أهم الأخبارالدوري القطريالمنتخب السعودي

غدًا في الدوحة.. تعرف على تفاصيل قرعة كأس آسيا 2023

تتأهب العاصمة القطرية الدوحة لاحتضان مراسم قرعة كأس أمم آسيا 2023، غدًا الخميس، المقرر إقامتها في قطر مطلع العام المقبل، وذلك بالاعتماد على تصنيف المنتخبات الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

واسند الاتحاد الآسيوي مهمة استضافة الموعد الكبير إلى قطر بعد اعتذار الصين، التي كان من المقرر احتضانها للبطولة بسبب جائحة فيروس كورونا؛ إذ أعلنت اللجنة المنظمة في الدوحة عن إقامة المنافسات في الفترة بين 12 يناير والعاشر من فبراير 2024.

اقرأ أيضًا:

فيديو| ريمونتادا درامية.. الباطن يقلب الطاولة على الطائي في قمة الأهداف السبعة

وحسمت المنتخبات الأربعة والعشرين بطاقة التأهل إلى البطولة القارية منذ يونيو الماضي، وذلك بعد إكمال مرحلة الختام من التصفيات النهائية، حيث نجح 12 منتخباً في العبور إلى المعترك الآسيوي بعد مشاركتهم في التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال قطر 2022.

تفاصيل قرعة كأس آسيا

وقاد المنتخب السعودي 12 منتخبًا لحجز مقاعدهم مبكرًا في النهائيات القارية، إلى جانب أستراليا والصين وإيران والعراق وكوريا الجنوبية ولبنان وعمان وقطر وسوريا والإمارات وفيتنام، من أصل 24 مقعدًا وفق النظام الذي أقره الاتحاد الآسيوي.

أما المنتخبات التي تأهلت عن طريق التصفيات النهائية، فقد بلغ عددها 11 منتخباً ليكتمل معها عدد المنتخبات المشاركة في البطولة؛ بانضمام الأردن وفلسطين وأوزبكستان والهند، وكذلك البحرين وطاجيكستان، بالإضافة إلى إندونيسيا وتايلاند وهونج كونج وماليزيا وقيرغيزستان.

ووفق أنظمة البطولة القارية، فإن المنتخبات الـ24 يتم توزيعها على 6 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات، ويتأهل منها المتصدر ووصيفه، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وذلك لدور الستة عشر الذي يقام بنظام خروج المغلوب.

فيفا
فيفا

تصنيف “فيفا” يحكم بأحكامه

وبناءً على آخر تصنيف للمنتخبات الآسيوية من قبل «الفيفا»، فإن اليابان تحضر في الصدارة، ثم إيران، وبعدها كوريا الجنوبية، ثم أستراليا، وبعدها السعودية وقطر، ثم العراق والإمارات وعمان وأوزبكستان، ثم الصين والأردن، وبعده البحرين وسوريا وفلسطين وقيرغيزستان، ثم فيتنام، وبعدها لبنان.

وتجاوز عدد من المنتخبات الآسيوية، وفقاً لآخر تصنيف، قائمة أفضل مائة منتخب حول العالم، وحضرت متأخرة في لائحة الترتيب، وهي منتخبات الهند (106)، ثم طاجيكستان (108)، ثم تايلاند (111)، وبعدها ماليزيا (145)، ثم هونغ كونغ (146)، وأخيراً منتخب إندونيسيا الذي حل في المركز (151).

يذكر أن البطولة القارية تواصل حضورها في الخليج العربي بعد أن استضافت الإمارات النسخة الأخيرة من البطولة 2019، وحلت قطر كدولة بديلة عن الصين التي اعتذرت عن عدم الاستضافة بعد تداعيات فيروس «كورونا»، في الوقت الذي ستحتضن فيه السعودية النسخة ما بعد القادمة 2027 للمرة الأولى على أراضيها.

العودة إلى قطر من جديد

واستضافت قطر البطولة مرتين في 1988 و2011، وحقق منتخب قطر آخر ألقاب هذه البطولة، وهو اللقب الأول للمنتخب عبر تاريخه، في حين يتصدر منتخب اليابان قائمة أكثر المنتخبات تحقيقاً للبطولة بواقع 4 ألقاب

ويحضر المنتخب السعودي رفقة إيران، في وصافة المنتخبات الأكثر تتويجًا باللقب الكبير بـ3 ألقاب لكل منهما، ثم كوريا الجنوبية بواقع بطولتين، وتضم قائمة السجل الشرفي للبطولة منتخبات أستراليا والعراق والكويت التي حققت اللقب مرة واحدة.

الأخضر يبحث عن المجد المفقود

وكان آخر لقب حققه المنتخب السعودي في التسعينات، وذلك بعد أن حضر النسخة الأولى 1984، ثم 1988، وأخيراً 1996، أما منتخب إيران فكان حضوره متقدماً، ولكن غاب طويلاً؛ إذ حقق ألقابه القارية في أعوام 1968 و1972، ثم 1976.

ونشط منتخب اليابان منذ مطلع الألفية الجديدة، وذلك بعد أن حقق أول ألقابه في 1992 ليعود في عام 2000 ويحقق اللقب للمرة الثانية، ثم في 2004، ويعود في 2011 ويحقق اللقب مجدداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى