الكرة العالميةتقارير ومقالات

ملاعب كأس العالم.. «ستاد الجنوب» تصميم مبهر من أشرعة المراكب القطرية

منذ اليوم الأول لإعلان فوزها بحق تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022، تعهدت دولة قطر بإبهار عشاق الساحرة المستديرة بتقديم بطولة مميزة لم يسبق لها مثيل في التاريخ.

وأبرز عنصر تعتمد عليه قطر لإنجاح النسخة رقم «22» من كأس العالم هو «ملاعب البطولة» التي جاءت بتصميم فريد ومميز بجانب كونها مكيفة الهواء لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة ولإبطال حجة المعارضين لحصول هذه الدولة العربية على حق التنظيم.

موقع «كورة بريك» سوف يأخذكم في جولة داخل أروقة ملاعب كأس العالم «فيفا – قطر 2022» للتعرف على مواصفتها ومميزاتها قبل احتضان مباريات البطولة خلال الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر.

ملعب الجنوب من الداخل
ملعب الجنوب من الداخل

ملعب «الجنوب»:

استوحى تصميم الملعب المبهر من أشرعة المراكب التقليدية القطرية احتفاءً بتاريخ مدينة الوكرة التي يتواجد في محيطها.

ويتميز ملعب «الجنوب» بتقنية تبريد مبتكرة وسقف قابل للغلق مما يجعله قابل للاستخدام على مدار العام، وهو من تصميم المعمارية البريطانية صاحب الأصول العراقية الراحلة «زها حديد».

وافتتحت حديقة الجنوب داخل منطقة الملعب في فبراير 2020، وهي تتميز بمسارات لركوب الدراجات والجري ومناطق لعب للأطفال ومساحات خضراء أخرى، وستضم المنطقة سوقاً ومرافق مجتمعية، بما في ذلك مسجد ومدرسة.

افتتح ملعب «الجنوب» في 16 مايو عندما استضاف نهائي كأس الأمير 2019، ويخدم شبكة من الطرق السريعة الجديدة والطرق التي توفر وصولاً سهلاً للمقيمين والزوار إلى كل من الوكرة والدوحة.

وسيخدم الملعب محطة الوكرة الواقعة على الخط الأحمر لمترو الدوحة التي تقع على بعد 4.5 كيلومتر من الملعب وستخدمها حافلات مكوكية في أيام المباريات، وتضم المنطقة المحيطة محطات حافلات مخصصة ومسارات دراجات مترابطة ومسارات آمنة للمشاة.

وشارك في تنفيذ ملعب «الجنوب» مجموعة من الشركات القطرية من بينها «مدماك» و«بور قطر» و«كوستال» التي صنعت المقاعد.

بفضل طبيعته النموذجية، سيتم تخفيض سعة ملعب «الجنوب» من 40 إلى 20 ألف متفرج بعد كأس العالم، حيث سيتم التبرع بالمقاعد الإضافية من الجزء العلوي للمدرجات لمشروعات تطوير كرة القدم خارج قطر.

video

سيستضيف ملعب «الجنوب» العديد من مباريات كأس العالم «فيفا – قطر 2022»..

  • 22 نوفمبر.. المجموعة الرابعة: فرنسا × أستراليا
  • 24 نوفمبر.. المجموعة السابعة: سويسرا × الكاميرون
  • 26 نوفمبر.. المجموعة السادسة: تونس × أستراليا
  • 28 نوفمبر.. المجموعة السابعة: الكاميرون × صربيا
  • 30 نوفمبر.. المجموعة الرابعة: أستراليا × الدنمارك
  • 1 ديسمبر.. المجموعة الثامنة: غانا × أوروجواي
  • 5 نوفمبر..  دور الـ16: أول المجموعة الخامسة × ثاني المجموعة السادسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى