الكرة العالميةأهم الأخبارتقارير ومقالات

«فيفا» يخطط لإحداث ثورة في نظام كأس العالم.. ومونديال 2026 يثير الجدل

فتح نجاح قطر في تنظيم نسخة استثنائية من نهائيات كأس العالم على الصعيد الفني أو المالي، شهية الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، من أجل إعادة مقترح إقامة المونديال 3 أعوام، بدلًا من النظام الحالي الذي يجرى كل 4 سنوات.

وكشفت صحيفة «جارديان» البريطانية، أن مخطط «فيفا» لإقامة المونديال كل 3 سنوات، يحظى بدعم من الاتحاد الأفريقي والآسيوي، ليفتح الباب أمام تغيير جذري في أجندة المباريات الدولية السنوية بعد عام 2030.

ولفت التقرير إلى أن تحركات فيفا نحو إحداث ثورة في مكونات كرة القدم، وضع النسخة المقبلة من المونديال المقررة عام 2026 في كندا والولايات المتحدة والمكسيك، على طاولة التطوير خاصة مع قرار زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 48 فريقًا.

وفي الوقت الذي كان من المقرر توزيع المنتخبات المشاركة مونديال 2026، على 16 مجموعة، لتضم كل واحدة 3 منتخبات، تعالت الأصوات في الآونة الأخيرة حول مقترحات بشأن تشكيل المجموعات من 4 فرق، وهو ما يعني توزيع المشاركين على 12 مجموعة.

المقترح الجديد يعني زيادة عدد لقاءات المونديال من 64 مباراة، كما هو الحال الآن، إلى 104 مباريات، وهو الأمر الذي أثار الكثير من الجدل حول زمن إقامة البطولة إلى جانب إجهاد اللاعبين، إلا أن المخطط يستهدف زيادة إيرادات «فيفا»، خاصة بعدما حقق أرباحًا قياسية تقدر بنحو 7.5 مليار دولار من مونديال قطر 2022، الذي انتهى يوم الأحد الماضي.

ويعمل الاتحاد الدولي على توزيع الغالبية العظمى من الأرباح على الاتحادات الوطنية الأعضاء والتي يبلغ عددهم 211 اتحادًا، وهو الأمر الذي يدفع بقوة نحو دراسة خطط مضاعفة المداخيل من أجل تحقيق طفرة تطول مختلف دول العالم.

وكشف السويسري جياني إنفانتينو، رئيس «فيفا»، الذي يطمح إلى البقاء على رأس هرم كرة القدم حتى عام 2031، أيضًا إقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقًا، وذلك بدءًا من نسخة المسابقة المقررة في عام 2025.

يذكر أن نهائيات كأس العالم تقام كل 4 سنوات منذ رُفع الستار عن النسخة الأولى عام 1930، وطرح «فيفا» فكرة إقامتها كل عامين، لكن هذا المقترح قوبل برفض شديد خاصة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» وأيضًا أمريكا الجنوبية، حيث يرفض الثنائي كافة مخططات تعديل النظام الحالي لكأس العالم، والتي من شأنها أن تربك روزنامة المباريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى