أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

الهلال ضد النصر.. 5 أرقام مثيرة قبل نهائي القرن

يترقب عشاق كرة القدم حول العالم قمة من العيار الثقيل جاءت مبكرة جدًا وقبل افتتاح الموسم الجديد 2023-2024 بشكل رسمي، بين الغريمين الهلال والنصر لحساب ديربي الرياض الكبير، في نهائي القرن، ضمن منافسات بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال 2023.

ويخطف ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالحوية الأنظار، مساء السبت المقبل، في المشهد الختامي من البطولة العربية بين الهلال وجاره اللدود النصر، في سيناريو يضم كوكبة من الأسماء الرنانة في عالم الساحرة المستديرة فوق الميدان، وصراع برتغالي خالص خارج الخطوط بين لويس كاسترو وخورخي جيسوس.

اقرأ أيضًا:

خطوة أخيرة تفصل باريس سان جيرمان عن ضم ديمبلي

ويمثل النهائي العربي صراعًا بين كريستيانو رونالدو وساديو ماني وأندرسون تاليسكا ومارسيلو بروزوفيتش وأليكس تيليس وعبدالرحمن غريب في جانب النصر، وروبن نيفيز وسالم الدوسري وسيرجي سافيتش وميشايل ديلجادو وأندريا كاريلو ومالكوم في الطرف الأزرق.

ومع ترقب رفع الستار عن نهائي الحلم في مهمة شاقة يبحث خلالها الهلال عن اللقب الثالث في الساحة العربية، بينما يطمح النصر إلى الصعود إلى منصة التتويج لأول مرة، يمكن الوقوف على 5 أرقام مثيرة قبل المشهد الختامي.

معادلة رقم الترجي التونسي

نجح فريق الهلال في حجز مقعد في النهائي بعدما أطاح بجاره الشباب، بثلاثية مقابل هدف، في المباراة التي جرت مساء أمس الأربعاء، ليعادل رقم الترجي التونسي، بالوصول إلى المحطة الختامية البطولة العربية للمرة الخامسة في تاريخه.

وسجّل الهلال الحضور الأول في نهائي البطولة العربية عام 1989، قبل أن يخسر اللقب لصالح الوداد المغربي، قبل أن يعود إلى المشهد الختامي مرتين على التوالي عامي 1994 و1995، ليظفر باللقب في المناسبتين على حساب الاتحاد والترجي التونسي، وجاء الحضور الأخير في عام 2019 ليفقد اللقب لصالح النجم الساحلي التونسي.

الهلال يطارد الترجي والكرخ

ويقف الهلال على أعتاب رقم جديد في البطولة العربية، في حال نجح في حصد اللقب للمرة الثالثة في تاريخه، ليعادل رقم الثنائي القابض على الصدارة الترجي التونسي والكرخ العراقي، كأكثر الأندية حصدًا للقب الغالي.

وحصل الكرخ على لقب البطولة العربية –تحت مسمى الرشيد- ثلاث مرات تواليًا في إنجاز غير مسبوق، أعوام 1985، 1986، 1987، فيما حقق الترجي التونسي البطولة في نسخ 1993، 2009، 2017، فيما غاب الهلال عن منصة التتويج منذ 28 عامًا.

الهلال ضد الاتحاد
الهلال ضد الاتحاد

الشباب يرضخ أمام الهلال

الهلال بعشرة لاعبين فقط تمكن من فك عقدة جاره الشباب خارج الحدود، بعدما نجح رجال خورخي جيسوس في تحقيق الفوز الأول على الليوث، بعد مباراتين عجاف اكتفى في الأولى بالتعادل، فيما خسر الثانية عبر ضربات الترجيح.

واصطدم الهلال لأول مرة مع الشباب في بطولة النخبة العربية عام 1995، وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل طرف، على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، قبل أن يلتقي الكبيران مجددًا بعد 15 عامًا في نهائي بطولة النخبة الدولية عام 2010، وحسمها الليوث عبر ضربات الترجيح بنتيجة (5-4)، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

الأندية السعودية بوابة ألقاب الهلال

ويأمل الهلال في تحقيق الفوز على النصر من أجل توثيق التفوق على الأندية السعودية في المسابقات الخارجية، حيث سجل الزعيم تفوقًا كاسحًا في السنوات الخمس الفائتة، في مشهد انتهى في أكثر المحطات على منصة التتويج

وتجاوز الهلال عقبة الأهلي في ثمن نهائي أبطال آسيا، قبل أن يطيح بالاتحاد في دور الـ8 لحساب دوري أبطال آسيا عام 2019، ليحصد اللقب في النهاية، وفي نسخة عام 2021 أقصى جاره اللدود النصر في نصف النهائي، ونجح في تحقيق البطولة مجددًا.

وفي الساحة العربية عاد الهلال ليهزم الأهلي في نصف النهائي عام 2019 قبل أن يخسر النهائي أمام النجم الساحلي، وأكمل التفوق في النسخة الحالية بتجاوز الاتحاد في ربع النهائي، ثم الشباب في نصف النهائي ليضرب موعدا مع النصر في ديربي عربي بنكهة سعودية.

النصر يفك عقدة نصف النهائي

ارتدى كريستيانو رونالدو ثوب البطولة ليقود النصر إلى نهائي كأس الملك سلمان، لأول مرة بعدما تجاوز عقبة الشرطة العراقي بهدف دون رد، في المباراة التي جرت بينهما أمس الأربعاء، في مهمة البحث عن اللقب الأول في الساحة العربية.

وفك النصر عقدة الدور نصف النهائي، ليسجل الحضور في المحطة الختامية للبطولة العربية بعد 7 مشاركات عجاف، بعد خسر في تلك المحطة قبل 28 عامًا، وتحديدًا في نسخة 1995، وأمام الغريم اللدود الهلال بضربات الترجيح، بعد انتهاء زمن الديربي بالتعادل السلبي.

وتحطم طموح النصر على عتبات نصف النهائي في السنوات الأخيرة، حيث خسر العالمي نصف نهائي دوري أبطال آسيا أمام الجار اللدود الهلال، بهدفين مقابل هدف، في نسخة 2021، وغادر من نصف نهائي كأس السوبر السعودي الموسم الماضي من أمام الاتحاد 1-3، كما ودع منافسات دوري أبطال آسيا مجددًا أمام الجار الأزرق أيضًا، قبل عامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى