دوري روشن السعوديأهم الأخبارالكرة المحلية

العميد عاد إلى العالمية.. الاتحاد يفتتح مشوار كأس العالم للأندية أمام هذا المنافس

حجز فريق الاتحاد الأول لكرة القدم مقعداً له بكأس العالم للأندية «السعودية 2023» وذلك عقب تتويجه بلقب الدوري السعودي للمحترفين «دوري روشن» موسم 2022-2023، لتبدأ الجماهير الاتحادية بالبحث عن هوية منافسيه في المونديال وموعد مباراته الافتتاحية.

الاتحاد حسم لقب «دوري روشن» موسم 2022-2023، مساء السبت، عقب فوزه على الفيحاء بنتيجة 3-0، في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة 29 وقبل الأخيرة من المنافسات، ليرفع رصيده إلى 69 نقطة ويوسع الفارق مع أقرب ملاحقيه النصر إلى 5 نقاط.

الاتحاد ضمن المشاركة في كأس العالم للأندية 2023؛ بصفته ممثل عن البلد المنظم، بعدما حصلت المملكة العربية السعودية على حق تنظيم النسخة رقم «20» من البطولة خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر.

وبات الاتحاد ثالث المتأهلين إلى كأس العالم للأندية 2023؛ خلف أوراوا رد دايموندز الياباني بطل دوري أبطال آسيا، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل دوري أبطال أوقيانوسيا.

منافس العميد

وبحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»؛ فإن ممثل البلد المنظم يخوض المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم للأندية بالدور التمهيدي، وعادة ما يواجه بطل القارة الأقل تصنيفاً وهي أوقيانوسيا.

ومن المنتظر أن يلتقي الاتحاد مع أوكلاند سيتي النيوزيلندي في افتتاح بطولة كأس العالم للأندية «السعودية 2023»، يوم 12 ديسمبر المقبل.

وسوف يجري «فيفا» في وقت لاحق؛ مراسم قرعة كأس العالم للأندية 2023 لتحديد مشوار الفائز من المباراة الافتتاحية، سواء بأن يكون في طريق بطل دوري أبطال أوروبا «تشامبيونزليج» أو في طريق بطل دوري أبطال أمريكا الجنوبية «كوبا ليبرتادوريس».

لوائح «فيفا» لكأس العالم للأندية تمنح بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية حق بداية مشوار البطولة من دور نصف النهائي، فيما يبدأ ممثلو آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والكاريبي «كونكاكاف» المنافسات من دور ربع النهائي، على أن يلعب بطل أوقيانوسيا مع ممثل البلد المنظم في الدور التمهيدي.

ومن المنتظر أن يتم حسم هوية باقي المتأهلين إلى كأس العالم للأندية 2023 خلال الشهور القادمة، حيث يتحدد بطل أوروبا عقب خوض نهائي «تشامبيونزليج» بين مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي يوم 10 يونيو، ثم بطل أفريقيا بين الأهلي المصري والوداد المغربي يوم 11 من الشهر ذاته، ومن قبلهما بطل  «كونكاكاف» يوم 4 يونيو، بينما يتحدد بطل كوبا ليبرتادوريس يوم 4 نوفمبر.

أوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا
أوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا

ظهور وحيد

ويمتلك الاتحاد ظهور وحيد في كأس العالم للأندية؛ عندما شارك بنسخة عام 2005 كممثل عن القارة الصفراء عقب تتويجه بلقب دوري أبطال آسيا.

واستهل الاتحاد مشواره في مونديال الأندية بفوز ثمين على الأهلي المصري، بنتيجة 1-0 في دور ربع النهائي، قبل أن يخسر على يد ساو باولو البرازيلي بنتيجة 2-3 ضمن منافسات دور نصف النهائي.

واكتفى الاتحاد بختام مشواره في مونديال الأندية 2005 باحتلال المركز الرابع عقب تلقيه الخسارة الثانية على يد ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي، بنتيجة 2-3.

الاتحاد ضد الأهلي بمونديال 2005
الاتحاد ضد الأهلي بمونديال 2005

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى