أهم الأخبارالكرة العالمية

بسبب «جوهر كرة القدم».. «يويفا» يفتح النار على «السوبرليج»

اعتبر السلوفيني ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، أن دوري السوبر «السوبر ليج» يبقى أحد أبرز التهديدات التي تحاصر اللعبة، محذرًا من المدافعين عن هذا المشروع الذي يمثل تمردًا على العدالة من أجل حفنة من الامتيازات.

اقرأ أيضًا:

مودريتش يتجاوز أسطورة الهلال ويطارد كريستيانو رونالدو

وأقرت محكمة العدل الأوروبية، في 21 ديسمبر الجاري، بصحة إقامة بطولة السوبر ليج، معتبرة أن الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لعرقلة المشروع غير مشروعة، واتهمت «يويفا» باستغلال نفوذه على الأندية التي قررت إنشاء المسابقة وعملت على تأسيسها مثل برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس.

ألكسندر تشيفرين - رئيس الاتحاد الأوروبي
ألكسندر تشيفرين – رئيس الاتحاد الأوروبي

وأوضح ألكسندر تشيفرين، في كلمة عبر الفيديو في افتتاحية القمة الـ12 للرؤساء المنعقدة في مدينة كويمبرا، أن كرة القدم لا يجب أن تقوم على توفير الامتيازات لأندية النخبة وإنما على الاستحقاق الرياضي والعدالة، وهي أحد أسباب مناهضة مشروع دوري السوبر الأوروبي.

وأضاف رئيس «يويفا»، أمام رؤساء 34 ناديًا برتغاليًا محترفًا لكرة القدم: «أرى أننا أمام فرصة مثالية للتأكيد أمام هؤلاء الذين يريدون تقويض هرم كرة القدم أن الجميع متحدين أكثر من أي وقت مضى، أمام هذا المشروع الذي يهدد اللعبة في أوروبا».

وشدد تشيفرين على ضرورة أن يبقى الجميع حذرًا تجاه تلك التهديدات التي لا تزال قائمة من جانب المدافعين عن دوري السوبر، مؤكدًا أن «يويفا» تهتم بجميع الأندية على حد سواء، وليس أندية الصفوة فقط، كما تهتم أيضًا بالمشجعين واللاعبين والمتطوعين والدوريات المحترفة وكذلك الهواة.

وأتم رئيس «يويفا» كلمته بالتأكيد على أنه على جميع المستويات يبقى الاستحقاق الرياضي أمرًا أساسيًا، وبطولات الدوري والكأس المحلية يجب أن تكون هي السبيل الوحيد للمشاركة في المسابقات الأندية في أوروبا، لا يجب أن تقوم على الامتيازات، غير ذلك سيكون مخالفًا لجوهر كرة القدم.

64  ناديًا على طاولة السوبر ليج

وكان منظمو دوري السوبر الأوروبي حاولوا استثمار حكم محكمة العدل الأوروبية، من أجل المضي قدمًا صوب تنفيذ المشروع رغم تتابع بيانات الرفض، مشددًا على أن المسابقة الوليدة من شأنها أن تقنع الـ64 ناديًا التي تحتاجها لهيكلها الجديد للتسجيل بها.

وكشفت وكالة «أيه 22 سبورتس»، في وقت سابق، عن خطة جديد لثلاثة أقسام، وتأمل أن ترضي هذه الخطة النقاد الذين يقولون إن دوري السوبر سيكون بطولة مغلقة، مشيرة إلى أن البطولة قادرة على إقناع 64 ناديًا بالانضمام إلى الحدث المرتقب بسهولة ودون معاناة.

وأوضح بينرد ريتشارت، الرئيس التنفيذي لـ«أيه 22 سبورت»: «نريد تطوير المقترح أكثر، الآن الأندية يمكنها أخيرًا القيام بهذا علنًا، ودون خوف من العقوبات أو قيود، يمكنها مساعدتنا في جعل كرة القدم في أوروبا عظيمة مرة أخرى».

وحول رفض أندية بوندسليجا الخروج من عباءة يويفا، قال ريتشارت: «ألمانيا ترى أن قدرتها التنافسية على المستوى الدولي تتعرض لضغوط، خاصة من الدوري الإنجليزي الممتاز، نعتقد أن مقترحنا سيكون فرصة جيدة للغاية لمنح الأندية الألمانية في أوروبا الفرصة لتقوية نفسها».

العدل الأوروبية تنصف السوبر ليج

وسيكون أحد العناصر الرئيسية في المشروع الجديد هو أن دوري السوبر الأوروبي، والذي سيقام بالتوازي مع مسابقات كرة القدم في القارة العجوز مثل دوري أبطال أوروبا، ينبغي أن يكون متاحًا للجماهير عبر التلفاز أو المواقع الإلكترونية، دون أي تكلفة.

وحسمت محكمة العدل الأوروبية، الجدل حيال مصير دوري السوبر الأوروبي «السوبر ليج»، الذي أسال الكثير من الحبر في القارة العجوز على مدار العامين الماضيين، وأثار أزمة حادة امتدت من أروقة الرياضة إلى غرف السياسة قبل أن تنتقل إلى ساحات المحاكم، بين مؤيد ومعارض.

وقررت المحكمة عدم أحقية «فيفا» و«يويفا» من معاقبة أي أندية تقرر المضي قدمًا في هذا المشروع أو أي مسابقات أوروبية أخرى، مشددًا على أن قواعد الاتحادين الخاصة بالموافقة المسبقة على البطولات مثل دوري السوبر الأوروبي تتعارض مع لوائح الاتحاد الأوروبي.

وكان ريال مدريد وبرشلونة، برئاسة فلورنتينو بيريز وخوان لابورتا، على رأس 12 ناديًّا أطلقت دوري السوبر الانفصالي، في أبريل 2021، وعلى الرغم من تصدع التحالف المتمرد، إلا أن ثنائي الليجا لم يراجع عن خطط المسابقة المقترحة رغم انسحاب الباقين، وقرر التصعيد صوب محكمة العدل الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى