الكرة العالميةتقارير ومقالات

كأس آسيا 2023.. المدارس الصغيرة تناطح الكبار على الكعكة القارية

تتجه أنظار الساحرة المستديرة، اليوم الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة لمتابعة مراسم سحب قرعة كأس آسيا لكرة القدم 2023 في قطر، والتي تقام على صالة دار الأوبرا بكتارا، والتي تشهد على بزوغ فجر العديد من القوى الصاعدة التي تطمح إلى إيجاد موطأ قدم بين كبار القوم في القارة الصفراء

ودارت رحى تصفيات كأس آسيا في شهر يونيو 2019، لتمنح بمزيد من الكرم 24 منتخبًا بطاقات التأهل إلى النهائيات التي كان من المقرر أن تُقام في الصين، قبل أن تحول جائحة فيروس كورونا الدفة صوب قطر، لتحتضن الموعد الكبير في الفترة من 12 يناير حتى 10 فبراير 2024.

اقرأ أيضًا:

7 أيقونات تُزين مراسم قرعة كأس آسيا 2023

ومن بين 24 منتخبًا نجحت في حجز مقاعدها في المعترك القاري الذي يقام على استادات كأس العالم 2022، الذي خطف الأنظار في قطر ديسمبر الفائت، تزاحم 8 أسماء واعدة الكبار على المجد القاري، في محاولة لتحقيق مفاجأة في أرض المونديال.

قرغيزستان.. عاد من جديد

يطمح منتخب قرغيزستان إلى تحقيق إنجاز جديد مميز، عندما يخوض المشاركة الثانية على التوالي في نهائيات كأس آسيا، بعدما سجل حضورًا لافتًا قبل أربع سنوات في الإمارات، وبرهن على أن الأمر لم يكن من قبيل المصادفة بالتواجد مجددًا في الحدث الكبير.

وكان المنتخب القرغيزي سجل المشاركة الأولى في كأس آسيا عام 2019، حيث تمكن من التأهل إلى دور الـ16، وقد تمكن من التأهل إلى هذه النسخة كأحد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني ضمن التصفيات.

منتخب ماليزيا

ماليزيا.. الظهور الأول منذ 2007

يعود منتخب ماليزيا أيضاً إلى النهائيات القارية بعد غياب منذ عام 2007، حيث تأهل إلى قطر 2023 كأحد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني في التصفيات، والآن في هذه النهائيات، يطمح الفريق الصاعد بقوة في تقديم أفضل ما عنده من أجل الظهور بصورة جيدة في قطر.

طاجيكستان.. الضيف الجديد

يعتبر منتخب طاجيكستان القادم الجديد الوحيد في هذه النسخة من البطولة، حيث أن الفريق القادم من منطقة وسط آسيا يطمح في تسجيل حضور أول مميز، وجاء تأهل الضيف الجديد إلى النهائيات بعدما تربع على صدارة المجموعة السادسة من تصفيات كأس آسيا.

منتخب تايلاند

تايلاند.. العبور بشق الأنفس

كان تأهل المنتخب التايلاندي إلى هذه النهائيات صعباً للغاية، حيث حصل على المركز الثاني في المجموعة الثالثة من الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا، ونال بطاقة التأهل كأحد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني.

وكان المنتخب التايلاندي تمكن من التأهل إلى دور الـ16 في النسخة الماضية من كأس آسيا عام 2019 في الإمارات، وهو يأمل هذه المرة في تحقيق نتائج أفضل.

فيتنام.. تأهل من الباب الواسع

ظهر منتخب فيتنام بقوة خلال التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا، الأمر الذي جعله يتأهل إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم، ويحجز بطاقة التأهل إلى كأس آسيا.

ويأمل الفريق في تكرار إنجاز النسخة الماضية من كأس آسيا عام 2019 في الإمارات، عندما تمكن من التأهل إلى الدور ربع النهائي.

منتخب الهند

الهند.. البحث عن الانتصار الثاني

تمكن منتخب الهند من التأهل إلى النهائيات بعدما تصدر بسهولة ترتيب المجموعة الرابعة في التصفيات عبر حصد ثلاثة انتصارات، ليجدد أبناء دلهي العهد بعدما شاركوا في نسخة عام 2019 من البطولة في الإمارات، حيث خرج من دور المجموعات، وكانت أبرز نتائج الفريق تحقيق الفوز على تايلاند 4-1 في المباراة الأولى.

إندونيسيا.. 17 عامًا من الغياب

بعد الإخفاق بتحقيق نتائج جيدة خلال التصفيات المشتركة، تمكن منتخب إندونيسيا من الظهور بقوة في التصفيات النهائية لكأس آسيا، حيث تغلب على الكويت ونيبال ليحصل على المركز الثاني في المجموعة الأولى ويتأهل كأحد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني.

ويعود المنتخب الإندونيسي إلى النهائيات للمرة الأولى منذ المشاركة في استضافة البطولة عام 2007، وهو يطمح هذه المرة في تأكيد جدارته في التواجد بين كبار القارة.

منتخب هونج كونج

هونج كونج.. العودة من بعيد

يعود منتخب هونج كونج إلى نهائيات كأس آسيا بعد غياب استمر 55 عاماً، حيث يطمح في تحقيق بعض المفاجآت في قطر 2023، وجاء تأهل الضيف القادم من حدود الصين إلى النهائيات بعدما حقق انتصارات أمام أفغانستان وكمبوديا ضمن المجموعة الرابعة في التصفيات، حيث جاء تأهله كأحد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى