبطال آسيا 2023-2024، والتي تتنافس فيها كبرى الأندية سعيًا من أجل الظفر بالحدث الكروي الأهم في القارة الصفراء، وإن بدا الأمر مختلفًا هذه المرة في ظل دخول الرباعي السعودي المعترك بكتيبة مدججة بالنجوم بحثًا عن اللقب الثمين.

ويشهد دور المجموعات من هذه النسخة مشاركة 40 فريقًا، تم توزيعهم على 10 مجموعات، بواقع 5 مجموعات لمنطقة الغرب، ومثلها لمنطقة الشرق، حيث يتأهل بطل كل مجموعة إلى الدور ثمن النهائي بالإضافة إلى أفضل ثلاثة أندية تحتل المركز الثاني في كل منطقة.

اقرأ أيضًا:

رسميًا.. الريان يحسم صفقة أشرف بن شرقي

الاتحاد الآسيوي رصد عبر حزمة من التقارير الفرق المشاركة في دوري الأبطال، والتي حظيت خلالها الأندية السعودية الأربعة «الاتحاد والهلال والنصر والفيحاء» بنصيب الأسد، في ظل المعطيات التي ترشح عودة اللقب إلى المملكة بعد غياب عارض في الموسم الفائت.

النصر يطارد المجد المفقود

الاتحاد الآسيوي، أكد في تقرير عبر الموقع الرسمي، أنه عند ذكر كرة القدم السعودية يبرز نادي النصر كأهم الركائز الأساسية في المسابقات الكروية هناك، حيث يتمتع بشعبية كبيرة وإنجازات تاريخية على المستوى المحلي، لكن لقب دوري أبطال آسيا يظل الغائب الأبرز عن خزائن النادي.

ورغم تحقيق لقب كأس الكؤوس والسوبر الآسيوية عام 1998، والتأهل لتمثيل السعودية والقارة الآسيوية في بطولة كأس العالم للأندية عام 2000، إلا أن الإنجاز الأبرز للفريق في دوري الأبطال كان عام 1996، عندما احتل مركز الوصيف بعد الخسارة أمام فريق سيونجنام الكوري الجنوبي بهدف دون رد في اللقاء الذي أقيم في الرياض.

وعلى المستوى المحلي حقق النصر لقب الدوري السعودي 9 مرات، وكأس خادم الحرمين الشريفين في 6 مناسبات، وكأس السوبر مرتين، وكأس الأمير، 3 مرات بالإضافة إلى العديد من الألقاب الأخرى، دون أن يعانق دوري أبطال آسيا التي بقيت عصية على فارس نجد.

وحجز النادي الملقب بـ«العالمي» مقعده النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا، بعد أن احتل المركز الثاني في الدوري السعودي الموسم الماضي، برصيد 67 نقطة، جمعها من 17 انتصارًا و7 تعادلات و3 خسائر، ليتأخر بفارق 5 نقاط عن الاتحاد المتوج بالبطولة.

النصر في اليابان

ويسعى النصر لتعويض خسارته لقب الدوري السعودي للمحترفين من خلال المشاركة في دوري أبطال آسيا، التي يلعب فيها ضمن المجموعة الخامسة، التي تضم فرق بيرسيبوليس الإيراني في موقعة ثأرية، والدحيل القطري والاستقلال الطاجيكي.

ويشرف على تدريبات النصر المدرب البرتغالي المعروف لويس كاسترو الذي كان له تجارب منوعة من خلال الإشراف على؛ فيتوريا جيماريش البرتغالي، وشاختار دونتسك الأوكراني، والدحيل القطري، الذي يلعب في ذات المجموعة بالإضافة إلى العديد من الأندية الأوروبية الأخرى.

وسيكون كاسترو محظوظًا للغاية بتواجد الكثير من النجوم العالميين في تشكيلة الفريق، وعلى رأسهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي قاد الفريق للفوز ببطولة الأندية العربية، والسنغالي ساديو ماني والبرازيلي تاليسكا والإسباني ايميريك لابورت وعبدالرحمن غريب وسيكو فوفانا.

الهلال لتعويض إخفاق الموسم الفائت

وعند الحديث عن الزعيم، لفت تقرير الاتحاد الآسيوي إلى أن فريق الهلال بحث طويلًا عن تحقيق اللقب الثالث في تاريخه والأول في النظام الجديد للمسابقة، ولم ينجح بذلك فحسب حينما ظفر باللقب في العام 2019، بل دخل المجد من أوسع أبوابه بعد أن اعتلى منصات التتويج مرة أخرى عن جدارة واستحقاق في النسخة التي جرت في العام 2021.

وأوضح التقرير أن الهلال ينفرد بالرقم القياسي بعدد الألقاب ولديه منها (4) كؤوس، بعد أن فض الشراكة مع بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، حينما تغلب عليه في المباراة النهائية عام 2021 بهدفين دون مقابل، وهو يسعى الآن لمواصلة كتابة التاريخ على طريقته الخاصة.

ويشارك الهلال في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا بصفته بطل الدوري المحلي في موسم 2021-2022، وقد حصل الموسم الماضي على المركز الثالث بعدما جمع 59 نقطة بفارق 13 نقطة عن الاتحاد المتوج باللقب، حيث يصطدم في المجموعة الرابعة مع وناساجي مازنداران الإيراني ومومباي سيتي الهندي ونافباهور الأوزبكي.

ويحمل النادي الملقب بـ«الزعيم» الرقم القياسي بعدد الألقاب المحلية حيث فاز بلقب الدوري السعودي 18 مرة، وبكأس الملك 10 مرات وبكأس ولي العهد 13 مرة وبكأس السوبر 3 مرات وبكأس الأمير فيصل 6 مرات، بالإضافة للعديد من الألقاب الأخرى.

ويتصدر الهلال حاليًا الترتيب العام للدوري السعودي للمحترفين، برصيد 13 نقطة، بفارق الأهداف عن التعاون حيث حقق الفريق الفوز في 4 مباريات، وتعادل في لقاء وحيد، حيث يسعى لاستعادة اللقب الذي فقده الموسم الماضي لصالح الاتحاد.

وعاد المدرب البرتغالي جورجي جيسوس، للإشراف على تدريب الفريق من جديد بعد 4 سنوات منذ آخر مرة تولى فيها مهام الإدارة الفنية، ويأتي تعيينه خلفًا للأرجنتيني رامون دياز، حيث يمتلك المدرب البرتغالي سيرة ذاتية رائعة للغاية حقق فيها العديد من الإنجازات.

ومع الصفقات العالمية الضخمة التي أبرمها الهلال هذا الموسم؛ فإن جيسوس حصل على أفضل تشكيلة يحلم بها أي مدرب، في ظل تواجد الكثير من النجوم العالميين، يتقدمهم البرازيلي نيمار ومواطنه مالكوم والصربي ألكسندر ميتروفيتش والحارس المغربي ياسين بونو وكاليدو كوليبالي وروبين نيفيز وغيرهم من اللاعبين.

الاتحاد
الاتحاد

الاتحاد مهمة استعادة ذاكرة اللقب الكبير

ودوّن فريق الاتحاد اسمه بطريقة خاصة للغاية في مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد فوزه باللقب مرتين كانت الأولى عام 2004، على حساب سيونجنام الكوري الجنوبي، الذي فاز ذهابًا 3-1 لكنه سقط أمام الفريق السعودي في الإياب بنتيجة 5-0، في مباراة حقق فيها الفريق كل شيء.

ولم يكن فوز النادي الغربي باللقب الآسيوي محض صدفة، لأن الفريق كرر ذلك في النسخة التي تليها مباشرة بعد أن تفوق على العين الإماراتي في المباراة النهائية حينما فاز إيابًا برباعية مقابل هدفين، بعد أن انتهت مواجهة الذهاب بالتعادل الإيجابي 1-1.

ويشارك الاتحاد في هذه النسخة من المسابقة بصفته حامل لقب الدوري السعودي الموسم الماضي بعد أن توج به عن جدارة حينما جمع 72 نقطة متفوقًا بفارق 5 نقاط عن النصر صاحب المركز الثاني، ويلتقي في المجموعة الثالثة مع فرق سيباهان الإيراني والقوة الجوية العراقي وايه جي ام كي الأوزبكي.

وحقق العميد الذي تأسس في العام 1927، العديد من الألقاب على المستوى المحلي، منها لقب الدوري 9 مرات، ومثلها لقب مسابقة كأس الملك، وكأس ولي العهد 8 مرات، وكأس الأمير فيصل 3 مرات، وكأس السوبر مرة واحدة وغيرها من الألقاب المحلية والخارجية الأخرى.

ويقود كتيبة الفريق المدرب البرتغالي المعروف نونو سانتو الذي نجح في قيادة الاتحاد لخطف لقب الدوري الموسم الماضي، حيث يعتبر من المدربين العالميين الذين كان له حضورًا لافتًا لا سيما في الدوري الإنكليزي مع فرق وولفرهامبتون وتوتنهام وقبل ذلك مع فالنسيا الاسباني.

وتبدو طموحات سانتو كبيرة للغاية في ظل تواجد كوكبة من النجوم العالميين في صفوف الفرق مثل الفرنسي كريم بنزيما ونجولو كانتي وإيجور كورنادو وعبدالرزاق حمدالله ورومارينيو وغيرهم الكثير من العناصر القادرة على الذهاب بعيدًا بالفرق خلال المسابقة.

الفيحاء الضيف الجديد على الموعد الكبير

سوف تستمتع جماهير نادي الفيحاء بمشاهدة فريقها يشارك للمرة الأولى في تاريخه بدوري أبطال آسيا لكرة القدم، حيث تعتبر هذه الخطوة علامة فارقة في مسيرة النادي البرتقالي العريق الذي تأسس في العام 1953، حيث يقف على موعد مع أندية باختاكور الأوزبكي وأهال التركماني والعين الإماراتي.

ونجح الفيحاء في تحقيق ذلك الحلم، بعد أن توج أيضًا للمرة الأولى في تاريخه بمسابقة كأس خادم الحرمين 2022، حينما تغلب على الهلال في المباراة النهائية، ومن خلال ركلات الجزاء الترجيحية 3-1، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

ويحتل فريق الفيحاء حاليًا المركز الثامن على لائحة ترتيب الفريق في الدوري السعودي للمحترفين، بعد أن جمع 6 نقاط من انتصار و3 تعادلات وخسارة وحيدة، حيث يأمل أن يعزز لقب كأس الملك من مسيرة الفريق في المسابقات المحلية هناك.

ويشرف على تدريبات الفيحاء المدرب الصربي فوك راسوفيتش الذي يطمح أن يذهب بالفريق بعيدًا في المسابقة، ولديه من العناصر التي من شانها أن تحقق المطلوب؛ مثل المهاجم الزامبي فاشيون ساكالا الذي سجل 3 أهداف في مسابقة دوري المحترفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى