أهم الأخبارتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

الهلال يطارد العالمية والنصر على المحك.. 5 محطات تستحق التأمل في دراما أبطال آسيا

لا تزال جميع المواجهات الأربع في محطة ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023-2024، مفتوحة على كافة الاحتمالات قبل خوض مواجهات الإياب، حيث تحافظ الفرق الثمانية على آمالها الواقعية في التأهل إلى المشهد قبل الختامي دون أفضلية مطلقة لطرف على حساب الآخر.

اقرأ أيضًا:

فيديو | في غياب ميسي.. إنتر ميامي يتكبّد الخسارة الأولى في الدوري الأمريكي

ويبدو الهلال فقط هو الأكثر أريحية قبل شد الرحال صوب مدينة جدة، بعدما حسم مباراة الذهاب داخل الديار على حساب الغريم اللدود الاتحاد، بفارق أكثر من هدف واحد، في مشهد يؤمن مرور طرف سعودي في الأخير إلى نصف النهائي، في حين أن المباريات الثلاثة الأخرى متكافئة بشكل كبير بعد مواجهات الذهاب.

وقبيل رفع الستار عن مباريات الإياب وسط أجواء ومليئة بالدراما والتوتر، والتي تبدأ اليوم على إيقاع قمة عربية خالصة بين النصر وضيفه القادم من أبوظبي العين، سلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الضوء على خمسة محطات تستحق المتابعة.

الهلال يطارد رقمًا عالميًا

منذ 18 سبتمبر 2023، لم يفشل الهلال في الحصول على النقاط الثلاث في البطولة القارية لهذا الموسم، منذ أن سجل علي آل بليهي هدف التعادل في وقت مُتأخر، والذي خطف من خلال نتيجة التعادل على أرضهم أمام نافباخور الأوزبكي، حيث فاز أزرق الرياض بالمباريات الثماني التالية على التوالي.

تم تكرار سلسلة انتصارات الهلال الرائعة أيضًا على الجبهة المحلية، حيث أدت سلسلة طويلة من الانتصارات إلى احتلال رفاق أفضل لاعب في آسيا، سالم الدوسري، موقعًا قياديًا في قمة ترتيب الدوري السعودي للمحترفين، بفارق مريح أمام الجار اللدود النصر.

فريق المدرب خورخي خيسوس المُهيمن لن يكون أول فريق يصل إلى لقب دوري أبطال آسيا دون هزيمة، حيث سبق أولسان هيونداي إلى هذا الإنجاز، والذي وصل أيضًا إلى ربع النهائي، ذلك في نسخة 2020 المختصرة بسبب تفشي فيروس كورونا، وفي حال حقق الهلال الفوز الثاني على الاتحاد سوف يكونون على بعد أربع مباريات فقط من صناعة التاريخ، كما سينفرد بالرقم العالمي لأطول سلسلة انتصارات تواليًا.

رونالدو ضد العين

رونالدو يتأهب لرد الدين

تعرض فريق النصر لأخبار سيئة قبل مباراة الذهاب ربع النهائي الأسبوع الماضي، حيث تم الكشف عن إصابة خطيرة للجناح البرازيلي أندرسون تاليسكا ستحرم العالمي من أحد أبرز القطع الأساسية حتى بقية الموسم، ليلحق بـ«مستشفى فارس نجد» العامرة بالغيابات المؤثرة.

إذا لم يكن ذلك تحديًا كافيًا، فإن طرد المدافع إيمريك لابورت خلال الخسارة بهدف دون رد أمام العين الإماراتي، في موقعة الذهاب يعني أن نجمًا آخر في الفريق الأصفر سيغيب عن لقاء العودة مع الزعيم، في الموعد المقرر مساء اليوم الإثنين، على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض.

لكن هذا هو بالضبط نوع المناسبة التي تم التعاقد مع كريستيانو رونالدو من أجلها، حيث يُقدم النجم البرتغالي باعتباره رجل المواعيد الكبيرة، حيث سجل خلال مباراتي دور الـ16، ومع قائمة طويلة من الإصابات وتأخر في النتيجة، ليس هناك وقت ومرحلة أكبر لأيقونة كرة القدم لإثبات أسطورته.

هل يعود العين إلى الدور قبل النهائي؟

منذ خسارته أمام جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي في نهائي عام 2016، لم يكن العين أقرب إلى اللقب القاري من أي وقت مضى، حيث يرغب البطل الأول لدوري الأبطال في ثوبه الجديد في أكثر من مجرد الوصول إلى الدور ربع النهائي.

الظهور الأخير في ربع النهائي كان في نسخة 2017، حيث أنهى الهلال حلم الفريق الإماراتي بفوز صريح بثلاثية دون رد في مباراة الإياب، ومنذ ذلك الحين، فشل الكبير الإماراتي في العودة إلى المراحل الأخيرة من البطولة القارية، إلا أن الأمور تبدو مهيأة الآن أمام رفاق المتألق المغربي سفيان رحيمي.

وبالتقدم سريعًا إلى عام 2024، يرى فريق العين مرة أخرى أن المنافس السعودي يقف بينهم وبين مكان في الدور قبل النهائي، تحدث مدرب الفريق هيرنان كريسبو عن صناعة فريقه للتاريخ، وأن الوصول إلى الدور قبل النهائي لأول مرة منذ سبع سنوات سيكون خطوة عملاقة نحو هذا الهدف.

من يتفوق في المواجهة الكورية؟

لسنوات عديدة، كان السرد في الدوري الكوري الجنوبي يتكرر مرارًا: ثمانية من ألقاب الدوري التسعة من عام 2014 إلى 2021 تم رفعها بالقمصان الخضراء من قبل فريق جيونبوك هيونداي موتورز. وفي المواسم الثلاثة الأخيرة من تلك الفترة، صعد أولسان كمنافس قوي، ولكن في كل مرة كان جيونبوك يتفوق على الفريق القادم من هورانغي.

ومع ذلك، تغير كل هذا في عام 2022، لقد حان وقت أولسان هيونداي وتم تحقيق أول لقب له في الدوري الكوري منذ عام 2005، وهذه المرة اضطر جيونبوك إلى احتلال المركز الثاني، ونجح أولسان في الدفاع عن هذا اللقب في العام الماضي.

لذا، فإن رؤية المواجهة بين الفريقين المهيمنين في تاريخ كرة القدم الكورية الحديثة، هو احتمال مثير للاهتمام وله أهمية إضافية. التعادل بهدف لكل طرف في مباراة الذهاب يترك كل شيء على المحك وأكثر من مجرد حجز مكان في الدور قبل النهائي فقط.

البحث عن إنجاز تاريخي

على عكس الفرق الستة الأخرى التي وصلت إلى ربع النهائي، لم يتمكن أي من شاندونغ تايشان أو يوكوهاما مارينوس من الوصول إلى الدور قبل النهائي في عصر دوري أبطال آسيا، وسينتهي هذا الجفاف بطريقة أو بأخرى عندما يتواجه الفريقان في مباراة الإياب في اليابان.

بالنسبة لفريق شاندونغ تايشان، فإن الوصول إلى الدور قبل النهائي سيكون له أهمية خاصة لأنه سيُنهي تراجعًا دام أربع سنوات منذ أن وصل فريقًا صينيًا إلى هذه المرحلة من البطولة، وكان غوانغزهو هو آخر فريق يفعل ذلك في عام 2019.

لكن للقيام بذلك، سوف يتعين عليهم قلب تأخرهم في مباراة الذهاب بعد خسارتهم 1-2 في جينان. لن يحتاج فريق المدرب تشوي كانغ-هي إلى البحث بعيدًا عن الإلهام، وذلك بعد أن عوضوا تأخرهم أمام فريق ياباني آخر، كاوازاكي فرونتال، في دور الـ16.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى