تقارير ومقالات

قبل «كونجرس 74».. 8 قرارات هامة على طاولة «فيفا»

قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، المصادقة على الاستثمارات المخصصة لتطوير كرة القدم بين عامي 2023 و2026، بقيمة 2.25 مليار دولار، وذلك في إطار برنامج «فيفا فورورد»، ما يشكل سبعة أضعاف ما تم استثماره في برامج التطوير قبل عام 2016.

اقرأ أيضًا:

عاجل | رسميًا.. رونالدو على رأس قائمة البرتغال استعداداً لمعترك «يورو 2024»

وأوضح مجلس «فيفا»، في بيان رسمي: «التقرير السنوي الذي تم التوافق عليه من لجنة الحوكمة والتدقيق والامتثال في الاتحاد واللجنة المالية، سيتم توزيعه على جميع الجمعيات الأعضاء الـ211 وتقديمه إلى الكونجرس الرابع والسبعين المقرر في بانكوك الذي سيعقد يوم 17 مايو 2024 وذلك للموافقة النهائية».

وفي هذا السياق، أكد السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: «بفضل المنهج الصارم الذي تتّبعه فيفا في الحوكمة المالية، يسير الاتحاد الدولي بخطى واثقة لتجاوز أهداف الميزانية لدورة 2023-2026، والمتمثل بـ11 مليار دولار أمريكي».

وأضاف رئيس «فيفا»، عقب اجتماع المجلس الذي عقد «عن بُعد»: «هذه التحركات تعني أننا سنكون قادرين على تقديم خدمات أكثر تناسبًا مع احتياجات الاتحادات الوطنية الـ211 في سبيل مساعدتها لتنفيذ مشاريعها في مجالي التطوير والتعليم والارتقاء بكرة القدم لآفاق جديدة».


ودعم مجلس «فيفا» طلب جياني إنفانتينو بفرض إجراءات أكثر صرامة من أجل مكافحة العنصرية في ساحات كرة القدم، وأيضًا رفع مستوى التزام كل الأطراف المعنية في هذا الصدد، وإضافة هذا المطلب الجوهري إلى جدول أعمال الكونجرس المقبل.

وأكمل إنفانتينو: «دون شك سيكون “كونجرس فيفا” في نسخته الرابعة والسبعين، بمثابة نقلة نوعية في جهود الاتحاد الدولي المستمرة لمحاربة العنصرية مع فرض إجراءات جديدة، وأكثر صرامة تُطبّق حول العالم، بالتعاون مع جميع الاتحادات الوطنية والقارية».

وشهد الاجتماع الموافقة على إجراءات التصويت في الكونجرس المقبل لاختيار الدولة المستضيفة لبطولة كأس العالم للسيدات 2026، من بين الملفات المرشحة لاحتضان الموعد الكبير، مع توقعات أن يتم الكشف علنًا خلال الاجتماع القادم عن نتيجة كل اقتراع وإجمالي الأصوات.

ويشهد سباق الترشح لاستضافة نهائيات بطولة كأس العالم للسيدات 2026، منافسة محتدمة بين 3 ملفات؛ على رأسها الملف البرازيلي، وملف مشترك بين الثالوث الأوروبي بلجيكا وألمانيا وهولندا، وملف مشترك آخر بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

وأقر «فيفا» إقامة مونديال الشباب تحت 17 عامًا بشكل سنوي بدلًا من مرة كل سنتين، وذلك بعد أن تمت زيادة عدد المنتخبات إلى 48 مشارك، وإسناد تنظيم النسخ الخمس المقبلة إلى قطر اعتبارًا من 2025. وكذلك مونديال السيدات تحت 17 سنة، والتي تم توسيع المشارَكة فيها إلى 24 منتخبًا، لتنظم سنويًا بدءًا من عام 2025، حيث يستضيفها المغرب حتى 2029.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى