أهم الأخبارالكرة العالمية

كأس آسيا.. اليابان تستدرج إيران في قمة تكسير العظام

يتواصل السباق في كأس آسيا «قطر 2023» من أجل تحديد هوية الأربعة الكبار في القارة الصفراء، في مشهد يبلغ ذروة الإثارة عندما يصطدم منتخب اليابان وصيف النسخة الفائتة وصاحب الرقم القياسي لعدد مرات حصد اللقب مع نظيره الإيراني الباحث عن استعادة أمجاد الماضي.

اقرأ أيضًا:

فيديو | ميسي يغسل أحزان «موسم الرياض» في هونغ كونغ

ويترقب المنتخب الياباني موعدًا من العيار الثقيل أمام إيران، في القمة المقررة ظهر غدٍ السبت، على ملعب المدينة التعليمية في مدينة الريان، لحساب الدور ربع النهائي من نهائيات بطولة كأس آسيا  لكرة القدم 2023، والتي دخلت منعطف الحسم في قطر.

وتجاوز منتخب إيران نظيره السوري بشق الأنفس عبر ضربات الترجيح، بعدما فرض نسور قاسيون التعادل الإيجابي بهدف لكل طرف، فيما أوقف الساموراي مغامرة البحرين، بعدما وثق التفوق التاريخي على الأحمر بثلاثية مقابل هدف وحيد.

تفوق ياباني بالمواجهات السابقة

لم يخسر منتخب اليابان في 4 مواجهاتٍ سابقة ضد ايران في كأس آسيا (فاز 2 وتعادل 2) بما في ذلك فوزه 3-0 في قبل نهائي 2019. حيث أن منتخب اليابان هو الوحيد الذي لم يستقبل أي هدفٍ في المباريات ضد ايران في تاريخ البطولة (بين جميع المنتخبات التي واجهتها ايران مرتين على الأقل).

ايران ضد سوريا
ايران ضد سوريا

حل عقدة ركلات الترجيح

تأهل المنتخب الايراني إلى ربع النهائي عقب فوزه بفارق ركلات الترجيح على سوريا في دور الـ16 (5-3 بعد التعادل 1-1). هو الفوز الثاني له بركلات الترجيح منذ نسخة 1996 رغم أنه أكثر منتخب خاض ركلات الترجيح في هذه الفترة (6 مرات)، في المقابل فازت اليابان في 3 من 5 مرات خاضت فيها ركلات الترجيح.

غزارة أهداف

سجّل منتخب ايران ثلاثة أهداف أو أكثر في 6 مباريات بالأدوار الإقصائية في كأس آسيا، فقط اليابان حققت مرات في تسجيل ثلاثة أهداف أو أكثر مقارنة بإيران (8 مرات) في هذه الأدوار، وتمكن الساموراي من التسجيل في آخر 9 مباريات له بالأدوار الإقصائية في البطولة في سلسلةٍ بدأت منذ 2011، وهي أطول سلسلة من هذا النوع وتفوّق خلالها على سلسلة المنتخب الايراني (8 بين 1972 و1984).

ايران ضد سوريا
ايران ضد سوريا

طارمي يغيب من جديد

يغيب مهدي طارمي الذي سجّل 3 أهداف في كأس آسيا 2023 عن هذا اللقاء بعد طرده ضد سوريا في دور الـ16. علماً بأن منتخب إيران خاض 9 مباريات بتواجده منذ نسخة 2019 وسجّل خلالها المنتخب 20 هدفاً ولم يخسر في هذه المباريات (فاز 7 وتعادل 2)، المباراة الوحيدة التي غاب عنها كانت ضد اليابان في قبل نهائي  2019 وخسرها الفريق (0-3).

منتخب اليابان
منتخب اليابان

طموح أويدا برقم قياسي

سجّل أياسي يويدا 4 أهداف في كأس آسيا 2023، وقد يصبح أول ياباني يسجّل خمسة أهداف أو أكثر في نسخة واحدة من البطولة منذ 2000 عندما سجّل لاعبان يابانيان 5 أهداف، هما ايكينوري نيشيزاوا وناوهيرو تاكاهارا، وجاءت أهداف اويدا الأربعة من 5 تسديدات له على المرمى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى