أهم الأخبارالمنتخب السعودي

عاجل | سيطرة عربية.. نجم الأخضر يقود التشكيل المثالي لكأس آسيا 2023

حفظ قلب دفاع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، علي البليهي، ماء وجه الأخضر بعدما حجز مقعد في التشكيل المثالي لبطولة كأس أمم آسيا «قطر 2023»، التي أسدل الستار عنها مساء السبت، لتعلن عن تتويج صاحب الدار العنابي للنسخة الثانية تواليًا.

اقرأ أيضًا:

رغم تتابع النكبات.. جافي يزف بشرى سارة إلى برشلونة

وتوج منتخب قطر بلقب بطولة كأس أمم آسيا 2023، بعد الفوز الثمين على شقيقه الأردن، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت مساء السبت، على ملعب لوسيل العالمي، في ختام مثالي لواحدة من أفضل النسخ في تاريخ المعترك الأغلى في القارة الصفراء.

آل بليهي بدا رقمًا صعبًا في صفوف المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني في البطولة القارية، حيث قاد الأخضر لتجاوز الدور الأول من الباب الواسع بعد السيطرة على صدارة المجموعة السادسة عن جدارة، كما وقع على هدف الفوز القاتل في الافتتاح على حساب الجار العماني.

حسن الهيدوس - قطر
حسن الهيدوس – قطر

وشهد التشكيل المثالي لنسخة «قطر 2023» سيطرة عربية كاسحة، بتواجد 8 لاعبين دفعة واحدة يمثلون من 4 منتخبات هي «السعودية – قطر – الأردن– العراق»، فيما كانت المفاجأة في خروج أسماء خطفت الأنظار في البطولة، على رأسهم نجم النشامى موسى التعمري وأفضل لاعب في آسيا سالم الدوسري.

واختارت اللجنة الفنية لبطولة كأس أمم آسيا 2023 التشكيل المثالي بعد نحو شهر من المنافسات المثيرة حيث حظيّ البطل القطري بنصيب الأسد، بتواجد 4 أسماء، يتقدمهم هداف البطولة أكرم عفيف، وصاحب القفاز الذهبي مشعل برشم.

أكرم عفيف
أكرم عفيف

وجاء التشكيل المثالي لبطولة كأس آسيا 2023، على النحو التالي:

حراسة المرمى: مشعل برشم (قطر).

خط الدفاع: لوكاس مينديز (قطر)– علي آل بليهي (السعودية) – عبدالله نصيب (الأردن).

خط الوسط: لي جانج إن (كوريا)– حسن الهيدوس (قطر)– كريج جودوين (أستراليا)– مهدي جايدي (إيران)

خط الهجوم: يزن النعيمات (الأردن)– أكرم عفيف (قطر) أيمن حسين (العراق).


وحقق منتخب قطر اللقب الآسيوي للمرة الثانية على التوالي، بعد التتويج باللقب في عام 2019 في البطولة التي أقيمت في دولة الإمارات، ليعادل إنجاز المنتخب السعودي الذي حقق اللقب مرتين على التوالي في عامي 1984 و1988؛ حيث أصبح العنابي ثاني منتخب عربي بعد الأخضر يحقق اللقب في مناسبتين متتاليتين.

ويعد العنابي القطري هو خامس منتخب يحقق لقب كأس آسيا مرتين على التوالي، بعدما قصت كوريا الجنوبية شريط التتويج (1956 و1960)، حققت إيران إنجازها الاستثنائي (1968 و1972 و1976)، وبسط الأخضر السعودي نفوذه في (1984 و1988)، وحضرت اليابان بقوة في (2000 و2004).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى