أهم الأخباركل الألعاب

5 أضعاف قوة الجاذبية.. «فورمولا 1 السعودية» أداء قوي وتنافس استثنائي

يواجه سائقو سيارات «فورمولا 1» عندما يحطون الرحال في جدة، قوة تسارع تتجاوز 5 أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، نتيجةً لكمية قوى الدفع المذهلة التي يولدها المحرك V6 ذو السعة 1.6 لتر مع نظام استعادة الطاقة جنبًا إلى جنب لتوليد قوة حوالي 1000 حصان، ما يضع على السائقين ضغطًا فيزيائيًا كبيرًا على أعناقهم.

اقرأ أيضًا:

تفوق كاسح.. التاريخ يدعم النصر في موقعة الرائد

وتتخطى سرعة سيارات «فورمولا 1» العصرية 350 كلم/ساعة، عند استخدام الأجنحة الارتكازية المنخفضة، حيث بلغ الرقم القياسي للسرعة القصوى المسجلة من قبل السيارة 378 كلم/ساعة في عام 2016، كما تعمل بمكابح مذهلة للغاية، يمكن لها التوقف من سرعة تزيد عن 320 كلم/ساعة خلال 4 ثوانٍ، وتصل درجة حرارة أقراص المكابح إلى أكثر من 1000 درجة مئوية.

وفي عالم محركات السيارات يوجد العديد من المصطلحات والمعايير الفنية الخاصة بسباقات فورمولا 1، والأكثر شيوعاً بين مهندسي السباقات والمعلقين، إذ يلعب المعلق الصوتي دوراً رئيساً في تعزيز تفاعل الجمهور مع السباق الأكثر شعبية في عالم المحركات.

ويتساءل الجمهور عن العديد من المصطلحات على غرار «العلم الأزرق» الذي يُرفع للسائق عندما يكون سائق آخر على وشك تجاوزه بفارق لفة كاملة أو أكثر، وبالتالي على السائق في المقدمة أن يفسح المجال دون أن يؤخر السائق خلفه.

ومصطلح «العلم الأحمر» الذي يُرفع عند إيقاف السباق أو الحصة لدواعي الأمان، سواءً كان ذلك بسبب حادث كبير أو الأحوال الجوية، ومصطلح المرآب «بوكس» وهو الاسم الذي تطلقه الفرق على مكان توقف السيارة في خط الصيانة، وهي أيضًا الكلمة المستخدمة عبر الراديو لاستدعاء السائق إلى خط الصيانة.

كما تُعرف الديناميكيا الهوائية بأنها تدفق الهواء على جسم السيارة وسطحها تحديداً وتأثيره على ثبات السيارة وتماسكها، وتركز الديناميكا الهوائية في سيارات الفورمولا على إنتاج قوة سفلية في مقدمة السيارة، في حين يأتي ظهور الحُبيبات على سطح الإطار (بليسترينغ) عند ارتفاع درجة حرارة الإطارات.

ويمكن ظهور فقاعات على المطاط اللين ومن ثم تتفتت إلى قطع صغيرة، مما يعني انخفاض التماسك بشكل ملحوظ، ومن مصطلحات المعايير توازن المكابح وهي معايير ضبط خاصة لتوزيع قوة الكبح بين العجلات الأمامية والخلفية، ومصطلح الإطارات الباردة، الذي يرشّد السائق عندما تكون درجة حرارة الإطارات أدنى من نافذة العمل المثالية.

ويتم معالجة هذه المشكلة عن طريق السائق بالانعطاف يمينًا ويسارًا أو الكبح بقوة أكبر، ونظام استعادة الطاقة وهو القسم الكهربائي من وحدة الطاقة لسيارة فورمولا 1، ويقوم باستعادة الطاقة الحركية والحرارية وإعادة استخدامها لقوة محرك إضافية تصل إلى 160 حصانًا.

فيما يستخدم مصطلح «أوفرستير» والمعني بانزلاق القسم الخلفي للسيارة، ويتسبب بدورانها أكثر من اللازم، ما يجبر السائق على تغيير توجيه المقود إلى الجهة المعاكسة لتفادي الانزلاق، ومصطلح الفجوة الهوائية «سليبستريم»، حيث إن هناك تأثيرًا يستغله السائقون للتجاوز عند تواجدهم في منطقة الهواء منخفض الكثافة خلف سيارة أخرى، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل قوة السحب ويسهم ببلوغ سرعات أعلى، بالإضافة إلى مصطلح “لفة التحمية” وهي لفة بطيئة قبل انطلاق السباق، تسمح للميكانيكيين بمغادرة شبكة الانطلاق ويكمل خلالها السائقون استعداداتهم لبداية السباق.

وفي سياق الاستعدادات الحثيثة لانطلاق منافسات النسخة الرابعة من جائزة السعودية الكبرى «فورمولا 1»، على حلبة كورنيش جدة غداً، يستعد الجميع لأحد أهم وأبرز الأحداث دولياً في سباقات السيارات وما يصاحبها من إثارة وتشويق للعديد من عشاق رياضة المحركات.

وتتميز الحلبة التي تم إنشاؤها على مستويات عالمية، واستضافت السباق الأول في العام 2021، بمواصفات مميزة، تم تجهيزها في زمن قياسي لم يتجاوز سبعة أشهر فقط، وهي الأولى من نوعها في المملكة، ومستوفية للمعايير المطلوبة من الاتحاد الدولي للسيارات من الدرجة الأولى لاستضافة الفورمولا 1.

ويبلغ طول الحلبة التي صُممت من شركة تيلكه 6.175 كيلومترات وهي أسرع وأطول حلبة شوارع على روزنامة الفورمولا 1 الحالية، وتتضمن العديد من المنعطفات عالية السرعة بإجمالي 27 منعطفاً، منها: 16 على اليسار، و11 على اليمين، ما يجعلها مفضلة لكل من السائقين والمشجعين، وتسمح المنعطفات الطويلة للسائقين الوصول لسرعات تصل إلى 250 كم/ساعة ما يجعلها أسرع حلبة شوارع في العالم، كما يوجد بحلبة سباق الفورمولا بكورنيش جدة ثلاث مناطق محتملة لتفعيل إل دي آر أس لزيادة السرعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى