أهم الأخبارالكرة العربية

5 حقائق مثيرة.. الأردن يطارد التاريخ أمام طاجيكستان

يحتدم السباق في كأس آسيا لكرة القدم «قطر 2023»، لحجز مقعد بين الأربعة الكبار، وذلك مع انطلاق منافسات الدور ربع النهائي، يوم غدٍ الجمعة، على إيقاع مباراتين من العيار الثقيل، على رأسهما عندما يصطدم الأردن مع نظيره طاجيكستان.

اقرأ أيضًا:

كأس آسيا.. 5 أرقام ترسم ملامح الصراع بين الكانجرو الأسترالي وشمشون الكوري

ويطارد النشامى التاريخ في الطريق إلى نصف نهائي المعترك الآسيوي، حيث احتاج الأردن إلى سيناريو هيتشيكوكي من أجل التواجد بين الثمانية الكبار، بعدما قلب الطاولة على رأس شقيقه العراقي في الوقت القاتل، بثلاثية مقابل هدفين.

وعلى الطرف المقابل، عانى منتخب طاجيكستان الأمرين من أجل تجاوز عقبة الإمارات، بعدما سيطر التعادل على المواجهة المثيرة ليفرض اللجوء إلى ضربات الترجيح التي ابتسمت في الأخير لصالح الوافد الجديد على البطولة الأغلى في القارة الصفراء.

طاجيكستان ضد الامارات
طاجيكستان ضد الامارات

هل يبقى طاجيكستان وفيًا لعادته الجديدة؟

لم يخسر منتخب طاجكستان في آخر مواجهتين أمام نظيره الأردني، حيث حقق الفوز في مناسبة واحدة، وتعادل مرتين، بعدما كان خسر قبل ذلك في 3 مواجهات بين الفريقين، إلى جانب تلقيه أكثر من هدف في هذه المناسبات، ويطمح أن يبقى وفيًا لعادته الجديدة بعدما عرف الطريق لإيقاف تفوق النشامى.

لبنان - طاجيكستان
لبنان – طاجيكستان

طاجيكستان.. صلابة دفاعية

لم تستقبل شباك منتخب طاجكستان أكثر من هدف واحد فقط في جميع المباريات الأربع الأولى في هذه النسخة من كأس آسيا، آخر منتخب لم تستقبل شباكه أكثر من هدف في أول 5 مباريات بالبطولة هو المنتخب الأردني بين عامي 2004 و2011، بمعدل 7 مباريات.

سجل قياسي يدعم الأردن

سجّل منتخب الأردن 9 أهداف في هذه النسخة، في حين استقبلت شباكه 5 أهداف في أربع مباريات خلال كأس آسيا 2023، حيث فاز في مباراتين، وتعادل مرة، مقابل خسارة مباراة واحدة، ويتساوى عدد الأهداف التي سجلها واستقبلها مع مجموع ما سجل واستقبل في النسختين السابقتين مُجتمعتين عامي 2015 و2019.

التسديد من خارج المنطقة

سجّل منتخب الأردن 4 أهداف من خارج منطقة الجزاء، وهو يتفوق على هذا الصعيد على جميع المنتخبات المشاركة في كأس آسيا 2023، وكان المنتخب الأوزبكي آخر منتخب سجل عدداً أكبر من الأهداف من خارج منطقة الجزاء، وذلك بمجموع 5 أهداف من تسديدات من خارج منطقة الجزاء في ست مباريات، خلال نسخة عام 2011.

جليلوف يعاني رغم مواصلة التسديد

سدد اليشير جليلوف 16 تسديدة في النسخة الحالية من كأس آسيا، وهو ضعف ما سدد أي لاعبٍ آخر من الفريق الطاجيكي، حيث سدد إحسان بانشانبي 8 تسديدات، إلا أن سلاج طاجيكستان الفتاك لم يسجّل حتى الآن أي هدف، ويطمع أن يكسر هذا الصيام أمام الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى