أهم الأخبارالكرة العربية

بعد زلزال أمم أفريقيا.. الجزائر تستهدف مدرب الأخضر السابق

يدرس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، برئاسة وليد صادي، التعاقد مع الفرنسي المخضرم إيرفي رينارد، المدير الفني السابق للمنتخب السعودي، من أجل تولي مهمة تصحيح الأوضاع داخل منتخب محاربي الصحراء، وذلك بعد فض الشراكة مع المدرب جمال بلماضي.

اقرأ أيضًا:

تفوق مرعب.. الأخضر ضد تايلاند لمن يبتسم التاريخ؟

وقرر اتحاد الكرة الجزائري، فك الارتباط مع جمال بلماضي، المدير الفني لمحاربي الصحراء، بعد الخروج المخيب والمهين من نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، المقامة حاليًا في كوت ديفوار، بعد خسارة صادمة أمام الجار الموريتاني بهدف نظيف.

وغادر محاربو الصحراء المنافسات القارية من الباب الخلفي، بعدما تجمد رصيد رفاق رياض محرز عند نقطتين فقط في قاع ترتيب المجموعة الرابعة، بعد تعادل بطعم الخسارة أمام أنجولا في الافتتاح، وتعثر آخر درامي أمام بوركينا فاسو بهدفين لكل طرف في الوقت القاتل، وخسارة محبطة أمام موريتانيا.

واعترف جمال بلماضي، في المؤتمر الصحفي عقب الخروج المبكر من «كان 2023» أنه «يتحمل المسؤولية الكاملة عقب خروج الخضر من الدور الأول»، مشيرًا إلى إنه سيحسم مصيره بعد العودة إلى الجزائر، ليقرر –في خطوة بدت منطقية- طي صفحة محاربي الصحراء.

وكشفت صحيفة «ليكيب» الفرنسية، أن الفرنسي إيرفي رينارد يأتي على رأس المرشحين لتولي مهمة تدريب محاربو الصحراء، والذي يترقب مهمة شاقة من أجل العودة إلى نهائيات كأس العالم 2026، عبر ماراثون التصفيات الأفريقية التي تعود إلى الحياة يونيو المقبل.

ولفت التقرير إلى أن اتحاد الكرة الجزائري يراهن على مدرب الأخضر السابق من أجل ترتيب الأوراق المبعثرة داخل صفوف محاربي الصحراء، بالنظر إلى الخبرات الكبيرة التي يمتلكها والنتائج الرائعة التي حققها رفقة منتخبات زامبيا والمغرب والسعودية، قبل أن يتولى تدريب منتخب سيدات فرنسا.

رينارد - فرنسا سيدات
رينارد مدرب سيدات فرنسا

رينارد، الذي قاد الأخضر لفوز تاريخي على الأرجنتين بطل العالم في مونديال 2022، يرتبط بعقد مع منتخب فرنسا للسيدات حتى أغسطس المقبل، ويترقب مهمة شاقة رفقة «الدجاجات الزرقاء» في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة «باريس 2024».

وتجاهل مدرب السعودية السابق الرد على الأنباء التي ربطته بتولي تدريب منتخب الجزائر خلفًا لجمال بلماضي، بحسب صحيفة «البلاد» الجزائرية، مشددًا على أن تركيزه في الوقت الحالي على مساعد الفرنسيات في أولمبياد باريس، ولن يكن في مقدره الحديث عن تدريب الخضر حتى أغسطس المقبل.

وشهدت مسيرة جمال بلماضي العديد من التقلبات رفقة الخضر على مدار 6 سنوات، في مسيرة هي الأطول لمدرب جزائري في هذا المنصب، حيث بلغ ذروة المجد في القاهرة بالحصول على لقب أمم أفريقيا 2019، للمرة الثانية في تاريخ محاربي الصحراء، وبعد غياب دام قرابة 30 عامًا.

ومنذ هذا التاريخ تتابعت النكبات على رأس بلماضي، حيث خسر بطاقة الترشح إلى مونديال 2022، بسيناريو درامي أمام الكاميرون، قبل أن يغادر نهائيات أمم أفريقيا من الدور الأول في نسختين متتاليتين 2021، 2023، ليغادر العارضة الفنية من الباب الضيق.

ويحتل المنتخب الجزائري، صدارة ترتيب المجموعة السابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، بالعلامة الكاملة برصيد 6 نقاط من جولتين، والتي تضم أيضًا منتخبات؛ بوتسوانا، غينيا، أوغندا، موزمبيق، الصومال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى