أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالات

الهلال ضد أوروا الياباني.. مواجهة ثالثة لحسم الصراع القاري

يشهد نهائي دوري أبطال آسيا 2022 بين الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال وأوراوا ريد دايموندز الياباني، مواجهة ثالثة في النسخ الست الأخيرة بين الفريقين، من أجل الفوز باللقب القاري.

وفي نهائي عام 2017 كان الفوز من نصيب الفريق الياباني، قبل أن يتمكن الهلال من التعويض والفوز بلقب البطولة بعد عامين، والآن ستكون مواجهة هذا العام سباقاً من أجل تسجيل الأفضلية بين الفريقين؛ حيث يكشف «كورة بريك» تاريخ مواجهات الفريقين في المباراة النهائية، في التقرير الآتي:

2017: أوراوا ريدز يتفوق على الهلال ويحرز اللقب الثاني

 

أقيمت مباراة ذهاب الدور النهائي على ستاد الملك فهد الدولي، حيث تقابل أوراوا ريدز مع الهلال في المواجهة الأولى بالنهائي بين أندية البلدين بعد إطلاق البطولة بمسمى دوري أبطال آسيا.

وكان الظهور السابق للهلال في النهائي شهد خسارته أمام ويسترن سيدني وندررز عام 2014، في حين كان أوراوا ريدز فاز على سيباهان الإيراني في نهائي عام 2007.

وخاض أوراوا المباراة بالقميص الأصفر، وقد حقق بداية مثالية بعدما انطلق رفائيل سيلفا في الجهة اليسرى وأرسل تمريرة عرضية وصلت إلى شينزو كوروكي على القائم البعيد، وحاول سلمان الفرج قطع الكرة لكنها عادت أمام سيلفا ليسدد من مسافة قريبة في الشباك مانحاً التقدم لفريقه.

ووسط دعم جماهيري وصل إلى 60 ألف متفرج، ضغط نادي الهلال من أجل تعديل النتيجة، حيث سنحت لهداف البطولة السوري عمر خريبين فرصتين تألق حارس أوراوا شوساكو نيشيكاوا في التصدي لهما، قبل أن ينجح خريبين أخيراً في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 37.

وفي الشوط الثاني تواصلت محاولات الفريق السعودي، وكان خريبين قريباً من تسجيل الهدف الثاني، في حين شهدت الجهة المقابلة تألق حارس الهلال عبدالله المعيوف في إبعاد تسديدة تسوكاسا اوميساكي، ليستمر التعادل حتى صافرة النهاية.

بعد أسبوع واحد تقابل الفريقين من جديد في سايتاما لحسم الصراع على اللقب، بحضور 58 ألف متفرج تواجدوا لمساندة أوراوا ريدز، حيث شهد الشوط الأول فرصاً متبادلة كان أبرزها محاولة لأوراوا عن طريق كازوكي ناغاساوا، وللهلال بواسطة سالم الدوسري، لكن التعادل السلبي فرض حضوره في نهاية هذا الشوط.

ومع بقاء دقيقتين على نهاية الشوط الثاني، أرسل يوكي موتو تمريرة أخفق أسامة هوساوي في التعامل معها لتصل الكرة إلى سيلفا الذي تخلص من محمد جحفلي وسدد كرة قوية في سقف المرمى، ليحسم اللقب لصالح أوراوا ريدز.

وقاد القائد يوكي آبي أفراد أوراوا ريدز من أجل رفع كأس البطولة، وذلك بعد عشر سنوات من نجاحه في التسجيل بالنهائي أمام سيباهان.

2019: الهلال يرد الاعتبار ويحرز اللقب

بعد الخروج من دور المجموعات عام 2018، عاد الهلال بقوة في النسخة التالية تحت قيادة المدرب رازفان لوتشيسكو، وبتواجد نجوم مميزين من أمثال بافيتمبي جوميز وسيباستيان جيوفينجو وأندريه كاريللو.

طريق الهلال إلى النهائي

وفي الطريق إلى النهائي، واجه الهلال مجموعة من أقوى الأندية في منطقة الغرب، حيث تربع على صدارة المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة من ست مباريات، متقدماً أمام الدحيل القطري والاستقلال الإيراني والعين الإماراتي، حيث تعرض لخسارة وحيدة كانت في الجولة الثالثة أمام الاستقلال الإيراني بنتيجة 1-2.

في دور الـ16 كانت المواجهة أمام مواطنه الأهلي، حيث تفوق الهلال ذهاباً بنتيحة 4-2 قبل أن يخسر إياباً بنتيجة 0-1، بعد ذلك تقابل الفريق مع خصم محلي آخر هو الاتحاد، حيث انتهت مباراة الذهاب في جدة بالتعادل 0-0 قبل أن يفوز الهلال إياباً في الرياض بواقع 3-1.

رسميًا.. تحديد ملعب نهائي دوري أبطال آسيا بين الهلال وأوروا

في الخطوة الأخيرة من أجل العبور إلى النهائي، تقابل الهلال مع السد القطري بطل نسخة عام 2011، وقد شهدت مباراة الذهاب تفوق الهلال بنتيجة 4-1 خارج ملعبه في الدوحة، قبل أن تشهد مباراة الإياب في الرياض إثارة كبيرة استمرت حتى الدقائق الأخيرة، حيث عبر الهلال للنهائي بعد فوزه السد بنتيجة 4-2، ليتفوق الفريق السعودي بواقع 6-5 في مجموع المباراتين.

الهلال يرد الاعتبار

وعاد الهلال ليتواجه في الدور النهائي مع أوراوا ريد دايموندز، حيث أقيمت مباراة الذهاب على ستاد جامعة الملك سعود في الرياض.

وفي بداية المباراة كان جيوفينكو قريباً من التسجيل قبل أن يتدخل تاكويا اوكي لإبعاد الكرة من على خط المرمى، ثم ضاعت فرصة جديدة عن طريق علي البليهي.

ونجح الهلال أخيراً في افتتاح التسجيل عند الدقيقة 60 بعدما أرسل محمد البريك تمريرة عرضية إلى داخل منطقة الجزاء لم ينجح هاروكي فوكوشيما في التعامل معها فوصلت الكرة إلى كاريللو على القائم البعيد ليلعب الكرة برأسه داخل المرمى مانحاً الفوز للفريق السعودي.

وسجل الهلال بعد ذلك هدفاً ألغي بسبب وجود تسلل على كاريللو، لينهي أصحاب الأرض مباراة الذهاب بأفضلية هدف وحيد، وبعد أسبوع واحد، دخل الهلال مباراة الإياب في سايتاما وهو مصمم على تحقيق الفوز وتعويض خسارة عام 2017.

في بداية المباراة سنحت فرصة للفريق الياباني عندما أخفق المعيوف في التعامل مع كرة عرضية من الجهة اليسرى، ولكنه عاد مباشرة ليتصدى لمحاولة دايكي هاشيوكا.

على الصعيد المقابل عاد نيشيكاوا إلى حراسة مرمى أوراوا بعد أن غاب مباراة مباراة الذهاب، وقد نجح في التصدي لمحاولات عن طريق غوميز وجيوفينكو، قبل أن تهتز بشباكه في الدقيقة 74 عندما أرسل الفرج تمريرة تابعها جيوفينكو ليحول الكرة أمام الدوسري الذي سدد من اللمسة الأولى في الشباك.

وبعد أن بات الهلال يتقدم بواقع 2-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، حسمت النتيجة بشكل كامل عندما انطلق غوميز في هجمة مرتدة سريعة على الجناح الأيمن وتبادل التمرير مع كاريللو قبل أن يسدد في المرمى، ليحتفل بقيادة الفريق إلى اللقب القاري والفوز بجائزتي الهداف وأفضل لاعب في البطولة.

وبهذا الانتصار، انتهى انتظار نادي الهلال الذي دام 19 عاماً منذ فوزه بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 2000، حيث رفع القائد محمد الشلهوب كأس البطولة، التي كان فاز بها من قبل كلاعب شاب، وذلك بعد السقوط عند الحاجز الأخير في محاولتين سابقتين، ليعادل الهلال رقم بوهانغ ستيلرز في الفوز بلقب البطولة ثلاث مرات من قبل.

 

الظهور الخامس في نهائي آسيا.. رباعي الهلال على موعد مع التاريخ قبل مواجهة أوروا الياباني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى