أهم الأخبارالدوري القطريالكرة العربية

كأس آسيا.. «عفيف» سلاح قطر الفتاك لكسر عقدة أوزبكستان

يترقب المنتخب القطري موعدًا محفوفًا بالمخاطر عندما يصطدم مع نظيره أوزبكستان، في القمة المرتقبة المقررة مساء غدٍ السبت، على ملعب البيت، في ختام منافسات الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا  لكرة القدم «قطر 2023».

اقرأ أيضًا:

رغم موافقة البرتغالي.. “الاستدامة” تحرم مورينيو من تدريب الشباب

ويدخل العنابي، المضيف وحامل اللقب، مواجهة أوزبكستان مدعومًا بالفوز في 11 مباراة متتالية ضمن منافسات كأس آسيا، وهو الرقم الذي يرجح كفة الأدعم، كما فاز القطريون في خمس مباريات على التوالي في الأدوار الإقصائية، بعد أن كان أخفق قبل نسخة 2019 في تحقيق أي انتصار بالأدوار الإقصائية.

أوزبكستان في المقابل حققت المطلوب تمامًا في النسخة الحالية من البطولة في مهمة البحث عن اللقب الغائب، بعدما تجنب الخسارة في 4 مواجهات، مكتفيًا بالتعادل أمام سوريا وأستراليا، بينما أمطر شباك الهند بالثلاثة، وأنهى مغامرة تايلاند في ثمن النهائي بهدفين مقابل هدف.

التاريخ يدعم أوزبكستان

يقف التاريخ في خندق منتخب أوزبكستان، حيث حقق الفوز في 9 من آخر 11 مواجهة ضد العنابي القطري، بينما عرف الخسارة مرتين فقط، بما في ذلك الانتصار بثنائية في دور المجموعات بكأس آسيا 2011، إلا أن موقعة البيت ستكون الأولى بين المنتخبين بالأدوار الإقصائية من البطولة.

قطر
قطر

الرقم القياسي يقترب

فاز منتخب قطر في آخر 11 مباراة بكأس آسيا، حيث سجل 26 هدفًا مقابل دخول هدفين في مرماه، الفوز في هذا اللقاء سيضعهم على بُعد مباراةٍ واحدة من معادلة أطول سلسلة من الانتصارات المتتالية بتاريخ البطولة، المسجلة باسم إيران بين عامي 1968 و1976، علمًا بأن فوز العنابي في آخر 5 مباريات بالأدوار الإقصائية يعتبر رقم قياسي جديد بالبطولة.

ظهور خامس في ربع النهائي

سيخوض أوزبكستان مباراة ربع النهائي للمرة الخامسة في تاريخه بكأس آسيا منذ 2004، فقط كوريا الجنوبية وإيران واليابان، هو ما تجاوز هذا الرقم في 6 مناسبات، علمًا بأن رفاق جلال الدين مشاريبوف نجحوا في تخطّي هذا الدور مرة واحدة فقط وكانت في نسخة 2011.

 أهداف من اللعب المفتوح

آخر 12 هدفًا سجّلها منتخب أوزبكستان في كأس آسيا جاءت من لعب مفتوح، في الواقع سجّل المنافس القادم من شمال غرب القارة الصفراء معدل 92% من اللعب المفتوح، بمجموع 12 من أصل 13 هدفًا في آخر نسختين من كأس آسيا، وهي أعلى نسبة بين كافة المنتخب التي سجّلت هدفين على الأقل.

قطر

عفيف سلاح قطر الفتاك

أصبح أكرم عفيف أول لاعبٍ يساهم بأكثر من 5 أهداف في نسختين مختلفتين من كأس آسيا منذ تواجد هذه البيانات في 2007، حيث ساهم بتسجيل أو صناعة 11 هدفاً (هدف و10 تمريرات حاسمة في 2019)، ثم (4 أهداف وتمريتان حاسمتان في النسخة الحالية من البطولة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى