أهم الأخبارتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

التاريخ و«المسافة 22» يمنحان الهلال تفوقًا كاسحًا أمام الاتحاد في الكلاسيكو

يحط فريق الاتحاد الرحال في ميدان المملكة آرينا في الرياض، بحثًا عن العودة إلى الديار بنتيجة إيجابية من بين أنياب مضيفه الهلال، في القمة المرتقبة التي تُقام عند تمام الساعة الثامنة مساء اليوم الجمعة، بتوقيت مكة المكرمة، ضمن منافسات الجولة الثانية والعشرين من دوري روشن السعودي.

اقرأ أيضًا:

عاجل | صحفي بريطاني: لا يوجد ما يشير لعزم صلاح مغادرة أوروبا.. والفراج: سيأتي ولكن ليس لجدة

القمة تمثل بروفة نارية قبل تجدد الموعد بعد 96 ساعة فقط وعلى الملعب ذاته، وذلك في مواجهة لتكسير العظام لحساب ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا، فيما سيكون ثالث الصدامات بين الثنائي الكبير في جدة، وعلى ميدان الجوهرة المشعة، يوم 12 مارس، في إياب المعترك القاري.

واستعاد الاتحاد الكثير من البريق المفقود بعد العودة من التوقف الدولي، إلا أنه يحتاج إلى تأكيد التعافي على حساب الهلال، والثأر من خسارة الدور الأول برباعية مقابل ثلاثة أهداف، إلى جانب إنعاش حظوظ المنافسة على لقب الدوري للموسم الثاني تواليًا، وإيقاف سلسلة انتصارات الزعيم قبل تكرار الموعد في الساحة القارية.

ويبحث الهلال، بدوره، على الخروج من موقعة الكلاسيكو بأكبر المكاسب، على رأسها تعزيز الرقم القياسي لعدد مرات الفوز المتتالي في الدوري بعدما حقق رجال المدرب خورخي جيسوس 14 انتصارًا متتاليًا، كذلك مطاردة الرقم العالمي الذي يبتعد بفارق 3 انتصارات فقط، إلى جانب تجاوز عقبة مهمة على طريق استعادة اللقب، وأخيرًا تحقيق تفوق معنوي على المنافس الأصفر قبل مواجهتي آسيا.

الاتحاد والهلال
الاتحاد والهلال

الهلال يتأهب لحسم الكلاسيكو الثالث تواليًا

ويدخل الهلال موقعة الكلاسيكو بمعنويات مرتفعة بعدما رسخ التفوق على حساب الاتحاد في مناسبتين منذ قص شريط الموسم الحالي، الأولى جاءت بثلاثية مقابل هدف، أغسطس الفائت لحساب كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، بينما عجز الاتحاد عن فك عقدة الضيف القادم من الرياض في الجوهرة المشعة بعد 25 يومًا فقط من هذا الموعد بالخسارة 4-3 ضمن منافسات الدوري.

وتبدو الكفة متساوية بين الكبيرين على الورق بالنظر إلى كتيبة النجوم على رقعة الفريقين، واثنين من حراس المرمى الكبار، والإدارة الفنية المخضرمة من خلف الخطوط بين مارسيلو جاياردو وخورخي جيسوس، وإن مالت أفضلية الأرض والأنصار صوب الهلال، وأيضًا سلسلة الانتصارات المتتالية لرفاق الهداف الغائب ألكسندر ميتروفيتش، الذي بصم على «هاتريك» في الجوهرة ذهابًا.

جيسوس
جيسوس

22 نقطة.. المسافة بين الهلال والنصر

وفي الوقت الذي يدخل الهلال القمة مدعومًا بالصدارة؛ بعد مرور 21 جولة من عمر الموسم، برصيد 59 نقطة، ودون يعرف طعم الخسارة، مقابل تواجد الاتحاد في المركز الخامس بفارق 22 نقطة كاملة خلف القابض على القمة، إلا أن الكلاسيكو لا يعترف أبدًا بتلك المعطيات؛ حيث يقف الميدان وحده فيصلًا بين الكبيرين، وهو ما برهنت عليه نتائج الطرفين في الآونة الأخيرة.

وتحمل المباراة أهمية خاصة خارج الخطوط؛ حيث يرغب مارسيلو جاياردو، المدير الفني لفريق الاتحاد، إلى شحن بطاريات الثقة بعد فترة من التخبط وفك عقدة الهلال والنجاح في أول اختبار حقيقي في الموسم الجديد، إلا أنه يُدرك أن المهمة صعبة للغاية أمام جيسوس، الذي يطمح إلى تأكيد التفوق على حامل اللقب.

تاريخ مواجهات الاتحاد والهلال

ويمنح التاريخ فريق الهلال أفضلية كبيرة على حساب الاتحاد، بعدما حقق الزعيم 47 انتصارًا من أصل 105 مواجهات مباشرة جمعت الطرفين ضمن منافسات الدوري السعودي، بينما حضر التعادل في 29 لقاءً، فيما عرف النمور طريق الفوز على أزرق الرياض في 29 مناسبة.

وعلى الرغم من البداية التي صبت في صالح الاتحاد، وتحديدًا في ديسمبر 1976، بالفوز على الهلال بثلاثية هدفين، إلا أن النمور عجزت عن الحفاظ على تلك الأفضلية، وهو الأمر الذي يبدو بذات الوضوح مع انطلاق دوري المحترفين في عام 2008، حيث خاض الكبيران 31 مباراة، حسم الزعيم 15 مواجهة مقابل 6 انتصارات لصالح الاتحاد، وسيطر التعادل 10 مرات، وسجّل أزرق الرياض 53 هدفًا مقابل 35 هدفًا من نصيب الإتي.

تفوق الهلال بدا كاسحًا على كافة الأصعدة ولحساب مختلف المسابقات، حيث نجح الزعيم في تحقيق الفوز في 66 مباراة من أصل 152 مباراة جمعت الكبيرين، بينما انتزع أصفر جدة الانتصار في 50 مناسبة فقط، فيما حضر التعادل في 36 بقاءً.

هدافو كلاسيكو الاتحاد والنصر

ويبسط لاعبو الهلال كامل النفوذ على ترتيب هدّافي الكلاسيكو في دوري المحترفين، حيث بصم البرازيلي كارلوس إدواردو على 8 أهداف، وسجّل تياجو نيفيز 7 أهداف، ثمّ نواف العابد 6 أهداف وناصر الشمراني 5 أهداف، بينما يعد فهد المولد الأكثر تسجيلاً لصالح الاتحاد بـ5 أهداف.

وأمام سيطرة صاحب الأرض على مقاليد الأرقام في الكلاسيكو، يبقي رهان الاتحاد على ماكينة أهداف المغربي عبدالرزاق حمدالله، والتي تعرف جيدًا الطريق إلى شباك أزرق الرياض، منذ صنع الفارق رفقة النصر في ديربي الرياض، دون أن تتوقف عن الدوران بألوان العميد، وإن افتقد مساندة الفرنسي كريم بنزيما في موقعة المملكة آرينا بسبب الإصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى