أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

«مجرد مزحة».. تعليق مثير من وليد الفراج بشأن تأجيل قمة الأهلي والهلال

بارك الإعلامي السعودي وليد الفراج، قرار إدارة المسابقات في رابطة دوري روشن للمحترفين بتأجيل مباراة القمة المرتقبة بين الأهلي والهلال، مطالبًا جماهير الكرة السعودية بمختلف ألوانها تجنيب روح المنافسة المحلية لمساعدة أزرق الرياض على حصد اللقب القاري.

اقرأ أيضًا:

ميتروفيتش يتراجع.. نجم العين يغرد خارج سرب هدافي أبطال آسيا

وكانت إدارة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين، قررت رسميًا تأجيل مباراة الأهلي والهلال التي كانت مقررة يوم الجمعة 19 أبريل 2024، إلى يوم الإثنين 6 مايو المقبل، في تمام الساعة التاسعة مساءً، على خلفية تأجيل مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، لمدة 24 ساعة، بسبب سوء الأحوال الجوية في الإمارات.

القرار آثار حالة من الجدل في الشارع السعودي بين مؤيد ومعارض، في الوقت الذي تحرك الأندية الثلاثة المنافسة على مراكز المقدمة (النصر والأهلي والاتحاد) لمعارضة قرار إدارة المسابقات من أجل الحفاظ عدالة المنافسة وتكافؤ الفرص بين الأندية في الدوري السعودي للمحترفين.

وثمّن الفراج، عبر الحساب الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «إكس»، قرار إعادة جدولة مباراة الكلاسيكو بما يتناسب مع مصلحة ممثل الوطن في دوري أبطال آسيا، معقبًا: «شكرًا لرابطة دوري المحترفين على استشعارهم أهمية دعم الفريق السعودي الوحيد في المنافسات القارية».

وأضاف مقدم برنامج «أكشن مع وليد» المذاع على قناة «MBCaction»: «أن تأتي متأخرًا أفضل بكثير من الوضع السابق، وكم أتمنى من جماهيرنا العزيزة تجنيب روح المنافسات المحلية لمصلحة دورينا، لابد أن يكون بطل أندية آسيا سعوديًا».

وحول الغضب المتصاعد من جانب بعض اعتراضًا على قرار «إدارة المسابقات»، قال وليد الفراج: «أتمنى أن تكون الأخبار التي تتحدث عن خطاب أرسله أحد الأندية اعتراضًا على تعديل موعد مباراة لا علاقه له بها هي مجرد مزحة إعلامية».

وسخر الإعلامي الشهير من استخدام الأندية المعارضة ذريعة تكافؤ الفرص والحفاظ على المنافسة، موضحًا: «لا أعتقد أنه من اللائق إحراج اسم ناديك بهذا الموقف غير المنطقي، والمصيبة المطالبة بعدالة المنافسة.. أي منافسة؟ الدوري يختتم ومراكزه شبه محسومة».


الأهلي يرفض قرار المسابقات

وكان الراقي رد على قرار التأجيل المفاجئ، في بيان مطوّل عبر الحساب الرسمي على موقع «إكس»: «بناءً على قرار إدارة المسابقات برابطة دوري روشن السعودي المتضمن تأجيل لقاء الأهلي والهلال ضمن الجولة الثامنة والعشرين من المسابقة، نؤكد رفضنا التام لهذا القرار».

وأضاف الأهلي: «نُبدي استغرابنا من تأجيل اللقاء إلى يوم الإثنين الموافق 6 مايو المقبل، رغم رفضنا التأجيل بشكل عام، وتمسكنا بإقامة المباراة في موعدها المحدد مسبقًا، ونعتبر هذا القرار فرديًا، ولم يكن لنا أي رأي فيه بصفة رسمية، تأجيل مباراة ال إلى هذا التاريخ لا يحفظ عدالة المنافسة وتكافؤ الفرص، ويعد أيضًا خروجًا عن روح اللعب النظيف والشفافية في رياضة كرة القدم».

واستطرد البيان: «نؤكد أن قرار إدارة المسابقات تعسفي، ونطلب تطبيق القانون على الجميع بمنح كل نادٍ يومي راحة على الأقل، وهو ما يعني تأجيل مباراة الأهلي والهلال إلى يوم 20 أبريل الجاري بجدة، بدلًا من يوم 6 مايو القادم».

الاتحاد يدخل على الخط

الاتحاد بدوره لم يقبل إعادة جدولة مباراة الكلاسيكو، في بيان رسمي، موضحًا: «إشارة إلى قرار إدارة المسابقات بتأجيل لقاء الأهلي والهلال ضمن منافسات دوري روشن، إلى يوم الإثنين 6 مايو 2024، حيث إن هذا القرار يتعارض مع مبدأ عدالة المنافسة وتكافؤ الفرص، وما قد يترتب على ذلك في تحديد جدول ترتيب الدوري وتحديد الأندية المشاركة في المسابقات المختلفة».

وأضاف العميد: «جدير بالذكر أن نادي الاتحاد سبق وأن طلب من إدارة المسابقات تأجيل مباراته في الدوري خارج القواعد أمام ضمك قبل كأس العالم للأندية، حيث لعب الفريق خمس مباريات خلال أسبوعين جميعها خارج مدينة جدة، بالرغم من موافقة المنافس، إلا أن الطلب قوبل بالرفض بحجة عدم توفر وقت في الروزنامة».

وأتم أصفر جدة: «عليه فإن نادي الاتحاد يحث إدارة المسابقات على الحرص على التنافس العادل بين الأندية المشاركة، والالتزام بلائحة المسابقة فيما يتعلق بتأجيل وإعادة جدولة المباريات ضمن الضوابط المقرة مسبقًا ضمن اللائحة، مع وضع معايير واضحة وشفافة للأندية والجماهير كافة بآلية تأجيل المباريات».

النصر لم يغب عن المشهد

وأكد النصر، في بيان رسمي على رفض قرار مباراة الكلاسيكو بين الأهلي والهلال، مضيفًا: «بعثت إدارة النادي اليوم خطابًا رسميًا لرابطة الدوري السعودي للمحترفين، تطلب فيه التزام الرابطة بمواقفها السابقة طوال الموسم فيما يخص طلبات تأجيل المباريات»،

وذكّر النصر إدارة المسابقات بقرارها رفض تأجيل مباراة الفريق أمام الاتفاق، في 14 أغسطس في الدمام، قبل لقاء العالمي في نهائي كأس الملك سلمان للأندية الأبطال، في 12 من الشهر نفسه في الطائف، متحججين باعتماد روزنامة الموسم الماضي واتفاقيات النقل التلفزيوني مع العديد من القنوات العالمية.

وأكمل: «ورغم أن الرفض حينها كان يخالف البند 4 من المادة التاسعة من اللائحة التنظيمية لمسابقة الدوري السعودي للمحترفين، إلا أن نادي النصر قرر احترام القرار وعدم التصعيد ظنًا منا أن التعامل مع جميع الأندية سيكون بالمثل طوال الموسم».

وختم النصر: «أخيرًا نذكر الأعزاء في الرابطة بردهم علينا ليلة المباراة النهائية لكأس الملك سلمان للأندية الأبطال، والذي جاء فيها “وحرصًا من الرابطة على الالتزام بالمواعيد المعتمدة في روزنامة الموسم الرياضي، وتحقيق الأهداف المرجوة من استراتيجية الرابطة، فأنه يتعذر الموافقة على طلبكم، وعليه فإن المباراة ستقام في موعدها المحدد مسبقًا، مما يثير استغرابنا الشديد لتغير موقف الرابطة الآن».

ويحتل الأهلي المركز الثالث على جدول ترتيب الدوري السعودي للمحترفين، برصيد 52 نقطة قبل 7 جولات من ختام الموسم المثير، بفارق 5 أمام الثنائي المطارد الاتحاد والتعاون، فيما يقبض الهلال على الصدارة منفردًا برصيد 77 نقطة، بفارق 12 نقطة أمام المطارد اللدود النصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى