أهم الأخبارالمنتخب السعودي

الأخضر في مجموعة متوازنة.. تعرّف على نتائج قرعة كأس آسيا 2023

أجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الخميس، قرعة بطولة كأس آسيا 2023، والمقرر إقامتها في قطر خلال الفترة من 12 يناير حتى 10 فبراير المقبل، والتي أسفرت عن وقوع المنتخب السعودي في مجموعة متوازنة، إلى جوار الجار العماني.

وأسفرت قرعة كأس آسيا «قطر 2023»، التي جرت في دار أوبرا كتارا في العاصمة القطرية الدوحة، بحضور السويسري جياني إنفانتينو، رئيس «فيفا»، عن تواجد الأخضر في المجموعة السادسة، إلى جوار منتخبات سلطنة عمان وتايلاند وقيرغزستان، بينما جاءت رحيمة بأصحاب الأرض إلى حد كبير، بالتواجد في الأولى؛ رفقة الصين وطاجكسيتان ولبنان.

اقرأ أيضًا:

الهلال ضد الوحدة من يحسم «اللقب 48»؟.. قصة 66 عامًا من الصراع على «أغلى الكؤوس»

وأوقعت القرعة الإمارات في مجموعة قوية، إلى جوار إيران وفلسطين وهونج كونج، فيما حلّ المنتخب الياباني، صاحب الرقم القياسي لعدد مرات التتويج باللقب برصيد 4 بطولات، في المجموعة الرابعة، إلى جانب أندونيسيا، العراق، فيتنام، وجاءت أستراليا في المجموعة الثانية الصعبة، إلى جوار أوزبكستان وسوريا والهند.

وجاءت نتائج قرعة كأس آسيا «قطر 2023»؛ على النحو التالي:

المجموعة الأولى: قطر– الصين- طاجكستان- لبنان.

المجموعة الثانية: أستراليا- أوزبكستان- سوريا– الهند.

المجموعة الثالثة:  إيران- الإمارات– هونج كونج- فلسطين.

المجموعة الرابعة: اليابان- إندونيسيا- العراق– فيتنام.

المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية-ماليزيا- الأردنالبحرين.

المجموعة السادسة: السعودية– تايلاند- قيرغزستان- عمان.

ويتأهل صاحب المركزين الأول والثاني في كل من المجموعات الست إلى دور الستة عشر من المعترك القاري، إلى جانب أفضل ثلاثة منتخبات حلت في المركز الثالث.

وفي حضور أساطير كرة القدم تعرف أفضل 24 منتخبًا في القارة الصفراء على مسارهم من أجل المنافسة على المجد القاري، خلال نهائيات بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023، والتي تحتضنها قطر بعد اعتذار الصين عن استضافة الحدث بسبب جائحة كوفيد-19، حيث يترقب الأخضر السعودي تحديد مسار المنافسة من أجل رسم خطة القبض على اللقب الغائب منذ 28 عامًا.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في الحدث الكبير إلى أربعة أوعية كل ستة منها في وعاء، وذلك وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الأخير، فيما تم تخصيص المركز الأول للمُضيف في الوعاء رقم 1، لضمان خوض العنابي مباراة الافتتاح.

وجاء تصنيف المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا 2023 على النحو:

– المستوى الأول: قطر، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، أستراليا، السعودية.

– المستوى الثاني: العراق، الإمارات، عُمان، أوزبكستان، الصين، الأردن.

– المستوى الثالث: البحرين، سوريا، فلسطين، فيتنام، قرغيزستان، لبنان.

– المستوى الرابع: الهند، طاجيكستان، تايلاند، ماليزيا، هونج كونج، الصين، إندونيسيا.

وتقام منافسات كأس آسيا على 8 ملاعب بينها 6 مونديالية شرفت باستضافة كأس العالم 2022 في قطر، وهي استادات الجنوب والبيت وأحمد بن علي والثمامة والمدينة التعليمية وخليفة الدولي، وينضم إليها ملعب جاسم بن حمد بالسد، وعبد الله بن خليفة بالدحيل.

اقرأ أيضًا:

تاريخ كأس آسيا.. 7 عقود من المتعة و9 أبطال في لائحة الشرف

قطر.. استضافة للمرة الثالثة

اتخاذ قرار منح حقوق استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 للاتحاد القطري لكرة القدم في أكتوبر الماضي، يعني أن الدوحة ستكون أول دولة تستضيف هذه البطولة القارية للمرة الثالثة، بعد استضافتها للبطولة في عامي 1988 و2011.

وأنقذت قطر البطولة بعد اعتذار الصين في وقت متأخر عن استضافة الحدث، لتتقدم بطلة النسخة السابقة على إيران وتايلاند والإمارات، التي كانت استضافت البطولة مرتين، وهذه هي المرة السابعة التي يتم فيها إقامة نهائيات كأس آسيا في منطقة غرب القارة.

ومع استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022، فإن هذه ستكون أول بطولة لكأس آسيا يتم فيها لعب مباريات البطولة في ملاعب كأس العالم. كما أن 13 منتخبًا في كأس آسيا 2023 شاركوا في النسخة الماضية عام 2011.

دار أوبرا كتارا

وافد جديد وثالوث عائد و7 أبطال

وباتت طاجيكستان المشاركة لأول مرة المنتخب رقم 36 الذي يظهر في تاريخ كأس آسيا، وستبدأ مبارياتها في قطر، بفضل هدف الفوز الذي أحرزه شيرفوني ماباتشويف أمام سنغافورة في 11 يونيو 2022 خلال الجولة الثالثة من التصفيات الذي حسم التأهل التاريخي لطاجيكستان للمحفل الآسيوي.

ويعتبر المنتخب الطاجيكي، الذي كان قد فشل سابقًا في نفس المرحلة التأهيلية لنسخة 2019، الوجه الجديد الوحيد في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، وتأهله يعني أنه منذ انطلاق البطولة في عام 1956، لم يكن هنالك فريق جديد واحد على الأقل في نسختين فقط.

من يحسم اللقب الثامن عشر؟

أربعة فقط من المنتخبات الـ23 المتبقية لم تشارك في نهائيات 2019 في الإمارات، إندونيسيا وهونج كونج والصين وماليزيا، بينما شاركت كل من إندونيسيا وماليزيا آخر مرة في عام 2007، فإن مشاركة هونغ كونغ والصين معًا في ذات النسخة هي الأولى لهما منذ النسخة الرابعة التي أقيمت في عام 1968.

في الطرف الآخر من الطيف، ستخوض كل من إيران وكوريا الجنوبية نهائيات كأس آسيا للمرة 15، بفارق مرتين عن الصين التي تحتل المركز الثاني في القائمة، حيث لعب أبناء فارس أكبر عدد من المباريات في تاريخ النهائيات برصيد 68 مباراة، وهم أيضًا المنتخب الوحيد الذي رفع الكأس ثلاث مرات متتالية أعوام (1968، 1972، 1976). في مكان آخر، اليابان، المنتخب الأكثر نجاحًا في البطولة بأربعة ألقاب، والعراق بطل عام 2007، هما المنتخبان الثامن والتاسع اللذان شاركا 10 مرات في نهائيات كأس آسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى