أهم الأخبارتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

التاريخ يدعم الهلال أمام الاتحاد.. والنمور تراهن على مكتسبات الكأس

يحط فريق الهلال الرحال في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، بحثًا عن تكريس العقدة أمام الغريم اللدود الاتحاد، في القمة المرتقبة التي تُقام عند تمام الساعة التاسعة، مساء غدٍ الثلاثاء، بتوقيت مكة المكرمة، لحساب نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين 2023-2024.

اقرأ أيضًا:

عقبة وحيدة تعرقل انتقال محمد صلاح إلى الدوري السعودي

ويطارد الاتحاد العديد من الأهداف عندما يتجدد الموعد مع الغريم الأزرق، على رأسها الثأر من الهزائم الست تواليًا التي سيطرت على مواجهات الكلاسيكو في الموسم الحالي، إلى جانب القتال على لقب كأس الملك من أجل إنقاذ الموسم من الضياع.

ويطمح الهلال، في المقابل، إلى الخروج من موقعة الكلاسيكو بأكبر المكاسب، على رأسها تأكيد التفوق الكاسح على المنافس الأصفر، إلى جانب استعادة لقب كأس الملك في الطريق نحو الثلاثية المحلية، بعد الحصول على لقب السوبر السعودي على حساب الاتحاد تحديدًا، والوقوف على مرمى حجر من حصد لقب دوري روشن.

الهلال ضد الاتحاد

الهلال يتأهب لحسم الكلاسيكو السابع تواليًا

وينزل الهلال ميدان الجوهرة المشعة بمعنويات مرتفعة؛ بعدما رسخ التفوق على حساب الاتحاد في 6 مناسبات سابقة منذ قص شريط الموسم الحالي، امتدت إلى 4 بطولات متنوعة بداية من كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال ودوري روشن للمحترفين ودوري أبطال آسيا والسوبر السعودي.

وتبدو الكفة متساوية بين الكبيرين على الورق بالنظر إلى كتيبة النجوم على رقعة الفريقين، واثنين من حراس المرمى الكبار، والإدارة الفنية المخضرمة من خلف الخطوط بين مارسيلو جاياردو وجورجي جيسوس، وإن مالت الأفضلية المعنوية صوب الهلال، في ظل سلسلة الانتصارات المتتالية للضيف القادم من العاصمة.

الاتحاد ضد الهلال
حمد الله

تاريخ مواجهات الاتحاد والهلال

وتحمل المباراة أهمية خاصة خارج الخطوط؛ حيث يرغب مارسيلو جاياردو، المدير الفني لفريق الاتحاد، فك عقدة الهلال بعد الكثير من التخبط الذي حاصر النمور في الموسم الحالي، إلا أنه يُدرك أن المهمة صعبة للغاية أمام جيسوس، الذي بات متمرسًا على بسط النفوذ على المواعيد الكبرى.

ويمنح التاريخ فريق الهلال أفضلية كبيرة على حساب الاتحاد، بعدما حقق الزعيم 67 انتصارًا من أصل 152 مواجهة مباشرة جمعت الطرفين لحساب مختلف المسابقات، بينما حضر التعادل في 35 لقاءً، فيما عرف النمور طريق الفوز على أزرق الرياض في 50 مناسبة.

وعلى الرغم من البداية التي صبت في صالح الاتحاد، وتحديدًا في يناير 1964، بالفوز على الهلال بثلاثية هدفين، إلا أن النمور عجزت عن الحفاظ على تلك الأفضلية، وهو الأمر الذي يبدو بذات الوضوح مع انطلاق دوري المحترفين في عام 2008، حيث خاض الكبيران 31 مباراة، حسم الزعيم 15 مواجهة مقابل 6 انتصارات لصالح الاتحاد، وسيطر التعادل 10 مرات، وسجّل أزرق الرياض 53 هدفًا مقابل 35 هدفًا من نصيب الإتي.

الاتحاد – الهلال

كأس الملك يساند الاتحاد

الأمور لم تمض على ذات النسق في كأس خادم الحرمين الشريفين، حيث نجح الاتحاد في وقف هيمنة المنافس الأزرق على الكلاسيكو، بعدما حقق الفوز في 5 منافسات من أصل 16 مواجهة في أغلى المسابقات، بينما حقق الهلال الفوز في 4، وحضر التعادل في 7 مرات.

وتبدو الكفة متساوية في الدور نصف النهائي، حيث التقى الكبيران في المشهد قبل الختامي في 7 مباريات، تبادلا الفوز في 3 مرات لكل طرف وحضر التعادل مرة وحيدة، إلا أن الهلال نجح في تجاوز المنافس الأصفر في 3 مرات، بينما فعلها الاتحاد مرتين فقط.

البداية جاءت عام 1981 لتصب في صالح الهلال 2-1، قبل أن يرد النمور الدين 27 عامًا في نسخة 2008، بالفوز 4-1 ذهابًا و2-1 إيابًا، وعاد ليجدد التفوق في نسخة 2011، بالفوز ذهابًا بثلاثية بيضاء، والتعادل سلبًا في الرياض، وحسم الهلال آخر مواجهتين عامي 2015، 2023، بالفوز 4-1، 1-0 على الترتيب.

هدافو كلاسيكو الاتحاد والنصر

ويبسط لاعبو الهلال كامل النفوذ على ترتيب هدّافي الكلاسيكو في دوري المحترفين، حيث بصم التورنيدو سالم الدوسري على 9 أهداف، بفارق هدف وحيد أمام الثنائي كارلوس إدواردو وتياجو نيفيز، ثمّ نواف العابد 6 أهداف، بينما يعد فهد المولد الأكثر تسجيلًا لصالح الاتحاد بذات الرصيد.

وأمام سيطرة الهلال على مقاليد الأرقام في الكلاسيكو، يبقي رهان مارسيلو جاياردو على انتفاضة النمور مع عودة ثنائية الفرنسي كريم بنزيما وعبدالرزاق حمدالله، إلى جانب استعادة لاعبي الأخضر الأولمبي، في وضعية ربما تساعد النمور على الخروج من نفق النتائج المخيبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى