الكرة العالميةأهم الأخبارالدوري الإيطالي

3 عقود مرصعة بالذهب.. الأسطورة بوفون يقرر تعليق القفازات

قرر أسطورة الآزوري جيانلويجي بوفون، حارس مرمى فريق بارما الناشط في دوري الدرجة الثانية الإيطالي، تعليق القفازات والابتعاد عن العشب الأخضر بعد مسيرة امتدت لـ30 عامًا عامرة بالأرقام القياسية والإنجازات العصية عن التكرار في الأفق المنظور.

واختار جيانلويجي بوفون ترك العشب الأخضر بعدما انتهت مسيرته الرائعة حاز خلالها كافة الألقاب المتاحة رفقة السيدة العجوز، قبل أن يفض الشراكة مع البيانكونيري في صيف 2021؛ ليعود من حيث بدأ ويكمل ما تبقى من المشوار الرائع مع الساحرة المستديرة بين جدران نادي بارما.

اقرأ أيضًا:

مدرب الهلال يبحث عن «النجاعة الهجومية» أمام الوداد

وأعلن الصحفي الإيطالي الموثوق جيانلوكا دي ماريزيو، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مساء اليوم الثلاثاء، أن بوفون، صاحب الـ45 عامًا، قرر عقد جلسة رسمية مع إدارة بارما من أجل فسخ العقد الممتد بينهما حتى يونيو 2024.

وبدأ أيقونة الآزوري كتابة التاريخ في تورينو على مدار قرابة عقدين، عندما انضم إلى صفوف يوفنتوس في عام 2001، قادمًا من بارما، في رواية رائعة تخللها موسم واحد فقط خارج جدران البيانكونيري وبين أروقة حديقة الأمراء، عندما توج مع باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي في موسم 2018-2019.

ويعد جيجي أول لاعب إيطالي يفوز 10 مرات بلقب الدوري الإيطالي الممتاز، كما ساهم في تحقيق يوفنتوس 11 ألقاب محلية أخرى بجانب الـ«سكوديتو»، بينها 5 في كأس إيطاليا، و6 في كأس السوبر المحلي.

ويبقى بوفون رقمًا صعبًا في الدوري الإيطالي، بعدما خاض 657 مباراة في الكالتشيو، بعد أن شارك في 168 مباراة مع بارما، و489 مباراة مع يوفنتوس، ليحطم الرقم القياسي لباولو مالديني نجم وأسطورة ميلان، الذي سجله بقميص الروسونيري.

حارس السيدة العجوز لم يتخل عن يوفنتوس بعد هبوط فريق البيانكونيري إلى دوري الدرجة الأولى «سيري ب»، ضمن عقوبة التلاعب بنتائج المباريات الشهيرة قبل 13 عامًا، المعروفة إعلاميًّا بفضيحة «كالتشيوبولي».

وحصد بوفون، خلال مسيرته المرصعة بالذهب، العديد من الألقاب بعيدًا عن جدران إليانز ستاديوم؛ حيث انتزع كأس الاتحاد الأوروبي برفقة بارما، إلى جانب السوبر الإيطالي وكأس إيطاليا، فضلًا عن لقب الدوري الفرنسي والسوبر بقميص سان جيرمان، فيما غاب لقب دوري أبطال أوروبا عن خزانة الحارس الأسطوري.

ويمتلك جيجي على الصعيد الدولي الرقم القياسي لعدد المباريات الدولية بقميص المنتخب الإيطالي، برصيد 176 مباراة، في مسيرة رائعة بلغت ذروة المجد عندما حقق كأس العالم في عام 2006، كما حاز قبل هذا التاريخ لقب أمم أوروبا تحت 21، إلى جانب حزمة من الألقاب الفردية، أهمها لقب لاعب العام في إيطاليا 2017، وأفضل لاعب في السكوديتو 2016، 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى