دوري روشن السعوديأهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالات

«فيفا» يتساءل.. هل ينجح الاتحاد في التتويج بكأس العالم للأندية؟

تذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» مشاركات الأندية السعودية في كأس العالم للأندية منذ انطلاقها عام 2000، وذلك بمناسبة عودة نادي الاتحاد لتسجيل ظهوره الثاني في البطولة، وذلك عندما تستضيف المملكة منافسات النسخة رقم «20» خلال شهر ديسمبر المقبل.

الاتحاد حجز مقعداً له بكأس العالم للأندية «السعودية 2023» وذلك عقب تتويجه بلقب الدوري السعودي للمحترفين «دوري روشن» موسم 2022-2023 قبل جولة من نهاية المنافسة، حيث يتصدر العميد جدول ترتيب البطولة برصيد 69 نقطة من 29 جولة، ويتفوق بفارق 5 نقاط عن أقرب ملاحقيه النصر.

الحساب الرسمي لبطولة كأس العالم والتابع لـ«فيفا» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» نشر صورة تجمع نجوم كبار أندية الكرة السعودية «الهلال – الاتحاد – النصر»، وعلق عليها قائلًا: «ثلاثة مثلوا السعودية في كأس العالم للأندية أولهم كان النصر، وآخرهم كان الهلال وقادمهم الاتحاد».

وأضاف الحساب: «هل يتخطى النمر الاتحادي إنجاز الهلال الأخير باحتلال المركز الثاني، خاصة أن البطولة ستُلعب على أرضه وأمام جماهيره؟».


وسبق لـ3 أندية سعودية المشاركة في كأس العالم هي النصر (مرة واحدة – عام 2000)، الاتحاد (مرة واحدة – عام 2005)، والهلال (3 مرات – أعوام 2019 و2021 و 2022).

بصمة العالمي

عام 2000 في البرازيل؛ كانت النسخة الأولى من كأس العالم للأندية؛ وكان البطولة تقام بنظام المجموعات بمشاركة 8 أندية مقسمة على مجموعتين.

النصر تواجد ضمن المجموعة «A»، وقد ودع المنافسات مبكراً باحتلاله المركز الثالث خلف كورينثيانز البرازيلي وريال مدريد الإسباني، ومتفوقاً على الرجاء المغربي.

وبدأ النصر مشواره بالخسارة أمام ريال مدريد 1-3، قبل أن يفوز على الرجاء 4-3، ولكنه عاد وخسر أمام كورينثيانز 0-2.

الاتحاد ضد الأهلي بمونديال 2005
الاتحاد ضد الأهلي بمونديال 2005

مشاركة العميد

عام 2005 في اليابان؛ وبعد توقف للبطولة دام 4 أعوام عادت مجدداً ولكن بنظام جديد يشارك فيه أبطال البطولات الرئيسية في القارات فقط؛ وشارك الاتحاد عقب تتويجه بدوري أبطال آسيا.

واستهل الاتحاد مشواره في مونديال الأندية بفوز ثمين على الأهلي المصري، بنتيجة 1-0 في دور ربع النهائي، قبل أن يخسر على يد ساو باولو البرازيلي بنتيجة 2-3 ضمن منافسات دور نصف النهائي.

واكتفى الاتحاد بختام مشواره في مونديال الأندية 2005 باحتلال المركز الرابع عقب تلقيه الخسارة الثانية على يد ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي، بنتيجة 2-3.

الهلال وفضية كأس العالم
الهلال وصيف العالم

وصيف العالم

الهلال احتاج للانتظار حتى عام 2019 في قطر ليسجل ظهوره الأول في مونديال الأندية بعدما لم يحالفه الحظ في المشاركة بنسخة عام 2001 في إسبانيا التي ألغيت لأسباب اقتصادية؛ رغم إجراء القرعة التي وضعت الزعيم ضمن المجموعة «B» إلى جانب «بالميراس البرازيلي – جالطة سراي التركي – أولمبيا الهندوراسي».

الهلال فاز على الترجي التونسي 1-0 في مشاركته الأول بالمونديال عام 2019؛ قبل أن يخسر أمام فلامينغو البرازيلي 1-3 في نصف النهائي، ثم سقط بركلات الجزاء الترجيحية على يد مونتيري المكسيكي في مباراة تحديد الفائز بالميدالية البرونزية؛ ليكتفي الزعيم بالمركز الرابع.

وفي نسخة عام 2021 بقطر؛ مزق الهلال شباك منافسه الجزيرة الإماراتي 6-1، ليتأهل إلى نصف النهائي قبل أن يخسر من تشيلسي الإنجليزي بصعوبة 0-1، وفي مباراة تحديد الفائز بالميدالية البرونزية تلقى الزعيم خسارة قاسية على يد الأهلي المصري 0-4؛ ليكتفي للمرة الثانية بالمركز الرابع.

وتظل أبرز إنجازات الأندية السعودية في المونديال؛ حصول الهلال على المركز الثاني والميدالية الفضية بنسخة 2022 في المغرب، بعدما تجاوز الوداد المغربي بركلات الجزاء الترجيحية ثم خطف بطاقة التأهل إلى المشهد الختامي بالفوز على فلامينغو البرازيلي 3-2 بالمربع الذهبي، ولكنه اصطدم في النهائي بالعملاق ريال مدريد الإسباني ليخسر أمامه 3-5.

يشار أن المملكة العربية السعودية سوف تحتضن النسخة رقم «20» من كأس العالم للأندية خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر، وقد تحددت هوية 3 أندية مشاركة حتى الآن هي الاتحاد (ممثل الدولة المنظمة) وأوراوا رد دايموندز الياباني (بطل دوري أبطال آسيا)، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي (بطل دوري أبطال أوقيانوسيا).

العميد عاد إلى العالمية.. الاتحاد يفتتح مشوار كأس العالم للأندية أمام هذا المنافس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى