أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالات

المملكة محط أنظار العالم.. «مونديال 2034» خطوة جديدة نحو العالمية

تمر المملكة العربية السعودية بأزهى عصور التطور في شتى المجالات، ولا سيما الرياضة، التي شهدت في الآونة الأخيرة تطورًا لافتًا، جعلتها محط أنظار العالم، إذ باتت قاب قوسين أو أدنى من استضافة بطولة كأس العالم 2034 «مونديال 2034»، في خطوة كبيرة ستغير معالم الرياضة في منطقة الشرق الأوسط.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أكد في بيان مقتضب، أن المملكة العربية السعودية، باتت هي المرشح الوحيد لاستضافة فعاليات كأس العالم 2034، بعد قرار أستراليا بالانسحاب رسميًا من سباق احتضان الحدث الأهم في عالم الساحرة المستديرة.

ويُعدّ طموح السعودية لاستضافة نسخة 2034 أحدث خطوة في حملة تحويل المملكة إلى قوة رياضية عالمية، وذلك بعدما تأكدت استضافة السعودية لبطولة كأس آسيا 2027، كما فازت العام الماضي بحقوق استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029.

واختيرت السعودية في أكتوبر الماضي لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية للعام 2029 على أراضيها في مدينة نيوم المستقبلية العملاقة؛ حيث سيتم تنظيم هذه المسابقة الشتوية لـ«نيوم» التي لا تزال قيد الإنشاء في صحراء تروجينا الجبلية الواقعة في شمال غرب الدولة.

وبعدها بـ5 سنوات، تستضيف العاصمة الرياض في 2034 دورة الألعاب الآسيوية التي تعتبر بمثابة حدث أولمبي مصغَّر متعدد الرياضات.

وكان وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، أكد في مقابلة مع فرانس برس في أغسطس الماضي، أنّ استضافة الألعاب الأولمبية هو «المبتغى».

عاجل | «الصيف أم الشتاء؟».. السعودية تستعد لكل الاحتمالات بشأن استضافة كأس العالم 2034

ويقدم موقع «كورة بريك» أبرز الإنجازات التي حققتها المملكة في الفترة الأخيرة والتي تؤكد على قدرتها في تنظيم أضخم الفعاليات والمسابقات الرياضية

 

فورمولا 1

استضافت المملكة في عام 2021 للمرة الأولى جائزة ضمن بطولة العالم للفورمولا 1، في مدينة جدّة المطلة على البحر الأحمر. هي واحدة من أربع جوائز كبرى تقام في منطقة الخليج الغنية هذا العام.

كرة القدم

 

شهدت الأندية السعودية، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، موجة شراء غير عادية هذا العام، بدءا بتعاقد النصر مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في يناير الماضي لمدة عامين ونصف مقابل 400 مليون يورو.

فتح التعاقد مع رونالدو الأبواب على مصراعيها، مع انضمام كريم بنزيما صاحب الكرة الذهبية لعام 2022، إلى اتحاد جدة، ورحيل النجم البرازيلي نيمار من باريس سان جيرمان الفرنسي إلى الهلال.

وشق مجموعة من النجوم الآخرين في أواخر مسيرتهم الاحترافية لطريقهم نحو الدوري السعودي.

وفي أكتوبر 2021، اشترى كونسورتيوم مدعوم من السعودية نادي نيوكاسل الإنجليزي في خطوة أثارت احتفالات صاخبة لجمهوره وصلت حد رفع بعضهم علم السعودية أمام ستاد سانت جيمس بارك في شمال شرق إنجلترا.

ومنذ ذلك الحين، تحسنت نتائج نيوكاسل ونجح في التواجد بين الأربعة الكبار في الدوري وتأهل لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وفي الوقت نفسه تستضيف المملكة كأس العالم للأندية في نهاية ديسمبر المقبل في جدّة، إضافة إلى كأس آسيا 2027، وهي الآن بروفة للعرس العالمي. كما تسعى لاستضافة كأس آسيا للسيدات عام 2026.

عاجل | رسميًا.. إنفانتينو يعلن فوز السعودية بتنظيم كأس العالم 2034

الجولف

 

بدّل الاستثمار السعودي وجه رياضة الجولف الاحترافية، بعد إطلاق دوري «ليف جولف» الانفصالي بجوائز باذخة بلغت 25 مليون دولار لكل بطولة والذي تنافس مع جولة “بي جي إيه” الأمريكية.

وبعد سلسلة من الدعاوى القضائية، حصل دمج صادم بين الدوري المدعوم سعوديا وخصومه الأمريكيين والأوروبيين في يونيو؛ حيث حقق الدوري الوليد والجدلي نجاحا أوليا، فبرغم معارضة شرسة من البطولات الأمريكية والأوروبية ورفضها السماح للاعبيها بالمشاركة، إلا أن ليف جولف (LIV Golf) جذب 16 لاعبا من المئة الأوائل.

وأقيمت إحدى جولات الدوري الذي ينظم على ملاعب محدودة وبصيغة فريدة لأول مرة في السعودية بمشاركة أقطاب اللعبة مثل الأسترالي كاميرون سميث والأمريكي داستن جونسون في ملعب خارج مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر.

وحصد جونسون أكبر المستفيدين نحو 35 مليون دولار من إجمالي أموال الجوائز في الموسم الافتتاحي إضافة إلى 150 مليون دولار بحسب تقارير لمجرد موافقته على اللعب.

مرحبًا بالعالم.. تعرّف على تفاصيل مونديال الأندية «السعودية 2023»

الملاكمة

عندما فاز بطل العالم للوزن الثقيل الإنجليزي تايسون فيوري على نجم الفنون القتالية المختلطة الكاميروني فرانسيس نجانو، السبت، في مباراة استعراضية، كان هذا النزال رفيع المستوى الأحدث الذي تستضيفه المملكة.

في أغسطس الماضي، استضافت السعودية بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل بين الأوكراني أولكسندر أوسيك الذي أحرز اللقب على حساب البريطاني أنتوني جوشوا.

وكان جوشوا شارك سابقا في 2019 في مباراة فاز فيها على الأمريكي أندي رويز في مدينة الملك عبد الله الرياضية.

التنس

تقام نهائيات بطولة الجيل المقبل «نيكست جين» للتنس التي تجمع أفضل 8 لاعبين في سن 21 عاما وما دون خلال العام، في جدة في ديسمبر المقبل.

وورد أيضا أن السعودية كانت المرشح الأوفر حظا هذا العام لاستضافة نهائيات بطولة دبليو تي إيه الختامية التي تشهد مشاركة أفضل 8 لاعبات في العالم، قبل اختيار مدينة كانكون المكسيكية التي تعرضت لانتقادات كبيرة من اللاعبات المشاركات بسبب سوء أرضية الملعب.

كريكيت

في العام الماضي، شرعت أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم وواحدة من أغنى شركاتها، في رعاية الأحداث الكبرى التي ينظمها مجلس الكريكيت الدولي، بينها بطولة اليوم الواحد للرجال والسيدات وكأس العالم تي20.

رالي

انطلق رالي داكار 2023 في 31 ديسمبر للمرة الرابعة من السعودية. وبدأ تنظيمه في المملكة عام 2020.

سباقات الخيول

بدأت المملكة بتنظيم كأس السعودية لسباقات الخيول مع جائزة قدرها 20 مليون دولار، وهي الأغلى في العالم.

وأقيمت ثالث نسخة العام الماضي. وأحرز جوادان مملوكان للسعودية النسختين الأخيرتين.

 

أول تعليق من رئيس الاتحاد السعودي بعد الحصول على حق استضافة مونديال 2034

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى