أهم الأخبارالكرة العالمية

فيديو | إيران تُفلت من فخ هونغ كونغ إلى ثمن نهائي كأس آسيا

حسم منتخب إيران تذكرة التأهل إلى الدور الثاني من المعترك القاري، بعدما خطف فوزًا بشق الأنفس على حساب نظيره هونغ كونغ، بهدف دون رد، في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم الجمعة، على ستاد خليفة الدولي في الدوحة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة في كأس آسيا «قطر 2023».

اقرأ أيضًا:

فيديو | «الجماهير» تنصف رونالدو في حفل «جلوب سوكر» 2023

وبصم مهدي قائدي على هدف الفوز الثمين لصالح المنتخب الإيراني عند الدقيقة 24 ليكسر صمود المنافس القادم من حدود الصين، ليؤمن العبور مبكرًا مستفيدًا من سقوط الإمارات في فخ التعادل أمام فلسطين، بهدف لكل طرف ليجاوز الدخول في الحسابات المعقدة.


وانفردت إيران في صدارة ترتيب المجموعة الثالثة من كأس آسيا، بالعلامة الكاملة برصيد 6 نقاط من مباراتين، مقابل 4 نقاط في رصيد الإمارات، ونقطة وحيدة لفلسطين، في حين بقي رصيد هونغ كونغ خالياً من النقاط، ليضمن أبناء فارس التأهل إلى دور الـ16.

بدأت مجريات اللقاء بوتيرة سريعة من كلا الفريقين، حيث بادر منتخب هونغ كونغ في تهديد مرمى منافسه بعد أن استغل المهاجم مات أور خطأً في الدفاع الإيراني على مشارف منطقة الجزاء، عند الدقيقة 11، ليسدد كرة قوّية بين أحضان الحارس علي رضا بيرانفاند.

وهدد منتخب هونغ كونغ مرمى نظيره الإيراني مرة أخرى عندما قطع لام هين تينغ تمريرة المدافع الإيراني روزبيه تشيشمي برأسه على مشارف المنطقة، عند الدقيقة 17، لتصل إلى زميله ايفرتون كامارغو الذي راوغ الحارس قبل أن يسدد كرة قوّية ولكنها ذهبت فوق المرمى.

في المقابل، بدأ المنتخب الإيراني محاولاته الخطيرة عندما أرسل رامين رضائيان كرة عرضية من الجهة اليمنى باتجاه القائم البعيد حوّلها شهريار موغانلو برأسه، عند الدقيقة 22، لترتد من أسفل القائم الأيمن قبل أن تذهب إلى خارج الميدان.

وأسفرت صحوة المنتخب الإيراني عن تسجيله هدف التقدم، عند الدقيقة 24، وذلك بعد أن مرر ميلاد محمدي كرة بينية باتجاه مهدي قائدي على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ليسددها الأخير أرضية مُتقنة بقدمه اليمنى باتجاه الزاوية البعيدة فشل الحارس ياب هونغ فاي في إبعادها لتسكن الشباك.

واصل المنتخب الإيراني سيطرته على مجريات اللعب بعد ذلك، وسنحت له فرصة خطيرة عندما سدد علي رضا جاهانباخش كرة قوّية من خارج منطقة الجزاء، عند الدقيقة 37، تمكن الحارس هونغ فاي من السيطرة عليها على دفعتين.

وكاد منتخب هونغ كونغ أن يُعادل النتيجة عندما أرسل سون مينغ هيم كرة عرضية من الجهة اليمنى باتجاه منتصف منطقة الجزاء أبعدها محمدي بقدمه بالخطأ لتُخادع الحارس بيرانفاند الذي أبعدها بصعوبة في اللحظة الأخيرة من على خط المرمى عند الدقيقة 40، قبل أن تصل إلى فيليب تشان سيو كوان الذي سددها بدوره ضعيفة بين أحضان الحارس، لتنتهي مجريات الشوط الأول بتقدم المنتخب الإيراني بهدف دون مقابل.

ولم تشهد الدقائق الأولى من مجريات الشوط الثاني محاولات خطيرة على كلا المرميين، حيث انحصر اللعب وسط الميدان، قبل أن يقوم مدرب المنتخب الإيراني بإجراء تبديلين بدخول سعيد عزة الله وكريم أنصاريفارد بدلاً من مجيد حسيني وموغانلو في خطي الدفاع والهجوم.

وسنحت فرصة خطيرة لمنتخب إيران عندما سدد رضائيان كرة قوّية من ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء باتجاه الزاوية اليمنى تصدى لها الحارس هونغ فاي ببراعة عند الدقيقة 72، قبل أن فرصة جديدة عندما مرر سامان قدوس كرة بينية باتجاه القادم من الخلف رضائيان، عند الدقيقة 83، على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ليسددها قوّية أرضية مرّت بجوار القائم الأيمن بقليل.

وشهدت الدقائق الأخيرة من زمن المباراة أفضلية نسبية لمنتخب هونغ كونغ الذي حاول تهديد مرمى منافسه في أكثر من محاولة، لكنه فشل في الوصول إلى شباك الحارس بيرانفاند، ليطلق حكم اللقاء صافرة النهاية بفوز المنتخب الإيراني بهدف نظيف.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء 23 يناير الجاري، حيث تلتقي هونغ كونغ الصين مع فلسطين على ستاد عبدالله بن خليفة، وإيران مع الإمارات على ستاد المدينة التعليمية، على أن يتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى